عندما تنتهي صلاة التهجد في رمضان، مع بداية العشر الأواخر من رمضان، يسعى المسلمون إلى زيادة الأجر والتقرب من الله من خلال أداء صلاة التهجد، والتي تقام في نهاية الشهر الكريم. شهر رمضان، ونتحدث فيه عن ماهية صلاة التهجد ومتى تنتهي، وحكمها الشرعي وكيفية أدائها.

ما هي صلاة التهجد

صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي تؤدي في شهر رمضان المبارك، حيث تؤدى صلاة التهجد في الثلث الأخير من الليل، وهذه هي السنة عن الرسول صلى الله عليه وسلم. تنتهي صلاة التهجد قبل صلاة الفجر.

متى تنتهي صلاة التهجد في رمضان

وتنتهي صلاة التهجد قبل الفجر بالدعوة إلى الصلاة في آخر يوم من شهر رمضان، وهي الصلوات التي يتم إجراؤها من أجل الاقتراب من الله تعالى والحصول على الرضا والثواب.

متى تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد بعد صلاة العشاء قبل الأذان عند الفجر، ويفضل أن يكون ذلك في وقت متأخر من الليل، حيث أن صلاة التهجد تقع في الثلث الأخير من الليل على حد قول الرسول صلى الله عليه وسلم. لكن العلماء أكدوا أنه يبدأ في العشر الأواخر من شهر رمضان وينتهي عند الفجر.

متى تبدأ صلاة التهجد في المسجد الحرام

أكدت رئاسة الحرمين الشريفين عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن صلاة التهجد بالمسجد الحرام تبدأ في تمام الساعة 1233 بعد منتصف ليل الحادي والعشرين من رمضان، على أن تقام بقية الأيام في نفس الوقت. الوقت، باستثناء الأيام الأربعة الماضية، أي 27 و 28 و 29 و 30، سيعقد في الساعة 1944.

تهجد صلاة كم ركعة

لم يجر تحديد عدد صلاة التهجد، إذ نقلت عن الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ سئل عنها اثنتان على اثنين، وقيل عن الرسول. عليه أن يكون أفضل صلاة ودنيا، كان يحسبها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، فيستطيع المسلم أن يزيدها أو ينقصها ليخرجها من عند الله تعالى.

كيف تصلي التهجد

كما جاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم، إذ سُئل عن صلاة التهجد، قال إنها تؤدى في اثنتين، حيث يصلي المسلم بعد كل ركعتين بشرط أن يلتزم. إلى بداية ونهاية صلاة التهجد أي بعد انتهاء صلاة العشاء حتى الفجر حيث يؤدي صلاة التهجد مسلم يقرأ سورة الفاتحة وسورة قصيرة من آيات تعالى ثم يركع. مرتين، ثم يقرأ التشهد الإبراهيمي، ويكرره كل ركعتين.

ما حكم صلاة التهجد

صلاة التهجد تعتبر مصدقة بسنة النبي صلى الله عليه وسلم، وكثرة على المسلمين، وليست واجبة عليهم، كما ورد في كتاب تعالى في قوله. دعاء لك من لم تعش.

وفي نهاية المقال تحدثنا عن موعد انتهاء صلاة التهجد في رمضان، ووقت دخولها وكيفية أدائها، وعن عدد الركعات ونظامها القانوني.