تجربتي في الصلاة في العشر الأواخر من رمضان من الحالات التي يجب نشرها لنشر النفع على الجميع، قال النبي صلى الله عليه وسلم، ومن خلال هذه التجربة ستكون ذكرها بالتفصيل مع أفضل الأدعية التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الشأن.

تجربتي في الصلاة في العشر الأواخر من رمضان

بدأت تجربتي في التسول في العشر الأواخر من رمضان عندما أردت أن أجد وظيفة وأرسلت سيرتي الذاتية إلى أكثر من مكان لكن لم يتم قبولي رغم حصولي على شهادات وخبرة جيدة في مجالي وسمعت من الشيخ أون قبل رمضان بأيام قليلة، تستجاب صلاة رمضان بأمر الله تعالى، خاصة في العشر الأواخر منه.

لن أخفي، فأنا أحسست أن هذا الخطاب موجه إلي شخصيًا، فأستعدت للخلوة في تلك الأيام، وصليت باجتهاد بما أريد، يجيبني تعالى، وذهبت حقًا إلى المسجد القريب من بيتي من أجل اليوم حتى العشر الأواخر وصلى العشاء ثم التراويح وقررنا أن نتكاف قبل نهاية الشهر، وبفضل الله تعالى وحضوره لن تمر العشر الأواخر حتى أحد منتسبي اتصلت بي الشركة وقالت إن سيرتي الذاتية مقبولة وأطلب مقابلة شخصية، وهنا أتحدث إليكم وأشارككم تجربتي بعد العمل معك، وهو يعمل في الشركة منذ أكثر من 9 أشهر.

تجربتي في صلاة ليلة القدر

من أجل أن تسود الفائدة وتنتقل التجربة بالكامل، لا بد من ذكر تجربتي مع الصلاة في ليلة القدر. ليالي وأكثر من صلاة وصلوات ومختلف الأعمال الصالحة، وفي إحدى الليالي أعتقد أنها كانت كذلك. في ليلة الخامس والعشرين من رمضان، في السابع والعشرين من رمضان، شعرت بهدوء وهدوء شديد في قلبي عندما أديت صلاة التهجد في المسجد الذي أقيم فيه الاعتكاف. عز وجل استجاب الله صلاتي.

قصص حقيقية عن ليلة القدر

قبل أن أبدأ تجربتي في الصلاة في العشر الأواخر من رمضان، اخترت قراءة بعض القصص الواقعية عن العشر الأواخر بشكل عام وليلة القدر بشكل خاص، وقد قرأت عدة قصص منها ما يلي

قصة شاب مجتهد

كان هناك شاب درس بجد وعبد عندما كان في أوائل العشرينات من عمره، كان هذا الشاب حديث التخرج ولم يكن لديه أي شيء من العالم سوى والدته المسنة، كانت عائلته كلها وتحبه، وذات يوم والدته أصيب بمرض خطير وعانى كثيرًا، فأخذها الشاب إلى مستشفى عام لأنه لم يكن لديه ما يكفي من المصاريف التي تغطيها المستشفيات الخاصة، وعندما أجرى الطبيب فحصًا بالموجات فوق الصوتية للأم، أخبر الشاب أنها على الأرجح كان لديه ورم خبيث في المعدة.

وصل هذا الخبر إلى الشاب مثل صاعقة من السماء. لا يريد أن يفقد والدته، ولا يملك المال الذي قد يحتاجه للعلاج. جرت هذه الأحداث في شهر رمضان المبارك. عاد الشاب إلى المنزل مع والدته وكان ذلك أثناء صلاة التراويح فوضأ والدته، وتوضأ جيداً وذهب إلى المسجد، وظل يبكي ويدعو الله تعالى أن يشفي أمه ويبارك عمرها. حتى شروق الشمس، وكانت المفاجأة أن الورم كان حميدًا أثناء الفحوصات، ونجحت المرأة في اجتياز هذا الاختبار، والحمد لله.

قصة فتاة جيدة

هذه القصة ترويها فتاة ما زالت تدرس في الجامعة وتقول لم يكن لدي عائلة كبيرة أو جذور كبقية زميلاتي، ودائما شعرت بالضعف وتمنيت أن يعطيني الله من يعطيني، من سيدعمني ويكون بجانبي. جاءني النبلاء من مدينتي، وبفضل الله تم الزواج، وباركت بالأسرة والشرف والمال، وما زلت أشكر الله كل يوم وليلة أنه استجاب لدعواتي.

