من هم أهل الله وأهله، القرآن الكريم أفضل كتاب نزل من عند الله سبحانه وتعالى أشرف خلقه صلى الله عليه وسلم. وهذه هي كلمة الله والمعجزة التي أعطاها لرسوله والدستور الذي يقرأه المسلم ويعمل به حتى لا يضل في حياته الدنيوية. لا يتألم في الآخرة. وبهذه الأهمية يجيب على هذا السؤال الذي يهمك، ثم يتناول أهم المعلومات المتعلقة به.

معلومات عن خاص بالله وعائلته

خصوصية الله وأهله أهل القرآن الكريم وحفظه، وهذا ما جاء في حديث جليل قيل فيه عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال الله صلى الله عليه وسلم “إِنَّ اللَّهُ قَوْمٌ مِنْ نَاسٍ”. قالوا يا رسول الله من هم قال “هم أهل القرآن، وأهل الله حصراً”. وهنا يتطرق إلى أهمية حفظ القرآن الكريم ومكانته السامية التي جعلت حفظ القرآن من اختصاص الله وأهله.

حسب كلام شعب الله

وقد أشار العلماء إلى أن قوله “من أهل الله” يعني أن الإنسان من الصالحين، أو أحد أولياء الله، وقد أوضح الإمام ابن الأثير الحديث الكريم بجواز الحديث عن ذلك. أهل القرآن، فهم أهل الله وأهله، أي حفظة القرآن الذين يعملون معه، ولكن لا يشترط أن يكونوا حافظين للقرآن الكريم، فيكون يمكن القول إنه من أوصياء الله الصالحين، لكن أهل القرآن مكلفون بمكانتهم الرفيعة، أي أن الصالحين هم من أهل الله.

فضل تعلم القرآن

القرآن الكريم أشرف الكتب وأعلاها منزلة. هذه هي كلمة الله تعالى ورحمته التي أنزلها على عباده ليخرجوهم من الظلمة إلى النور والصراط المستقيم. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “خيركم من يدرس القرآن ويعلمه”. الذين يدرسون القرآن بقدر ما شاء الله.

منزلة حافظ القرآن الكريم

حفظ القرآن الكريم مكانة كبيرة، وجاءت أحاديث الرسول الكريم لتوضيح هذه المكانة، وأجر حافظ القرآن الذي عمل معه أن يكون له الجنة بالدرجات بنسبة حفظه لكتاب الله، كما يشفع الله تعالى لولي القرآن في آله وأحبائه، وهذه بعض الفضائل والفضائل التي يمتلكها حافظ القرآن الكريم. في الدنيا والآخرة

  • يُعطى الأفضلية على الآخرين الذين لا يُنسى منهم، وأكثر استحقاقا لقيادة الصلاة.
  • وهو متسلط على غيره، وهذا ما فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما رفع لافتة لأفضل أصحابه.
  • يلبس إكليل الكرامة وثوب الكرامة يوم القيامة.
  • أن يكون من أصحاب الشورى مع مراعاة رأيه.
  • يكرمه الله في الدنيا ويرفع مكانته للناس.

بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن معلومات عن الله وأهله، حيث اقتربنا بوضوح ووضوح من الإجابة الصحيحة على هذا السؤال، وتطرقنا أيضًا إلى أهمية حفظ القرآن الكريم. ومكانة أمين كتاب الله وكرامة دراسته.