يبدأ الوقوف ليلة العشرين أو الحادي والعشرين من رمضان، حيث أن شهر رمضان هو شهر الصيام والوقوف حيث يتنافس المسلمون في الطاعة والعبادة لكسب الأجر والمضاعفة في شهر رمضان عن باقي الأشهر. من السنة، وخاصة العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، فهذه الأيام تحذو حذو الرسول الكريم، فنوضح لك إذا كان هذا هو الحال ونجيب على سؤالك.

ماذا يعني الوقوف في رمضان

تشير صلاة الوقوف في شهر رمضان المبارك إلى أي صلاة زائدة عن الفرض تؤدى بعد صلاة العشاء المفروضة قبل الفجر. صلاة بعد الفرائض، وصلاة الليل ليست صلاة فقط، بل تشمل العريضة وقراءة القرآن والذكر والاستغفار.

يبدأ العمل من الليل

تبدأ صلاة القيام في شهر رمضان من ليلة أول الشهر حتى تثبت نهايتها ويأتي يوم الفطر، ويقيم رجل مكرم عيتكاف في هذه الليالي ويسعى لاستكشاف ليلة القدر. لم يتم تحديد تاريخها، ولعل الغرض من ذلك هو أن يعمل العبيد المسلم في تلك الأيام الفاضلة وأن ينال أجرًا وأجرًا عظيمًا.

مواقيت الصلاة قيام

يبدأ وقت صلاة الليل كل ليلة من نهاية صلاة العشاء قبل الفجر، وأفضل وقت للاستيقاظ هو الثلث الأخير من الليل، ولكن الفرق بينهما أن صلاة التهجد تؤدى بعد قليل من النوم. نماز قيام، لا نوم فيه، يمكن للمسلم أن يؤديه في أول الليل، أو في آخره، وهو أفضلهم.

كيف تصلي

قيام نماز اثنان اثنان أي. جزءان من الصلاة، ثم جزءان من الصلاة، وهكذا حتى صلاة النسك، فلما سئل المؤمنون عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالت غير ذلك إلا إحدى عشرة ركعة.

ما حكم الاستيقاظ بعد منتصف الليل

يجوز للمسلم أن يصلي قيام الليل بعد نصف الليل، أي. في الثلث الأخير من الليل وهو أفضلهم، حيث تبدأ صلاة القيام من أول الليل بعد صلاة العشاء حتى طلوع الفجر الصادق، وأجرها أفضل أوقاتها، لأنها في في الثلث الأخير من الليل ينزل الله تعالى إلى السماء السفلى ويستغفر لمن يستغفر ومن يصلي وتستجاب له الصلاة.

ما الفرق بين صلاة التهجد والقيام

صلاة التهجد والتراويح تدخلان في صلاة الليل، ولكن الفرق بينهما بسيط، وموضح على النحو التالي

  • صلاة القيام وهي أشمل عندهم، إذ تؤدى بعد صلاة العشاء حتى الفجر، وتؤدى بالصلاة، أو قراءة القرآن، أو الذكريات، أو الصلاة.
  • صلاة التراويح وهي صلاة قائمة في شهر رمضان المبارك بعد صلاة العشاء، تؤدى جماعياً.
  • صلاة التهجد وهي أفضل الصلوات التكميلية وتؤدى بعد الاستيقاظ من نوم قصير في الثلث الأخير من الليل.

فضل الصلاة الدائمة في العشر الأواخر

إن أداء القيام في العشر الأواخر من رمضان له أهمية كبيرة، والخاسر هو من لا يستغل ليالي الشهر الفضيل، وهي كالتالي

  • في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر ليلة القدر.
  • إذا قام المؤمن في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر ينال الأجر الذي وعد الله به المسلمين (ليلة القدر خير من ألف شهر).
  • في هذا الوقت، يتواضع العبد ويتوسل إلى الله العلي، فيحصل على أجر عظيم.

يبدأ قيام ليلة من 20 إلى 21 رمضان.

تبدأ صلاة القيام من أول ليلة من رمضان إلى آخر ليلة من الشهر الكريم، وتبدأ صلاة قيام أو عيتكاف في العشر الأواخر من رمضان من ليلة الحادي والعشرين حتى نهاية الصوم تسع وعشرين ليلة. أو ثلاثين ليلة، والقيام في كل ليالي السنة واحدة، ولكن الاختلاف في درجة الاجتهاد الذي يجب على المسلم فيه اتباع سنة الرسول. الله صلى الله عليه وسلم فيما نقل من قول والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها “رسول الله صلى الله عليه وسلم في العاشرة”. جاءت الأيام، وجاء اليوم الأول عشرة أيام، فوجد عائلته وشد مئزره.

متى يتم أداء صلاة القيام في رمضان ليلة العشرين

تبدأ صلاة قيام ليلة العشرين من شهر رمضان المبارك، في آخر عشر ليالٍ في المتوسط ​​، بعد صلاة العشاء وقبل فجر صباح اليوم التالي. دعاء لك، لعل ربك يرفعك إلى مديح}، كما في هذا الوقت من الليل، استجابة لدعوات الله عز وجل. ينزل العلي كل ليلة إلى الجنة السفلى، ويبقى الثلث الأخير من الليل، فيقول من يدعوني لأجيبه من يسألني فأعطيه اغفر له من استغفرا “

تبدأ الصلاة في العشر الأواخر من رمضان

تبدأ العشر الأواخر من ليلة رمضان من ليلة الحادية والعشرين حتى ليلة التاسعة والعشرين أو الثلاثين، حسب مراقبة هلال شهر شوال، بدون الفيترا وغالبيتها عشرين، باتفاق علماء الفقه والسلف الصالحين، وخيرهم إحدى عشرة ركعة كيف صلى الرسول الكريم سائر لياليه.

لذلك وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث تحدثنا عن الوقوف من ليلة واحدة، ثم انتقلنا للحديث عن المقصود بقيام الصلاة في رمضان، ووقتها وكيف، بالإضافة إلى ذلك، يبدأ الوقوف من ليلة 20 أو 21 من رمضان، وعشر الليالي كم يبدأ من رمضان.