تجربتي مع الذئبة الحمراء وأعراضها ومضاعفاتها، هناك الكثير من الأمراض الغير شائعة بين الأفراد وعندما يتم الإصابة بها لا يعلمون أي معلومات حولها، ويعتبر مرض الذئبة الحمراء من أحد هذه الأمراض النادرة جداً، وهو مرض يصيب بسبب حدوث بعض الإضرابات في الجهاز المناعي لدى الشخص، ولكن السبب الأساسي لهذا المرض مازال يبحثون العلماء عنه، ولكن تم اختراع بعض العلاجات التي تعمل على تخفيف أعراض ومضاعفات هذا المرض، والآن في مقالنا هذا سنتعرف على تجربتي مع الذئبة الحمراء وأعراضها ومضاعفاتها.

ما هو مرض الذئبة الحمراء

تجربتي مع الذئبة الحمراء وأعراضها ومضاعفاته

لقد تم اكتشاف مرض الذئبة الحمراء في القرن العشرين، وحيث هو عبارة عن مرض تظهر أعراضه على الجلد أي يعرف بالطفح الجلدي وبالأخص على الوجه ويكون على شكل الفراشة.

  • وسميت بالذئبة، لوجود نفس العلامات البيضاء التي تكون موجودة على وجه الذئب، والحمراء نتيجة احمرار الوجه بأكثر من الطبيعي له، وعرف أنه مرض في الجهاز المناعي، وكما أنه مرض مزمن ولكن غير معدي، ويعمل على حدوث خلل وإعاقة في وظيفة الجهاز المناعي.
  • وهكذا يصبح الجسم الإنسان عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض الأخرى التي تكون نتيجة عدوى بكتيرية أو عدوي فيروسيه، ويتم دخول الكثير من الأجسام الغربية إلى الجسم والجهاز المناعي غير قادر على حماية هذا الجسم.

شاهد أيضاً: تجربتي مع كريم ديفرين للوجه والشرح طريقة الصحيحة لاستعماله

تجربتي مع الذئبة الحمراء

كون أن مرض الذئبة الحمراء من أحد الأمراض المزمنة والأمراض الغير معدية، والتي يعمل على مهاجمة الأجهزة والخلايا الجيدة في الجهاز المناعي لجسم الإنسان، عندما يتم الإصابة بهذا المرض فإن الشخص المصاب يشعر بالقلق والخوف والتوتر على صحة جسمه، ولكن يوجد الكثير من الأشخاص قد أصيبوا بهذا المرض يوجد بعض التجارب معه ومن هذه التجارب هي كالتالي.

روت أحد السيدات تجربتها مع هذا المرض، وفي بداية مرضها أخفته عن الجميع من الأقارب والأشخاص الذين حولها، بسبب خوفها من نظراتهم إليها، وفي لحظة من اللحظات كدت أن أنسي هذا المرض وكانت أتعايش معه مثل باقي الأمراض الأخرى، ولكن بالفعل قد عانت من الألم الشديد، ووصلت لمرحلة لا أستطيع القيام من الكرسي بمفردي بل أحتاج إلى شخص بجواري لمساندتي، وكنت لا أستطيع القيام بالأعمال الروتينية البسيطة جداً في منزلي.

وعندما ذهب إلى الطبيب المختص، تم التوضيح هذا المرض لي، وحسن من نفسيتي التي كانت متدهورة لأني كنت أظن أنه لا يمكن الشفاء منه، ولكن تم إعطائي بعض الأدوية التي تعمل على تخفيف وتسكين الألم، وبالفعل تحسنت صحتي وأصبحت قادرة على مساندة نفسي بنفسي دون الحاجة إلى أي شخص.

أعراض الذئبة الحمراء

لكل مرض يوجد لديه الأعراض الخاصة والتي تساعده على اكتشاف وتشخيص هذا المرض بكل سهولة بجانب التحاليل والفحوصات الطبية التي يتم القيام بها، وحيث من الممكن أن تظهر هذه الأعراض كاملة على الشخص المصاب، ومن الممكن أن لا يظهر إلى البعض منها، أي تختلف من شخص مصاب إلى آخر على حسب حده ومرحلة هذا المرض، ومن هذه الأعراض هي كالتالي.

  • يحدث تورم مع ألم شديد في مفاصل الشخص المصاب.
  • كما أنه من الممكن أن يصاب بالجروح خصوصاً بعد أن يتعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس.
  • بالتالي يتم تغير لون أصابع القدمين وكذلك اليدين إلى اللون الأزرق أو اللون الأبيض في حالات الشعور بالبرد الشديد.
  • بالإضافة إلى حدوث اضطرابات في النظر، أي تتعرض العين إلى الجفاف.
  • ومن أكثر الأعراض التي تكون بارزة وواضحة هي حدوث طفح جلدي حول الأنف والخدين أي يكون هذا الطفح على شكل فراشة.
  • كما أن الشخص المصاب يكون لديه حساسية مفرطة من الضوء.
  • بينما يتم الصعوبة في عملية التنفس، ويكون هناك ألم شديد في منطقة الصدر.
  • ويتم حدوث دم أثناء عملية التبول.

شاهد أيضاً: تجربتي مع النيلة الزرقاء للجسم كنز لجسمك وشعرك وبشرتك بأكملها

مضاعفات الذئبة الحمراء

في حال لم يتم العلاج لأي مرض مزمن أو غير مزمن يدخل الشخص المصاب في مضاعفات له ومن الممكن أن تكون خطيرة وتؤثر علي حياته وتؤدي إلى موته، ولذلك يتم تلقي العلاج المناسب من قبل الطبيب المختص من أجل تخفيف الأعراض والحد من المضاعفات التي من الممكن أن تحدث، ومن أبرز هذه المضاعفات هي كالتالي.

  • يتم حدوث أمراض في القلب، أي تؤدي إلى ضعف عضلة القلب.
  • من الممكن أن يحدث فشل كلوي.
  • كذلك يتم الإصابة بفقر الدم الحاد.
  • ويتم ارتفاع في مستوى الخطر للإصابة بالسرطانات المتنوعة.
  • بالإضافة إلى حدوث نزيف في الرئتين، مما يؤدي إلى التهاب الرئوي لدى الشخص المصاب.
  • وفي حال كانت المرآة حامل ومصابة بهذا المرض، فإنها عرضة للإجهاض.
  • علاوة على ذلك عندما لم يتم تلقي العلاج بشكل نهائي لهذا المرض يصاب المريض بمرض الزهايمر.

شاهد أيضاً: تجربتي مع الديرما بن وأهم فوائده على البشرة

وهكذا وصلنا إلى ختام مقالنا، وحيث تم التعرف على أحد الأمراض النادرة وهو مرض الذئبة الحمراء بالتفصيل، وكذلك تم التعرف على تجربتي مع الذئبة الحمراء وأعراضها ومضاعفاتها، كونه مرض خطير جداً، ولكن في حال تلقي العلاج الصحيح والمناسب في الوقت الصحيح له، يتم العلاج من هذا المرض والتكيف والتعايش معه بكل سهولة.