القباع وش يرجع.. أصل عائلة القباع من وين، يوجد الكثير من المهتمين في التعرف على الأصل التاريخي والعرق الأصل لدي أبرز العائلات التي توجد في الوطن العربي، وفي المملكة العربية السعودية خاصة، بالتالي هناك الكثير من العائلات العربية التي استقرت منذ القدم على أرض المملكة العربية السعودية بعد ما تم عملية التنقل من مكان إلى أخر، وتعتبر عائلة البقاع واحدة من أشهر العائلات التي عاشت في المملكة العربية السعودية، وتميزت بالثقافة العالية والآن في مقالنا هذا سنتعرف علي القباع وش يرجع.. أصل عائلة القباع من وين.

 القباع وش يرجع

القباع وش يرجع.. أصل عائلة القباع من وين

تعد عائلة القباع واحدة من العائلات الكبيرة جداً التي استقرت في منطقة الرياض في المملكة العربية السعودية، كما أن يوجد بعض من أبناء هذه العائلة قد استقروا في منطقة حائل ومنطقة القصيم أيضاً، ويوجد الكثير من البطون والفخوذ العديدة لدي هذه العائلة في الكثير من المناطق المتنوعة في شبه الجزيرة العربية، ولكن كان التمركز الأكبر لهذه العائلة هو في مدينة الرياض وهي العاصمة.

  • لقد تميزت هذه العائلة بالكثير من العلوم الثقافية والكثير من الأدب والتراث السعودي الأصيل والعريق، وساهمت في تطوير المملكة العربية السعودية في الكثير من المجالات المتنوعة.
  • حيث إن أبناء عائلة القباع تمسكوا بالعادات والتقاليد القديمة جداً والتي تعتبر من أهم أصول هذه العائلة.
  • كذلك لقد انشهرت عائلة القباع بالنسب الأصيل بين الكثير من القبائل العربية في المملكة العربية السعودية.
  • بالتالي يرجع أصل هذه العائلة إلى قبيلة قحطان، ولقد تمركزت هذه القبيلة في المنطقة الغربية التي كانت واقعة في منطقة نجد في المملكة العربية السعودية.

شاهد أيضاً: الرسلاني وش يرجع أصل عائلة الرسلاني من أي قبيلة

أصل عائلة القباع من وين

تعد عائلة القباع من أحد الأسر العربية التي احتلت المكانة العائلة بين الأسر في المملكة العربية السعودية، وحيث سجل إليها في التاريخ السعودي الكثير من البطولات والتضحيات التي قام بها أبناء هذه العائلة في عهد الملك عبد العزيز آل سعود عندما قام بتوحيد المملكة العربية السعودية.

  • بالتالي يرجع أصل هذه القبيلة إلى بني مخزوم.
  • تعتبر عشيرة بني مخزوم هي من أحد عشائر قريش، ويرجع النسب إلى عمرو بني مخزوم بني يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • تعد قبيلة القباع من أكثر القبائل العربية التي انشهرت بشكل واسع وكان لها نفوذ كبير حر وشريف قبل ظهور الدين الإسلامي في المملكة العربية السعودية.
  • يوجد لدي قبيلة البقاع الصيت الكبير جداً في المملكة العربية السعودية في الدول الخليج العربي المجاور لها.
  • هناك الكثير من المواقف البطولية التي قام بها فرسان من أبناء هذه القبيلة خلال فترة توحيد المملكة العربية السعودية وضمها تحت اسم واحد كما هي عليه اليوم.
  • كما أنه يرجع أصل عائلة القباع إلى حائل وبريدة التي توجد في المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى أنها قدمت الكثير من الشهداء الذي ارتقوا خلال فترة التوحيد، يوجد فيها الكثير من الشخصيات المهمة والبارزة ومنهم الطبيب والمهندس والذين تولوا الكثير من المناصب الإدارية والتعليمة العليا في المملكة العربية السعودية.

القباع من قبيلة بني مخزوم

القباع وش يرجع.. أصل عائلة القباع من وين

تعتبر قبيلة بني مخزوم واحدة من أشهر القبائل العربية التي توجد في مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية قبل ظهور الدين الإسلامي على أرضها، وحيث يرجع أصل قبيلة بني مخزوم إلى مخزوم بن يقظة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة.

  • بالتالي تنضم قبيلة بني مخزوم إلى أكبر العشائر التي كانت توجد في ذلك الوقت وهي عشير قريش، وكانت هي من أحد العشائر المسيطرة في مكة المكرمة.
  • وكان عمرو بن مخزوم وهو الجد الأكبر لدى القبيلة وكان يضم حوالي عشرين فرعاً لها.
  • حيث كان بن مخزوم وهو واحد من أشد المعارضين والغير مؤدين لدي الدين الإسلامي، ولدي رسالة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
  • في حين وقوع معركة بدر تم القضاء على الكثير من النبلاء من بني مخزوم، وهذا الأمر أدى إلى ضعف القبيلة في ذلك الوقت.
  • ومن أشهر الشخصيات التي توجد في بني مخزوم هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد المعروف باسم سيف الله المسلول كما لقبه رسول الله.

شاهد أيضاً: الزويهري وش يرجع وأصل قبيلة الزويهري من وين

حدود ديار عائلة القباع

تعد أسرة القباع من أكثر الأسر العربية شهرة في الوقت الحالي في مدينة الرياض، وحيث هي المدينة التي تتمركز بها بشكل كبير جداً، ويوجد لديها الكثير من الفروع في المناطق الأخرى وهي منطقة الحائل وهناك منطقة القصيم أيضاً.

  • يوجد لدي عائلة القباع الكثير من الشخصيات المهمة والبارزة التي تولت الكثير من المناصب الإدارية المهمة جداً في المملكة العربية السعودية.
  • كما أن نسب القبيلة يعود إلى قبيلة عتيبة بالدوادمي.

شاهد أيضاً: الدريعي وش يرجعون ومن هو الشيخ محمد بن حسن الدريعي

بين سطور هذا المقال تم التعرف علي الكثير من التفاصيل المهمة، حيث تم التعرف على الكثير من المعلومات المهمة حول عائلة القباع، وتم التعرف علي القباع وش يرجع.. أصل عائلة القباع من وين، كما أنه تم التعرف علي القباع من قبيلة بني مخزوم وهي من أكبر القبائل التي كانت مسيطرة في مكة المكرمة قبل ظهور الإسلام.