صلاة ليلة القرآن هي صلاة يتلوها كثير من أبناء الطائفة الشيعية في العشر الأواخر من رمضان وخاصة ليلة قطر، وفيها نعمة عظيمة. والرحمة وهذا خير من ألف شهر وبهذا تشرح الصلاة لرفع القرآن الكريم على رأسه ليلة القدر ومعرفة حكمه.

ماذا يعني وضع القرآن على الرأس ليلة القدر

وضع القرآن على رأس ليلة القدر من طقوس الطائفة الشيعية التي يؤدونها في ليلة القدر، حيث يضعون القرآن الكريم على رأسهم ويدعون الله بما يسمونه صلاة. رفع القرآن، ويقسمون بالله والأئمة، ويطلبون حوائجهم، ويبنون فعلهم على ما قاله الذهبي في سير العلم. قال أخبرنا محمد بن عبيد الله الثقفي أنه سمع أبا صالح يقول رأيت علي يضع القرآن على رأسه حتى سمعت حفيف الورق فقال اللهم إني سألت. ما كان عليه وعرقلوني، يا الله، لقد أرهقتهم وملأتني وكرهتهم وكانوا يكرهونني. أنا واستبدلي بهم لأفضل منهم. [عين : أذب] قلوبهم مثل الملح في الماء “. والله أعلم.

صلاة من أجل وضع القرآن على الرأس ليلة القدر

صلاة وضع القرآن على رأس ليلة القدر هي صلاة يتم إجراؤها بعد وضع القرآن على رأس الشيعة، فيطلبون الشفاعة أمام القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، نسله الطاهر وأئمته الاثني عشر، عليهم السلام لضمان سماع الصلاة بكلامهم، وهذا من الأمور التي يعشقها الشيعة. – القدر، وقالوا إنه مستحب، وقد ورد أسلوبه في كتبهم من كلام الإمام جعفر الصادق، حيث قيل ما يلي

عن السيد بن طاووس أنه قال قال عن صادقنا صلى الله عليه وسلم قال خذ المصحف وضعه على رأسك

اللهم من أجل هذا القرآن وحق من أرسلته معه، ومن أجل حق كل مؤمن قدمدته لأجله ولصالح الله وللحق. منهم.

ربك (عشر مرات) ثم يقول محمد (عشر مرات) عشر مرات) حالا (عشر مرات) حسن (عشر مرات) مع الحسين (عشر مرات)، بن الحسين (عشر مرات)، محمد. بن علي (عشر مرات) (عشر مرات)، بحجة (عشر مرات) وأنت تسأل ماذا تريد.

أبرز أعمال ليلة القدر عند الشيعة هي مفاتيح الجنة

إن أعمال ليلة القدر مفاتيح الجنة، وهذه هي الأعمال التي يجتهد الشيعة في فعلها وعملها ليلة القدر، وهي مذكورة في كتبهم ومن أئمتهم، وهي على النحو التالي

  • توضأ ليلة القدر.
  • الصلاة على لسان زين العابدين بن علي “اللهم إني أترك دار الغرور، وأعود إلى دار الخلود، وأعد للموت قبل أن ينتهي”.
  • صلاة ليلة القدر، حيث تُقرأ الأجزاء الأربعة من الصلاة خمسًا وعشرين مرة في سورة الفاتحة أو سورة التوحيد أو سورة التوحيد.
  • وصلاة مع صلاة ليلة القدر التي ستنقل فيما بعد.

دعاء ليلة القدر للشيعة مفاتيح الجنة

ومن بين أفعال ليلة القدر، بحسب الشيعة، صلاة خاصة واردة في “مفاتيح الجنة” تنص على ما يلي

“اللهم افعلها الظل والعشاق وجعلته الشمس موصلا ثم خطفته كموصل اللهم طول وطول وكبرياء وكل شيء لا اله الا انتم العالم غير مرئي والرسول الكريم الرحيم لا اله غيرك اللهم اية الله الخالق يا باري الله الله الله الله عندكم الله انتم اجمل الاسماء والخاصة والعزة وكل شيء اسالكم الدعاء من اجلها محمد ومحمد، واجعل اسمي سعيدًا هذه الليلة، وروحي في الشهداء، وأسئلتي المغلفة، وأذهلني أكيدًا أن أبدأ بقلبي، والإيمان سيشكك بي، ويجلب لي ما تشاركه، و نحن في العالم بشكل جيد، وفي العالم بشكل جيد، وفي الحياة المستقبلية. وتوفيقه لمحمد وآل محمد صلى الله عليه وسلم.

قرار وضع القرآن على رأس ليلة القدر

لم يبلغ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه وضع القرآن على رأسه ليلة القدر، وشرح طريقة صلاة النبي معروفة ومشهورة، ولم تكن كذلك. وروى من أي من الصحابة المخلصين رضي الله عنهم كل ما فعلوه رغم توسلاتهم الكثيرة. والصلاة بالترتيب السابق لم تسجل في الكتاب ولا في السنة وهذه الصلاة بدعة وغير شرعية إطلاقا وهذه الحالة تؤكد شرعية هذا الفعل فتركه رضي الله عنه وفعل. مرة واحدة فقط، ومما يزيدها بدعة أنها كانت مخصصة لليلة القدر، والخلاصة أن لبس المصحف على الرأس بدعة، ولا يجوز للمسلم أن يفعله إطلاقاً.

الأعمال المشروعة في ليلة القدر

شرع الدين الإسلامي في كثير من الأعمال التي يمكن للمسلم أن يقوم بها ليلة القدر، وقام بها النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام رضي الله عنهم، ومنها

  • قراءة القرآن وتلاوته درس النبي صلى الله عليه وسلم القرآن مرة واحدة في رمضان مع جبريل عليه السلام.
  • قيام القدر إن الله سبحانه وتعالى دفعه إلى القيام وجعله شرفًا للمؤمن، وله أجر كثيرة في ذلك، ولا سيما ليلة القدر.
  • الكثير من الذكريات والأدعية في رمضان عامة وليلة القدر على وجه الخصوص تتضاعف الأجر والله يستجيب للصلاة، لذا ينصح المسلم باستخدام هذه الأوقات الصالحة مع الصلاة.
  • الكثير من الصدقات الصدقة مستحبة في جميع الأوقات، وهي مستحبة في رمضان، وأكثر في العشر الأواخر، وفي ليلة القدر تكون أكثر إخلاصاً في جميع الأوقات.
  • وهناك كثير من الأعمال الصالحة من المحافظة على الأسرة، وزيارة المرضى، وإعطاء الصدقات، والذهاب إلى حاجات المسلمين، وتوزيع الطعام، وبر الوالدين وغيرها.
  • الاعتكاف مشروعة على مدار السنة، لكنها سنة مستحبّة مؤكدة في العشر الأواخر من رمضان.

فهنا نظرنا في الدعاء بوضع القرآن على رأس ليلة القدر، بعد أن علمنا معنى وضع القرآن على الرأس، وقد حددت أفعال ليلة القدر عند الشيعة، وكذلك حكم الدعاء برفع المصحف والإجراءات الشرعية في ليلة القدر.