من يسمى ابن المضحى من المهم معرفة قصص الشعوب السابقة وقصص الأنبياء والصحابة من أجل استخلاص الدروس والنصائح منهم، وكذلك اكتساب المعرفة والمعرفة بأخبار الشعوب السابقة، وفي هذا المقال سنتعرف على أخبار الشعوب السابقة. تتحدث عن ضحيتين فديهما الله – سبحانه -. وكذلك من قال إنه ابن ضحيتين.

من هما هاتان الضحيتان

الضحيتان هما سيدنا إسماعيل عليه السلام وعبد الله بن عبد المطلب والد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. أما عبد الله بن عبد المطلب فقد ورد في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم أن عبد المطلب جد رسول الله صلى الله عليه وسلم أقسم أن الله يرزقه عشرة أولاد يذبح أحد أبنائه ليقترب منهم. الله تعالى فلما رزق بعشرة أولاد وأراد الوفاء بنذره وقعت القرعة على ابنه عبد الله أبي رسول الله فقلده وفدى به بمئة من الإبل وتضحيتان. لانهم استحقوا القتل وفديهم الله.

من يسمى ابن الضحيتين

ولقب ابن الزبيين لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، وأبوه ذبيحة سيدنا إسماعيل عليه السلام، وعبدالله أبي أبي. النبي. أمر محمد إن الله -تعالى- سيدنا إبراهيم بقتل ابنه إسماعيل عليه السلام. وعندما كان إبراهيم مضطربًا جدًا، فداه الله بكبش كبير. أما عبد الله أبو رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد أقسم والده عبد المطلب أن الله يرزقه عشرة أبناء ليقترب من الله بذبح أحدهم وعند الله. أعطاه ما تمناه وتمنى، قتلوا عبد الله بعد أن سقطت عليه اليانصيب، لكنه لم يذبحه، بل فديه بمئة من الإبل.

من قال أنني ابن ضحيتين

كان رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول إني ابن ضحيتين، وهذا ما رواه عنه والده عبد الله بن عبد المطلب عندما نوى والده أن يذبحه. عبادة لله والوفاء به، لكنه افتديه بمئة من الإبل، فسميت ذبيحة، كما أمره إسماعيل عليه السلام أن يذبح ابنه، ولكن فدَّاه بكبش كبير للذبح.

حكاية الضحية الأول إسماعيل عليه السلام

قصة سيدنا إسماعيل – عليه السلام – من أشهر القصص التي عرفها كثير من الناس، مثل سيدنا إبراهيم – عليه السلام – والد سيدنا إسماعيل، في المنام كامل أنه يذبح ابنه إسماعيل.، وأعتقد أن هذا أمر من ذبحه سبحانه وتعالى إسماعيل، فأخبر ابنه إسماعيل – عليه السلام – بما رآه في المنام كامل، ووافق ابنه على تنفيذ ما ورد في الرؤية، ولكن حالما شرع إبراهيم في ذبح ابنه فدى الله سيدنا إسماعيل عليه السلام كبشا كبيرا.

قصة ذبيحة عبد الله بن عبد المطلب الثانية

هذه من أشهر القصص التي يعرفها كثير من الناس وهي عبد الله بن عبد المطلب والد رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم كما نذر جده عبد المطلب بقتل أحد أبنائه في حال الله. بارك الله في أولاده العشرة، وأعطاه الله عشرة أولاد، ومنهم عبد الله، فزاد بينهم، وذبح من وقعت عليه القرعة، ووقعت القرعة على عبد الله الذي كان أحبه. أبنائه، الإبل وعبدالله ووقعت القرعة بينهم، وإذا سقطت القرعة على عبد الله، يضاعف عبد المطلب عدد الإبل، وعندما تأتي يانصيب الإبل، يحرزها، وعندما رتب عبد المطلب قرعة بين عبد الله والعائلة. وسقطت الإبل على نجله عبد الله، واستمر تضاعف عدد الإبل حتى وصل عددها إلى مائة يذبحها عبد المطلب.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالنا بعنوان “معلومات عن الملقب بابن الذهبيهين” حيث التقينا ضحيتين وابنهما ويقال انه ابن ضحيتين.