أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج، قد اقترب أعظم الأيام واحبها لله سبحانه وتعالى وهو يوم التاسع من شهر ذي الحجة التي تتضاعف فيه الحسنات والأعمال، هو وسيلة لاستغلالها المؤمن في التقرب لله تعالى بالطاعة والذكر والتكبير والتهليل والصيام لغير الحجاج، أما الحجاج بدورهم الصعود على جبل عرفات والإكثار من الدعاء لأنه من العبادات الميسرة التي يتقرب العبد من ربه وفيها استجابة لأدعية المسلمين، وخلال مقالنا هذا سنتعرف على أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج.

ما هو يوم عرفة

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

يوم عرفة هو من الأيام المباركة الفضيلة الذي يقوم به الحجاج بالصعود على جبل عرفات استكمالا لمناسك الحج والعمرة، وذلك في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ومن ثم يذهبون إلى المزدلفة للمبيت بها في صباح أول أيام عيد الأضحى المبارك وهو العيد الأكبر وسمي بعيد النحر لأن يتم ذبح الأضاحي في ذلك اليوم، بالتالي يعتبر أنه من أقدس الأيام في التقويم الإسلامي، وله فضل كبير يعود على المؤمن الغير حاج  الذي يقوم بعبادة الله سبحانه وتعالى بالصلاة والطاعة والذكر والإكثار من الدعاء، وصيام يوم عرفة في عتق من نار جهنم.

متى يبدأ دعاء يوم عرفة لغير الحاج

من المعروف أن الدعاء ليس له وقت محدد لكن يختلف الدعاء عند الحاج الصاعد على جبل عرفات والغير الحاج، فالدعاء هو الوسيلة التي يتقرب بها الإنسان لله ويضاعف به الحسنات، فاللجوء إلى الله تعالى لا يوجد وقت محدد لغير الحاج فمن الممكن أن يدعو في جميع الأوقات.

  • الدعاء للحاج/ علما بأن يبدأ الحجاج بالدعاء في وقت زوال الشمس في التاسع من ذي الحجة بعد أداء فرائضه اليومية.
  • الدعاء لغير الحاج/ أما بالنسبة إلى الغير حاج فهو يصوم في يوم عرفة وقد يبدأ بالدعاء منذ فجر يوم التاسع من ذي الحجة وجميع الأوقات متاحة للاستغفار والدعاء والتقرب لله تعالى.

أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

هناك الكثير من الأعمال المستحبة التي من الممكن أن يقوم بها العبد الغير الحاج، فالتقرب لله تعالى وأداء الفرائض اليومية كفيلة بزيادة الحسنات ورضا الله تعالى، فالدعاء هو وسيلة لتحقيق الأمنيات ومضاعفة الأجر، فمن الممكن أن تكون أفضل الأوقات والأحب لله تعالى هو وقت العشاء بعد أداء الصلاة، بالإضافة إلى ذلك التكبير والتهليل في هذا الوقت عظيم جدا بقوله لبيك اللهم لبيك لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك.

شاهد أيضا: دعاء لأبي في يوم عرفة مكتوب مستجاب

متى ينتهي وقت الدعاء يوم عرفة

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

قد يختلف وقت الدعاء من العبد الحاج والغير حاج، على الرغم من أن جميع الأوقات من الممكن أن يستغفر الله ويدعو بها إلا أن هناك وقت للانتهاء من الدعاء.

  • الدعاء للحاج/ يجب على الحاج أن ينتهي من الدعاء عند طلوع فجر العاشر من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك، وأن يستعد لصلاة العيد ومن ثم ذبح الأضاحي.
  • الدعاء لغير الحاج/ أما بالنسبة لغير إلحاح من الممكن أن ينتهي من الدعاء عند غروب الشمس في أول أيام عيد الأضحى المبارك

متى يستجاب الدعاء يوم عرفة

الله سبحانه وتعالى يحب العبد اللاجئ إلى ربه في جميع الأوقات وإن كانت هذه الدعوة ليس في ضرر أو تؤذي باي إنسان وتستوفي جميع الشروط لا مانع من استجابة هذه الدعاء سواء في يوم عرفة أو في الأيام الأخرى، لأن الدعاء هو وسيلة من وسائل العبادة التي يتقرب العبد بها من ربه، ودليل على ذلك من القرآن الكريم قوله تعالى “وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ۚ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”، بالتالي إن كانت هذه الدعوة صالحة ولا يوجد بها قطع صلة للرحم فإن الله يعجل له الاستجابة حتى لو بعد وقت.

دلائل فضل الدعاء يوم عرفة

افضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج

يتواجد العديد من الأدلة في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة عن فضل الدعاء في يوم عرفة الذي يعتبر من أعظم الأيام لله سبحانه وتعالى، ومن دلائل فضل الدعاء في يوم عرفة.

  • صيام يوم عرفة هو من أعظم أيام المباركة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ما مِن يَومٍ أَكْثَرَ مِن أَنْ يُعْتِقَ اللَّهُ فيه عَبْدًا مِنَ النَّارِ، مِن يَومِ عَرَفَةَ، وإنَّه لَيَدْنُو، ثُمَّ يُبَاهِي بهِمُ المَلَائِكَةَ، فيَقولُ: ما أَرَادَ هَؤُلَاءِ؟”.
  • بالتالي الحديث الذي رواه طلحة بن العبيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم عرفة “أفضلُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرَفةَ”، أخرجه مالك في الموطأ، والبيهقي”.
  • يجب أن يستغل الحاج والغير حاج يوم عرفة الذي يأتي مرة واحدة في العمر بالدعاء لله تعالى لعلها تكون الاستجابة في هذا اليوم الفضيل.

شاهد أيضا :دعاء يوم عرفة لزوجي

في ختامنا لهذا المقال تمكنا من التعرف على أفضل الأيام المباركة وهو يوم عرفة وهو على وشك الاقتراب، وتعرفنا على أفضل وقت للدعاء في يوم عرفة لغير الحاج ، ومتى ينتهي الدعاء في يوم عرفة للحاج والغير حاج، وعرضنا إليكم أهم الدلائل من السنة النبوية على فضل الدعاء في يوم عرفة.