هل ينزل جبرائيل ليلة القدر هذه ليلة عظيمة نزل فيها القرآن الكريم لمنفعة البشرية محمد صلى الله عليه وسلم كما يحدث في العشر الأواخر من شهر رمضان. ستقدم هذه المقالة بعض المعلومات عن ليلة القدر، وشرح إجابة السؤال المطروح، والبيان.

قضاء الليل

تعتبر ليلة القدر من ليالي شهر رمضان المبارك، حيث ينتظر المسلمون في هذه الليلة ولادتها وتكاثر العبادات فيها، وليلة القدر خير من ألف شهر. بما فيها من خير ومنافع، ومن حرم منها حرم من خير ما دام العبد يحييه ويزيد من تلاوة القرآن والصلاة والدعاء لإشباع شهوات الدنيا والدين واستقامتها. وكذلك المثابرة على الاستغفار والاستغفار من الله تعالى.

هل ينزل جبرائيل ليلة القدر

يذكر القرآن الكريم أن جبريل عليه السلام نزل ليلة القدر، وهذا ما ورد في سورة القدر قال من كل منهم. هذه الآية تعني في الروح القدس) السلام – كيف تنزل الملائكة في ليلة القدر بأعداد لا حصر لها، كما يفعلون بأمر الله، لتسجيل مصير عبد الطعام والمدة، كيف ينزلون بالبركة والرحمة، وكيف ينزلون عند قراءة القرآن، وكيف يقصدون بكل وصية، أي أنهم ينزلون بأمر الله، ويفعلون كل ما قدر الله وقدره في تلك السنة.

علامات ليلة القدر الصحيحة

تعتبر ليلة القدر من الليالي المباركة لما لها من دلائل كثيرة على وجودها ليحييها المسلم.

  • كانت في إحدى ليالي رمضان، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (رأيت هذه الليلة ونسيتها، فابحث عنها في العشر الأواخر والعشر الأواخر).
  • تنزل الملائكة بهدوء على العبيد، قال – تعالى – (تنزل الملائكة والروح هناك بإذن ربهم لكل عمل * سلام حتى الموت).
  • السماء فيها صافية وهادئة، والطقس فيها معتدل لا بارد ولا حار لقول النبي صلى الله عليه وسلم برد لا غائم ولا ممطر ولا ممطر ولا ممطر. ).
  • إن خروج الشمس في الصباح دون شعاع كالقمر في ليلة البدر، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (وإن دل هذا على طلوع الشمس صبحا فهل لها لا توجد أشعة مثل البدر، لا يستطيع الشيطان أن يخرج معها في ذلك اليوم).

صلاة ليلة القدر

وروي من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه لجأ إلى الله بصلاة خاصة، سواء في العشر الأواخر من رمضان أو ليلة القدر. رواه عائشة، فقالت (يا رسول الله أتظنين أني لو وافقت ليلة القدر فماذا أصلي آسف اعذرني).

بهذا نصل إلى خاتمة مقال “هل ينزل جبرائيل في ليلة القدر”، حيث يسلط الضوء على مفهوم ليلة القدر، وعلامات ليلة القدر الصحيحة والمتسقة موضحة في القرآن. والسنة الجليلة، بالإضافة إلى إجابة السؤال ومخاطبة صلاة النبي ليلة القدر.