متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي، يعتبر الفحص المنزلي من أكثر الطرق انتشار في العالم، وحيث عندما يتم غياب الدورة الشهرية تقع السيدة في الشك وترغب في إجراء الفحص المنزلي كونه سريع ويعطي النتائج الصحيحة والدقيقة، وهو عبارة عن جهاز حساس يتم قياس مستوى هرمون الحمل في البول، وهو ذو تكلفة بسيطة ويكون في متناول الجميع، وسهل الاستخدام أيضاً، والآن في مقالنا هذا سنتعرف علي متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي.

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

يعتبر الحمل من أحد العمليات الفسيولوجية التي تؤدي إلى قلق السيدات قبل حدوثه، ومن الممكن أن تخاف السيدة بسبب رغبتها في حدوث الحمل، ومن الممكن تخاف أيضاً بسبب عدم رغبتها في حدوثه، وفي كلا هذه الحالتين يتم الفحص والتأكيد بالعديد من الطرق ومن أبرزها الفحص المنزلي السريع.

في الغالب يظهر الحمل المنزلي بعد أسبوعين على التوالي من تلقيح البويضة، وخصوصاً بعد أن يتم غياب الدورة الشهرية، وخصوصاً عندما تكون الدورة الشهرية منتظمة.

  • وعندما يكون هناك اضطرابات في الدورة الشهرية، ويكون في اضطرابات من ثلاثون إلى ستة وثلاثون يوماً، يتم إجراء الفحص الحمل المنزلي.
  • ومن الممكن أن يكون هناك خطأ في نتيجة الحمل بسبب الاستخدام الخطأ لدي الفحص المنزلي، ومن الممكن أن يكون السبب في اختيار الوقت المناسب لإجراء هذا الفحص.

شاهد أيضاً: طريقة إجراء تحليل الحمل بالكلور مضمون ؟

تعليمات ونصائح عند إجراء الفحص الحمل المنزلي

عندما يتم الاعتماد الفحص المنزلي يتم الاعتماد على ارتفاع معدل هرمون الحمل في البول، ويتم الفحص من خلال جهاز صغير وحساس يتم وضع عليه عينة من البول على المكان المخصص لها، أو يتم وضع الشريط في البول بشكل مباشر.

وبعد ذلك يتم الانتظار لمدة لا تقل عن خمس دقائق لمعرفة النتيجة سلبية أو النتيجة إيجابية تدل على الحمل، وهناك العديد من النصائح والتعليمات المهمة التي يجب على السيدة أن تتبعها وهي كالتالي.

  • في البداية يتم إجراء الفحص في الوقت المناسب، وبالأخص في أوقات الصباح الباكرة، حيث يكون ارتفاع وتركيز هرمون الحمل في البول مرتفع.
  • ومن أجل التأكيد يتم إجراء الفحص مرة أخرى في وقت آخر، عندما يكون البول بشكل كبير في المثانة، أي تجنب ظهور نتيجة سلبية.
  • كما أنه يتم الامتناع عند شرب الماء وشرب السوائل، من أجل عدم قلة تركيز هرمون الحمل في البول.
  • بالإضافة إلى أنه يجب على السيدة أن تتبع هذه النصائح، ويتم ضمان النتيجة الصحيحة والدقيقة، والتي يتميز عن غيره من الفحوصات بالدقة والسرعة العالية دون أن مجهود أو ألم.

شاهد أيضاً: متى يتكون الجنين داخل كيس الحمل وما أسباب عدم وجوده

كيفية قراءة نتيجة شريط اختبار الحمل

متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي

يوجد في شريط الحمل مربع مخصص من أجل مشاهدة النتيجة النهائية عليه، ويوجد منطقة مخصصة من أجل وضع عينة البول.

حيث يكون هناك خطين أحدهما C وهو خط يكون الكنترول، ويتم إظهار عليه الكثير من الحالات التي كانت الإيجابية والسلبية أيضاً.

ويوجد خط باسم T وهو الخط الذي يكون مسؤول عن الحمل، ويوجد الكثير من النتائج عند القيام بهذا الاختبار وهي كالتالي.

  • عندما يتم ظهور خط واحد هذا يعني أن نتيجة سلبية، أي عدم حدوث حمل، ومن الممكن أن يكون السبب في ظهور خط واحد هو أن السيدة قامت بالتحليل بموعد مبكر في الدورة الشهرية، ويجب عليها الانتظار لمدة ثلاثة أيام.
  • بالإضافة إلى ظهور خطين، هذا يعني أن النتيجة إيجابية وهذا يعني أن هناك حمل، ويتم إظهار الخطين باللون الأحمر الغامق يدل على ارتفاع في معدل هرمون الحمل.
  • ولكن في حالة عدم ظهور أي خط من هذه الخطوط، فهذا يدل على أن الشريط فاسد، ويجب استبداله بشريط جديد والقيام بالتحليل الحمل مرة أخرى.

مدى صحة اختبارات الحمل

يعتبر اختبار الحمل المنزلي من أحد الاختبارات التي تلجأ إليها الكثير من السيدات، وحيث يتم إظهار تركيز هرمون الحمل في البول لدى السيدة، ويتم إظهار هذه النتيجة بنسبة 99% ويتم اعتماد الفحص المنزلي من قبل الكثير من السيدات بشكل كبير جداً.

ولكن اختبار الفحص عن طريق الدم يعتبر من أكثر الفحوصات لدي الحمل دقة وصحة ويتم اعتماده بشكل مؤكد في حالة كان هناك أي خلل في الفحص المنزلي.

  • حيث يتم الاعتماد على الفحص المنزلي علي الكثير من العوامل المتنوعة ومن أهمها.
  • إن السيدة قد اتبعت التعليمات والإرشادات الموثقة علي غلاف الفحص المنزلي أم لم تقوم بذلك.
  • بالإضافة إلى مدى حساسية ودقة هذا الاختبار الحمل المنزلي.
  • علاوة على ذلك اختيار الوقت الإباضة الصحيحة في الدورة الشهرية لدى السيدة.
  • واختيار وقت عملية حدوث الانغراس لدي البويضة التي تم تلقيحها بالحيوان المنوي في بطانة الرحم.
  • مع ذلك الوقت الصحيح الذي تم إجراء الفحص المنزلي لديها.

شاهد أيضاً: هل كثرة الغازات قبل الدورة من علامات الحمل

وهكذا تم الوصول إلى نهاية المقال، وحيث تم التعرف بين هذه السطور العديدة علي متى يظهر الحمل في الاختبار المنزلي، كما أنه تم التعرف علي بعض تعليمات ونصائح عند إجراء الفحص الحمل المنزلي، بالتالي تم التعرف على مدى صحة اختبارات الحمل.