أطلقت وزارة العدل في السعودية، البورصة العقارية على أساس تجريبي الثلاثاء الماضي 16/11/2023، بهدف تقديم خدمات عقارية لجميع العملاء سواء أكانوا أفرادًا عاديين أم مستثمرين في مجال العقارات. العقارية، وجاء سوق الأسهم العقارية ليحقق توازناً في أسعار العقارات في أسواق السعودية لمنع الاحتيال والاحتيال، لذا تابع معنا خلال هذا المقال، وسنوفر لك رابطًا إلى بورصة العقارات و وزارة العدل.

وزارة العدل في سوق العقارات السعودية

وزارة العدل تطلق البورصة العقارية على أساس تجريبي. وأشار الدكتور وليد محمد الصمعاني، وزير العدل السعودي، في مقابلة تلفزيونية معه، إلى أن البورصة العقارية ستكون شبيهة للغاية بسوق المال في تداول ملكية العقارات ورقمنة الصكوك. كما يتميز بالسرعة في انجاز 75 خدمة أخرى في الخطط المستقبلية للصرافة العقارية.

وأكد الوزير خلال لقائه أن سرعة رقمنة الثروة العقارية جاءت في شكل توثيق 10 ملايين وثيقة عقارية من أصل مائة مليون، ومن المؤكد أن باقي الصكوك الأخرى سيتم استكمالها.

كما أكد أن إطلاق البورصة العقارية أصبح الآن على أسس مبدئية وسيتم تدشينها رسمياً على مراحل، في البداية لن يكون إلزامياً نقل كافة السندات العقارية فيها، ولكن لاحقاً مع البداية. لعام 2023 وتطوير سوق الأوراق المالية بشكل أوسع، سيكون من الضروري إدراج جميع السندات العقارية فيه، حيث أكد أن الوزارة تعمل على إنشاء الهيكل اللازم لذلك.

من جهته أكد المشرف العام على الثروة العقارية بوزارة العدل المهندس أحمد السلمان أنه خلال لقائه بأحد المذيعين في البرامج السعودية، يعتبر السوق العقاري اسماً غريباً بالنسبة للآخرين. يسمع.

اختيار اسم البورصة في السوق العقاري السعودي

وأوضح أحمد السلمان أنه تم اختيار كلمة “بورصة” لأن أسواق العقارات في السوق السعودي ثقيلة وليست سهلة، لأن نقل الملكية في دول أخرى يتطلب شهورًا، بينما مع إطلاق بورصة العقارات فإنه سيحدث. لا تستغرق أكثر من ساعة، بسبب تحويل الصكوك إلى مستندات إلكترونية من خلال برامج الرقمنة في البورصة، حيث أشار السلمان إلى أن البورصة العقارية هي كاتب عدل افتراضي.

مهام سوق الأسهم العقارية السعودية

أكد المهندس أحمد السلمان أن السوق العقاري له أهداف عديدة، وسيحقق التوازن في أسعار العقارات في السوق السعودي

  • حيث ستحدد المبلغ الدقيق لكل عقار حسب منطقته ومنطقته السكنية.
  • سيمنع التلاعب والاحتيال في أسعار العقارات من قبل السماسرة.
  • مراقبة عمليات العقارات.

سبب انطلاق سوق العقارات

كما أوضح المهندس سلمان الأحمد أن سبب إطلاق السوق العقاري على أساس تجريبي حتى الآن هو الرغبة في سماع مقترحات الآخرين والجهات المختصة حول هذا المشروع، والاعتماد عليه وتطويره خلال الفترة المتبقية. شهر 2023 حيث سيتم اعتماده رسميًا بداية عام 2023.

كعضو في المجلس القطاعي للتنمية العمرانية م. كما أكد خالد سعيد باشواير أن مشروع البورصة العقارية سيعمل بشكل إيجابي للغاية في تنظيم العملية العقارية والقطاع العقاري بشكل عام، وسيحدد قيمة العقار بكل شفافية ومصداقية، حيث يعمل على تقليل ارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه كما يحدث أحيانًا في سوق العقارات.

كما تتيح خدمة إفراغ العقارات للمستفيدين نقل ملكية العقارات في دقائق فقط بخلاف السابقة، حيث تطلبت هذه العملية شهورًا لإكمالها بإدراج مؤكد. بوابة نجس التابعة لوزارة العدل بالسعودية.

رابط وزارة العدل السعودية للصرافة العقارية

عملت الحكومة السعودية على تطوير البورصة العقارية السعودية، والتي تعمل على خدمة جميع المواطنين والمقيمين داخل السعودية، حيث يمكن الدخول إلى البورصة العقارية “”، ومن ثم البدء في استخدام المنصة مباشرة. بدون أي مشاكل على الإطلاق.

في الختام نتمنى أن يعود هذا المشروع بالخير على المملكة والمواطنين السعوديين، ونتمنى أن نكون قد زودناكم بكافة المعلومات حول رابط التبادل العقاري السعودي ووزارة العدل.