عندما يبدأ الثلث الأخير من الليل وينتهي، فإن الثلث الأخير من الليل هو من أعظم أوقات النعمة، والتي ورد ذكرها في فضائل العديد من النصوص القانونية، في إشارة إلى الثواب العظيم والبركة والنعمة التي تحتويها. خلال الثلث الأخير من الليل ومتى ينتهي.

ماذا يعني الثلث الأخير من الليل

والثلث الأخير من الليل هو الوقت المبارك من الليل، وهو وقت نزول الرحمة وتسود البركات، وهذا أفضل وقت في الليل كله، حيث تهدأ النفوس، وتستجيب الصلاة، ونزل الله تعالى. إلى أعماق السماء كل ليلة، فيستجيب صلاة عبيده، ويعطيهم سؤالهم، ويؤمن حاجاتهم.

متى يبدأ الثلث الأخير من الليل وينتهي

والثلث الأخير من الليل هو أثمن وأعظم أوقات الليل، وهذا ما ينبغي للمسلم أن ينتفع به، ويتمتع بأجر الأعمال الصالحة فيه. ولكي يفعل المسلم هذا فعليه أن يعلم متى يبدأ وينتهي الثلث الأخير من الليل، وهذا ما سيتم تفصيله أدناه

متى يبدأ الثلث الأخير من الليل

تبدأ بداية الثلث الأخير من الليل في بداية الجزء الأخير من ثلاثة أثلاث من الليل، بحيث يُعرف الثلث الأول من الليل حسب كل زمان ومكان هذه الساعات التسع، لكن إذا كان الليل. اثنتي عشرة ساعة، ثم الثلث الأخير من الليل يبدأ في أول الساعة التاسعة من هذه الساعات الاثنتي عشرة، وذلك حسب طول الليل وقصره، والله أعلم.

متى ينتهي الثلث الأخير من الليل

وينتهي الثلث الأخير من الليل بالفجر، فإذا طلع الفجر جاء وقت صلاة الصبح، فينتهي الثلث الأخير من الليل ويبدأ النهار. رسوله أعلم.

كيف تحسب الثلث الأخير من الليل

الثلث الأخير من الليل يحدده المسلم، وهو يعلم بداية الليل ونهايته، ويقسمه إلى ثلاثة أجزاء، والثالث والأخير هو الثلث الأخير من الليل، وبداية الليل من أول الليل. غروب النهار، وينتهي بالفجر، وتختلف مدة الليل من بلد إلى آخر، ومن سنة إلى أخرى، حيث تحدد صلاة الغرب وصلاة الفجر، وتحسب الساعات بينهما، وعدد هذه الساعات مقسوم على 3. إذا كان عدد الساعات بينهما 12 ساعة، تكون مدة ثلث الليل 4 ساعات، والثالث الأخير – آخر أربع ساعات من الليل وهذا يختلف. من مكان إلى مكان حسب ما جاء والله ورسوله أعلم.

أجوبة الصلاة في الثلث الأخير من الليل

وهناك الكثير من الأدلة الشرعية الصحيحة التي تدل على استحسان ذلك وأن الله أعلم، وأهم ما ورد فيه ما يلي

  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أنه قال “إن ربنا تبارك وتعالى ينزل كل ليلة إلى السماء الدنيا، ويبقى الثلث الأخير من الليل، فيقول من سيأتي”. إلي من يسألني فأعطيه اغفر له من استغفرة “
  • عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من رجع عن الليل فقال لا إله إلا الله من عنده. لا شريك له القوة والحمد له وهو فوق الكل وهو سبحانه وتعالى. لا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله. ثم قال اللهم اغفر لي، أو صلى ؛ أجبه، وإذا توضأ وصلى تقبل صلاته.

استغفار الله في الثلث الأخير من الليل

الاستغفار في الليل، ولا سيما في آخره وفي الثلث الأخير، عندما ينزل الرب تعالى إلى أدنى الجنة ويغفر لمن يستغفر ويستجيب المصلين ويعطي لمن يسأل، فهو من خير العبادات وأكرم الطاعات، وهذا خير عظيم. والاستغفار من الذكر والدعاء والاستغفار من الله تعالى، وهذا من ما يشرع للمسلم أن يقضي الليل، خاصة في الثلث الأخير من الليل.

أفضل الأشياء في الثلث الأخير من الليل

يجتهد المسلمون في فعل الخير في الثلث الأخير من الليل، ولعل أفضلها ما يلي

  • قيام الليل تجوز صلاة الليل في أي وقت من الليل سواء في أوله أو آخره، والصلاة في الثلث الأخير من الليل من أفضل الأعمال.
  • الصلاة أن ثلث الليل الأخير هو وقت إجابة الصلاة، ويستغلها المسلم في زيادةها فيها.
  • الغفران التوبة في حد ذاتها من أعظم العبادات، وأثمنها وأعزها عند الله تعالى، وفي الثلث الأخير من الليل يغفر الله لمن يستغفر.
  • قراءة القرآن لأن قراءة القرآن أمر مستحب في كل وقت، فهو يشمل الحمد والذكر والاستغفار والصلاة.

كرامة الثلث الأخير من الليل

الثلث الأخير من الليل من أعظم الأوقات وأفضلها، ومن فضائلها العديدة نذكر ما يلي

  • الثلث الأخير من الليل هو وقت النزول الإلهي إلى الجنة السفلى.
  • والمسلم الذي ينهض من سريره ويأخذها ينال أجرًا وأجرًا عظيمًا.
  • المسلم الذي يستمر في الإحياء في الثلث الأخير من الليل يدخل الجنة.
  • يجد المسلم النعيم في الدنيا وأجرًا عظيمًا في الآخرة.
  • الثلث الأخير من الليل هو وقت تقاسم الطعام.

قصائد عن الثلث الأخير من الليل

ولأهمية الثلث الأخير من الليل فقد ورد ذكر العديد من الآيات الكريمة من القرآن الكريم، منها ما يلي

  • قال تعالى
  • قال الله تعالى
  • قال تعالى {وعباد الرحمن هم الذين يسيرون على الأرض في ذل، فإذا خاطبهم الجهلاء قالوا عليهم السلام.

الحديث عن الثلث الأخير من الليل

وبنفس الشرح طريقة دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى القيام بالأعمال الصالحة في الثلث الأخير من الليل، وبيان الأجر الذي سيحصل عليه من يفعل ذلك، ومن ما ورد في السنة عن الثلث الأخير من الليل مثل هذا

  • عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (في الجنة غرف يخرج منها خارجه من الداخل، ومن الداخل ظاهر). من الداخل. مظهره الخارجي. قال أبو مالك الأشعري من هي يا رسول الله قال إن من أحسن الكلام يطعم ويقضي الليل قائما عند النوم.
  • وفي شهادة أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أنه قال (صليوا قيام الليل، فماذا عنكم). وهذه عادة الصالحين من قبلكم، وهذا التقرب إلى ربك، وكفارة السيئات، والابتعاد عن المعاصي “.

في نهاية المقال، عندما يبدأ الثلث الأخير من الليل وينتهي، بداية الثلث الأخير من الليل، ونهايته وكيف يتم حسابه، وميزة العمل فيه وكرامته، وكذلك الأماكن المذكورة في القرآن والسنة حدّدت.