كم عدد ركعات التهجد في المسجد الحرام بمكة رمضان 2022 كل المسلمين ينتظرون شهر رمضان الكريم ليتفرغوا لعبادة الله تعالى، هذا شهر الغفران، فيه يمحو الذنوب ويغفر الذنوب، وتتغير الأقدار، وسنكتشف بعد كم عدد ركعات التهجد في المسجد الحرام بمكة رمضان 2022، وسنذكر، وسنلتفت للتعرف في حديثنا.

صلاة التهجد في المسجد الحرام 2022

صلاة التهجد من أفضل الصلوات التي أوصى بها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، عندما يتقدم المسلم إلى ربه بالصلاة والعريضة والصلاة. ويستحب إجراؤها في الثلث الأخير من الليل، عندما ينزل الله تعالى إلى هذا الثلث، ليعطي لمن يسأله ويغفر لمن يطلب مغفرته.

في أي ليلة تبدأ صلاة التهجد

تبدأ صلاة التهجد في بداية الليلة الحادية والعشرين من رمضان، والتي توافق الثاني والعشرين من أبريل 2022. يمكن أداء صلاة التهجد في أي وقت بناءً على طلب المسلم بعد انتهاء صلاة العشاء. ولكن من المستحسن أداء صلاة التهجد بعد منتصف الليل، ولا تقتصر على صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان، بل يمكن إجراؤها في أي ليلة أخرى خلال العام.

كم عدد وحدات صلاة التهجد في المسجد الحرام في رمضان 2022

عدد ركعات التهجد في الحرم المكي في شهر رمضان من عشرة إلى ثلاثة عشر، يصلون اثنتين اثنتين ثم يتم التوزيع، وفي النهاية تؤدى صلاة الشفاعة والوتر، والتهجد تؤدى الصلاة كالصلاة العادية، ويمكن أن تؤديها أربعة في أربعة، ثم يكون الوتر في آخرها، ومن خلال الموقع الرسمي تجدر الإشارة إلى أن عدد ركعات التهجد غير ثابت، لأنه لا يوجد أي منهما. نص القرآن، ولا حديث موثوق به يشير إلى عدد ركعات التهجد، لذلك حددها العلماء من إحدى عشرة أو ثلاثة عشر أو عشرين أو أكثر.

متى يتم تأدية التهجد في رمضان 1443-2022

يتم أداء نماز تهجد في رمضان من بداية أول ليلة من ليالي شهر رمضان المبارك، من بعد صلاة العشاء حتى الفجر، ولكن في كثير من الأحيان يتم إجراؤها في العقد الأخير من الشهر، بسبب المكافأة الكبيرة والأجر الذي يناله المسلم من ذلك، وهذه السنة بسلطة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. العشر الأواخر من رمضان ما عدا الأيام الأخرى.

جدول أعمال أئمة المسجد الحرام في صلاة التهجد 2022

أعدت وزارة الأوقاف الإسلامية بالسعودية قائمة بمجموعة من الأئمة الذين سيؤدون صلاة التهجد في الحرم المكي خلال شهر رمضان المبارك وهم على النحو التالي

تاريخ اليوم (هجري)النتائج الأولىالنتائج الثانية مع وتر
رمضان 21فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقليفضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
رمضان 22فضيلة الشيخ / سعود بن إبراهيم الشريمفضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة
23 رمضانفضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقليفضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
24 رمضانفضيلة الشيخ سعود بن إبراهيم الشريمفضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة
25 رمضانفضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقليفضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
26 رمضانفضيلة الشيخ سعود بن إبراهيم الشريمفضيلة الشيخ / بندر بن عبد العزيز بليلة
27 رمضانفضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقليفضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
28 رمضانفضيلة الشيخ / سعود بن إبراهيم الشريمفضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة
رمضان 29فضيلة الشيخ / ماهر بن حمد المعيقليفضيلة الشيخ / عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس
رمضان 30فضيلة الشيخ / سعود بن إبراهيم الشريمفضيلة الشيخ / بندر بن عبدالعزيز بليلة

كيفية صلاة التهجد

وتؤدى صلاة التهجد اثنتين اثنتين حسب ما ورد في سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي النهاية تصلي الوتر بسرطان واحد أو ثلاثة أو خمسة أو سبعة. . لا تترك صلاة الوتر بعد صلاة التهجد. لأن صلاة الوتر واجبة.

ماذا تقرأ في صلاة التهجد

بعض السور أو الآيات لا تقرأ أثناء صلاة التهجد لأنها لم تُنقل عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لذلك يجب على المسلم أن يقرأ أي آيات من القرآن الكريم بشكل صحيح، بصوت سليم ونطق. القراءة الجيدة لصلاة التهجد.

هل صلاة التهجد تؤدى في رمضان فقط

لا تقتصر صلاة التهجد على شهر رمضان المبارك، بل يمكن إجراؤها في أي ليلة من العام، حيث لا تقترن بشهر رمضان مثل صلاة التراويح. يقول الله تعالى {ومن الليل، اقرأها على أنها صلاة تطوعية من أجلك، فربما يرفعك ربك إلى مكانة مجيدة.}

ما فضل صلاة التهجد في رمضان

فضل صلاة التهجد على مدار العام عظيم، لكنها أيضًا عظيمة في شهر رمضان المبارك، وقد وردت فضائلها في آيات القرآن الكريم بكلمات تعالى

  • {في الواقع، فإن بداية الليل أقسى وأكثر مباشرة في الكلام.}
  • {جنابهما يبتعدان عن أسرتهما، يصرخان إلى ربهما بخوف ورجاء، وينفقان مما أعطيناهما}.

الفرق بين صلاة التهجد وصلاة الليل

لا يوجد فرق واضح بين صلاة التهجد وصلاة الليل من حيث المعنى، حيث يتم أداء صلاة التهجد وصلاة القيام في الليل بعد صلاة العشاء قبل صلاة الفجر. ويتضمن قيام الليل الصلاة وتلاوة القرآن الكريم. أما التهجد، حسب علماء الدين، فيتم تأديته في كثير من الأحيان في وقت متأخر من الليل.

لذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه على عدد ركعات التهجد في الحرم المكي في رمضان 2022، وتعرفنا أيضًا على أداء صلاة التهجد في الحرم المكي، و في أي ليلة تبدأ، وتحدثنا عن كيفية أدائها، وما يقرأ فيها، وهل في رمضان فقط، وتطرقنا في حديثنا إلى ذكر الفرق بين صلاة التهجد وصلاة القيام.