ما حكم نعمة العشر الأواخر وهل يجوز التهنئة بهذه الأيام الفاضلة أم لا هل ورد عن النبي وأصحابه وآله السلف الصالح أن يتبادلوا التهاني والتبريكات بهذه الليالي المباركة نجيبكم هل يمكن تهنئته في العشر الأواخر نقدم لكم فضائل هذه الأيام وأعمالها.

ما حكم نعمة العشر الأواخر

إن مباركة وتهنئة المسلم لأخيه المسلم بقدوم العشر الأخير من رمضان من الأعمال المباحة والمستحبة في الإسلام، ولا مانع من مشاركة المسلمين فرحتهم وتبادل التهاني في الثلث الأخير من شهر رمضان. قدوم رمضان. رمضان فيه الأجر عظيم والأجر عظيم، وقد دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى العبادة الكبيرة والعمل الصالح لما له من مكانة ومصير من عند الله، وفيه ليلة القدر. أعظم ليالي العمر نزل فيها القرآن الكريم، وأجره خير من ألف شهر، والدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، ونقل عن فضيلة الشيخ ابن باز رحمه الله. رحمه الله، في حديث عن المبارك في العشر الأواخر، قوله هذه العشر العظيمة، والتهنئة فيها مهمة، وعندما يهنئ الإنسان ابنه وزوجته، تكون التهاني في العشر الأواخر أكثر. مفيد وعظيم، وإدراكهم نعمة عظيمة.

هل ورد أن السلف رحمهم الله هنأ بعضهم البعض بدخولهم المراكز العشرة الأولى

عن السلف الصالح – رحمهم الله ورحمهم – لم يرد أنهم هنأوا بعضهم بعضا في العشر الأواخر من الشهر الكريم، ولكن ذكر أن النبي وأصحابه ابتهجوا ببداية شهر رمضان المبارك. الشهر الفضيل، وابتهج الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم أصحابه، وفعل السلف الصالح كذلك، وذلك لأن شهر رمضان شهر فاضل ومبارك يريح الله فيه العذاب، يغسل الذنوب ويغفر ذنوب العباد فلا حرج في تهنئة العشر الأواخر من رمضان والعلم عند الله.

فضل العشر الأواخر

العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك لها العديد من الخصائص التي خصصها الله تعالى لها دون غيرها، نذكر منها

  • في شهر رمضان، وخاصة في العشر الأواخر منه، يسعى المسلم إلى الحصول على أجر ومضاعفة أعماله الصالحة، على غرار النبي محمد صلى الله عليه وسلم كما كان في السابق. عبادة في هذه الأيام أكثر من غيرها، وأداء الاعتكاف في المسجد، والصلاة كثيرًا، وختم القرآن.
  • خص الله سبحانه وتعالى ليلة القدر بأمه محمد، وجعلها في شهر رمضان، ومن فضائل العشر الأواخر، أن ليلة القدر المباركة هي ليلة عظيمة كتب فيها القدر، وأجرها. لأن الأعمال الصالحة فيه تعادل ألف شهر مما في غيره.

أعمال العشر الأواخر

من أهم الأشياء التي يجب على الإنسان القيام بها في العشر أيام الماضية

  • – الاجتهاد في هذه الأيام المباركة يكثر المسلم الصلاة والطلبات، ويحاول أن يفعلها أكثر من غيره. وروت أم المؤمنين عائشة عن الرسول} في غيرها.
  • عتيقاف وهي من الأمور التي كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحفظها في العشر الأواخر من رمضان، إذ كان يذهب إلى المسجد يصلي ويصلي متحرراً من العبادة. وصرف الانتباه عن أمور الدنيا وشهواتها، وحديث صحيح رواه أنس بن مالك في قوله (إن النبي صلى الله عليه وسلم أتكاف في العشر الأواخر من رمضان ولم يكتف في العشر الأواخر. عام.
  • دراسة ليلة القدر دعانا النبي صلى الله عليه وسلم أن نطلب ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وهذه ليلة مباركة فيها العبادة والطاعة خير منه. قال {قال النبي صلى الله عليه وسلم انظروا إليه في العشر الأواخر من رمضان ليلة القدر في اليوم التاسع المتبقي من اليوم الخامس من السبت.

بالكثير من المعلومات وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي سمي ما هو حكم العقد الماضي المبارك، وأرفقنا في سطوره كل ما يخص التهاني والبركات في هذه الأيام الفاضلة وفضائلها وأفعالها. .