القريشي وش يرجع واصل عائلة القريشي، من الجدير ذكره أنها تتواجد العديد من القبائل العربية المتمركزة في المملكة العربية السعودية حيث إنها متفرقة في أكثر من منطقة، استطاعت أن تحظى على الشهرة الواسعة من خلال الإنجازات التي قامت بها على الصعيد السياسي والاجتماعي والثقافي لذلك تولدت أجيال اجتماعية رسخت حياتها بتعاليم العادات والتقاليد وحفظ تدابير وأحكام القرآن الكريم، من خلال مقالنا لليوم سنتعرف على القريشي وش يرجع واصل عائلة القريشي.

القريشي وش يرجع

القريشي وش يرجع و اصل عائلة القريشي

عائلة القريشي من العائلات القديمة في عصر الجاهلية وكانت منذ رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم اتسمت بالعديد من الصفات الحميدة كالكرم والجود والأخلاق العالية، لذلك يبحث الكثير من الأجيال عن أصول عائلاتهم العريقة، وسنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بعائلة القريشي:

  • على الرغم من كونها إحدى العائلات المتواجدة منذ الآلاف السنين الماضية إلا أنه بقي أثرها محفور في أجيال القادمة.
  • تعرف أنها عائلة تسعى إلى تعليم الأطفال وتقديم النصيحة والسعي في الأرض وفقا للأحكام الشرعية.
  • إضافة إلى ذلك تعود أصول تلك العائلة العريقة إلى قبيلة قريش في مكة المكرمة.
  • دوما تسعى إلى تمدد وتفرع فروعها حيث إنها لها العديد من البطون ومن أبرزهم : باشمى وسيد وأعوان وبنو عباس و وبنو حارث وأبو جعفر.

شاهد أيضا: الربيعة وش يرجعون أصل عائلة الربيعة من أي قبيلة

أصل عائلة القريشي

القريشي وش يرجع و اصل عائلة القريشي

الأجيال القادمة تريد أن تبحث عن الأصول العريقة التي تعود إليها عائلتهم التي كانت متواجدة منذ السنوات القديمة، وتسعى للبحث عن العادات والتقاليد التي يجب أن تترسخ في العقول البشرية فكانت عائلة القريشي المثال الأعلى والقدوة للكثير من العوائل العربية البدوية:

  • علاوة على ذلك تعرف قبيلة قريش من أكثر القبائل تواجدا في أيام عهد الرسول صلى الله عليه وسلم لذلك يرجع أصل عائلة القريشي إلى قبيلة قريش في مكة المكرمة.
  • وتعرف أنها من أقدم وأشهر العائلات المتواجدة في العصور الجاهلية القديمة.
  • يتمركزون في أكثر من منطقة في المملكة السعودية ومن أهمها مكنة المكرمة ومنطقة مني وجبال عرفات والبعض الآخر منهم متواجدين على جبال ثور.
  • كانت مجالسهم تتصف بالصلاح والفلاح وتقديم مجموعة من النصائح والإرشادات للحياة المستقبلية، لذلك يوجد العديد من الشخصيات المهمة منهم العلماء والفقهاء والأدباء.

من أي قبيلة القريشي

قبيلة قريش كانت من أقدم القبائل العربية المتواجدة في شبه الجزيرة حظيت على اهتمام واسع من خلالها مساهمتها بالكثير من المعارك والحروب في أيام الجاهلية والعصور القديمة، حيث إنها كانت محط اهتمام واسع من قبل الآلاف الأشخاص:

  • قبيلة القريشي هي فخذ من أفخاذ القحطان التي ترجع أصولها العريقة إلى قبيلة قريش.
  • وتعتبر من القبائل العدنانية لذلك  نسبها يرجع إلى النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بم الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.
  • بذلت تلك القبيلة الجهود العظيمة من أجل الحفاظ على مكة المكرمة من أيدي الأعداء والسعي لرفع راية الحق وأمور الدين الإسلامي حتى تترسخ في عقول وأذهان البشرية.
  • إضافة إلى ذلك يرجع نسب تلك القبيلة إلى نبي الله إسماعيل واحد من أبناء النبي إبراهيم عليه السلام .

أبرز شخصيات عائلة القريشي

بذلت قبيلة القريشي الكثير من الجهود العظيمة من أجل تلبية متطلبات أبناء شعبها حيث إنها شاركت في توحيد المملكة أيام عهد الرسول، والحفاظ على مكة المكرمة من أيدي الأعداء، لذلك توالدت أجيال راقية ترقي بالعلم والمعرفة منهم من كانوا التجار الذين يساهمون في رفع الاقتصاد والاستثمار في الدولة، ومنهم الشيوخ الكبار الذين يعلمون أبناء القبيلة أحكام التلاوة والتجويد في القرآن الكريم، ومنهم من ارتقوا بالعادات والتقاليد الذي سارت عليهم تلك القبيلة العريقة، لذلك سنتعرف على أبرز الشخصيات المهمة العائدة إلى قبيلة القريشي:

  • يعرف شاه محمود قريشي أنه إحدى أبناء تلك القبيلة العريقة الذي قدم العديد من الإنجازات.
  • بالتالي إعصام الحق قريشي من أبرز الشخصيات البارزة التي كانت رمز للعطاء والفلاح على أرض الوطن.
  • إضافة إلى ذلك يعرف الشيخ فيصل قريشي من أفضل الشيوخ التي كان يشارك بالمجالس وله هيبته وكيانه في قول الحق.
  • وأيضا مصطفى قرشي يعرف أنه من أبناء قبيلة قريش الذي كان قدم النصائح والإرشادات للأجيال القادمة للسعي حول الترقي في العلم باعتباره أنه سلاح الإنسان.
  • ومنهم معين الدين أحمد قرشي الذي ساهم في تقديم العديد من المشاركات من أجل تلبية متطلبات أبناء القبيلة لذلك يعرف أنه إحدى الشخصيات المهمة لعائلة القريشي.

شاهد أيضا: الرفاعي وش يرجعون، ما هو أصل قبيلة الرفاعي

في ختامنا لهذا المقال تمكنا من التعرف على إحدى العائلات التي تنتمي إلى القبائل التي كانت متواجدة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم التي بذلت الكثير من الجهود العظيمة من أجل نشر الدعوة الإسلامية وهي عائلة القريشي، لذلك تعرفنا على القريشي وش يرجع واصل عائلة القريشي، التي كانت المثال الأعلى والقدوة للكثير من القبائل العربية المتواجدة منذ الآلاف السنوات القديمة.