يعتبر الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة برقم الهوية من الخدمات المهمة التي يبحث عنها جميع الأشخاص في السعودية، للاستعلام عن صلاحية رخص القيادة والقيادة في السعودية، لجميع السائقين داخل المملكة، ومن خلال المقال التالي سنتحدث بالتفصيل عن الخطوات المطلوبة للاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة مباشرة من خلال الرقم القومي.

الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة

تعد خدمة الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة من الخدمات الإلكترونية المهمة التي تم إطلاقها لجميع المواطنين والمقيمين داخل السعودية، وذلك لتسهيل السائقين وأصحاب السيارات داخل الدولة، حيث يقوم الشخص بذلك. لا داعي للذهاب إلى أي من مكاتب المرور المنتشرة في السعودية، حيث تعمل حكومة السعودية بشكل دائم على تسهيل عملية الاستعلام عن جميع الرخص المرورية بشكل مباشر والعمل على سدادها من خلال الموقع الرسمي للإدارة العامة للمرور.

كيفية الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة برقم الهوية

سهلت الإدارة العامة للمرور داخل السعودية الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة باستخدام رقم الهوية الوطنية لمواطن أو مقيم داخل السعودية. يمكن إجراء الاستفسارات باتباع الخطوات التالية

  • في البداية، يجب فتح منصة أبشر من خلال هذا الرابط “”.
  • قم بتسجيل الدخول إلى المنصة.
  • ثم الضغط على الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة، وسيتم العمل على ملء جميع الحقول الفارغة بكتابة رقم هوية صاحب رخصة القيادة ورقم لوحة السيارة.
  • يجب على الشخص أيضًا أن يحرص على كتابة الرقم التسلسلي للوحة من اليمين إلى اليسار.
  • سيُظهر لك تفاصيل الاستعلام عن الترخيص.

كيفية الاستعلام عن استمارة منتهية الصلاحية

قدمت الإدارة العامة للمرور داخل السعودية خدمة الاستعلام عن النموذج منتهي الصلاحية مباشرة عبر منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية، حيث يمكن الاستفسار عن نموذج مكتمل، يجب اتباع الخطوات التالية

  • في الخطوة الأولى، يجب عليك الدخول إلى منصة أبشر من خلال الرابط
  • يجب على المستفسر تعبئة جميع الحقول الفارغة وكتابة المعلومات المطلوبة مثل (رقم الهوية أو رقم البطاقة الشخصية أو رقم الإقامة في حالة الوافدين).
  • يجب أيضًا كتابة رقم اللوحة التسلسلي للمركبة.
  • ثم يتم وضع رقم السيارة من اليمين إلى اليسار في المربع الآخر.

الاستفسار عن نموذج منتهي الصلاحية ضروري للغاية لجميع المواطنين والمقيمين داخل السعودية، بهدف معرفة موعد تجديد نموذج السيارة، حيث يجب على الشخص تجديد النموذج قبل ستة أشهر من انتهاء صلاحية النموذج القديم، والسيارة سيحصل المالك على فترة سماح مدتها خمسة عشر يومًا فقط للتجديد.

غرامة التأخير في تجديد تسجيل المركبة

عند تأخير تسجيل المركبة، يجب على صاحب السيارة دفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي عن كل سنة تأخير، أما إذا كانت مدة التأخير سنة كاملة فيدفع غرامة قدرها 100 ريال سعودي.

رابط للاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة برقم الهوية

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، عن تسهيل عملية الاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة من خلال الرقم التعريفي لصاحب السيارة في المملكة. يمكن إجراء الاستفسارات عن طريق الدخول إلى منصة أبشر، ثم اتباع التعليمات أعلاه.

في الختام نصل إلى نهاية المقال للاستعلام عن صلاحية رخصة القيادة برقم الهوية. حيث قدمنا ​​تفاصيل الاستعلام عن صلاحية الترخيص.