قوم نزلت عليهم ليلة القدر

يمكن للناس أن يبحثوا عن أولئك الذين سقطوا في ليلة القدر، أو كانوا مقدرًا لهم رؤيتها، لمعرفة موعدها الدقيق. ينحني وهو كسول لأداء عبادات. ليس مطلوبًا من شخص أن يراها معها عينه، أو بالأحرى يراها في المنام كامل، وقد روي عن بعض أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه رآها في المنام كامل وكان ذلك في الأيام السبعة الأخيرة من رمضان، وحين أخبر قال له الرسول إن رؤيتك تآمرت في الخفاء في الأيام السبعة الماضية، فمن كان محققها فعليه أن يحقق فيها في هذا الوقت، والله أعلم.

دعاء العشر الأواخر من رمضان

والأفضل دائما للمسلم أن يلجأ إلى تعالى في العشر الأواخر من رمضان بالصلاة التي ينقلها عن الرسول صلى الله عليه وسلم لينال أجر الدنيا والآخرة.

  • (اللهم، أنا عبدك، ابن عبدك وابن عبدك، ناصيتي في يدك، أنا أمضي في بلاطك، أنا محق في بلاطك، أسألك بكل اسم لك الذي دعيت نفسك به، أو نزلت في أحد كتبك، أو تأثرت بعلمك، وجعل القرآن مصدر قلبي، ونور صدري، ومزيل قلبي. الحزن وزوال قلقي.
  • (اللهم إني أسألك من كل خير وإلى الأمام. اللهم إني أسألك الجنة وما يقربك إليها قولاً أو فعلاً، وأعوذ بك من النار وما يقربك. إليها قولاً أو فعلاً، وأطلب منك أن تصنع لي كل المراسيم الصالحة.
  • و (اللهم إني أعوذ بك من ولي النار وعذاب النار، وعصيان القبر، وعذاب القبر، ومن شر عصيان المال، ومن شر تمرد الفقر، وأطلب منك شر خطأ المسيح، المسافة بيني وبين خطاياي، كما أزلت الشرق والغرب.
  • (اللهم افصلنا عن خوفك الذي يعيقنا عن معصيتك، وعن طاعتك التي تحققها لنا في جنتك، وعن الطمأنينة التي تخفف عنا متاعب الدنيا، ونستمتع بسماعنا، بصرنا وقوتنا وأنت تبقينا على قيد الحياة، اجعله وريثًا منا، واجعلنا ضد الذين يضطهدوننا، ويجعلون مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل العالم همنا الأكبر، ولا درجة معرفتنا. ولا يرحمنا من لا يرحمنا يهزمنا).

وجيزة صلاة العشر الأواخر من رمضان

خلال تجربتي مع الصلاة في العشر الأواخر من رمضان، كنت حريصًا جدًا على الدعاء لله سبحانه وتعالى بصلوات قصيرة لأنها أسهل في التذكر وكبيرة، ومن بين الصلوات التي يمكن الاعتماد عليها في هذا الصدد

  • يا رب، أنت تعلم حاجتي، أنت أملي، وأنت تمسك حاجتي في يدك.
  • يا إلهي، لقد وقفت عند باب كثيرين من خلائقك، ولم يلبي أحد حاجتي أو استجاب لندائي، ولكنك أنت رب الضعفاء، وربّي ورب الكل.
  • اللهم لا تكمل هذه الأيام الشريفة والمتقطعة حتى تستجيب الصلوات وتنحل الرقاب وتحل المشاكل.
  • اللهم لك الحمد على السماح لي بالوقوف أمامك اليوم، وأشكرك على إبقائي في صحبة جيدة للوصول إليك، وإليك يا رب، والنعمة والنعمة التي لديك. مع أو بدون أسئلة.

فوائد العشر الأواخر من رمضان

في فضل العشر الأواخر من رمضان، نزلت بعض الأحاديث النبوية التي يجب ذكرها أثناء الحديث عن تجربتي مع الصلاة في العشر الأواخر من رمضان، ومن بين هذه الأحاديث

  • وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال “لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من رمضان صلى الله عليه وسلم شدوا مئزركم واستيقظوا. ” قال ابن واقي رفع المئزر.
  • وعن أنس أبو هريرة رضي الله عنه، قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاء رمضان “لقد جاءكم رمضان شهر مبارك. لها ليلة خير من ألف شهر، ومن حرم من خيرها يحرم.
  • وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قضى ليلة القدر بإيمان ورجاء غفر له ذنوبه، و من صام رمضان غفر له “.

وهكذا فإن تجربتي مع الصلاة في العشر الأواخر من رمضان قد ذكرت بشكل كامل، بالإضافة إلى ذكر بعض الأدعية المنقولة عن الرسول أنه يفضل على الإنسان حفظ هذه الأيام المباركة، ووردت بعض الأحاديث في الفضائل. العشر الأواخر ولا سيما ليلة القدر.