ماذا تعني ركضة طويريج وسبب تسميتها بهذا الاسم، تعرف ركضة طويريج أنها واحدة من أكبر التجمعات البشرية العائدة إلى اتباع علي بن أبي طالب ، علما بأن الشيعة ثاني أكبر القبائل الإسلامية، ويأتي ذلك اليوم تعبيرا عن كمية الحزن الشديد على وفاة الشهيد البطل الحسين بن علي بن أبي طالب عليه السلام، يتم تجمع احشاد وتجمعات كبيرة في منطقة معينة للذهاب إلى قبره مع وجود مراسم يتم اتباعها لاحياذ كرى استشهاده، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات التي تخص تلك الركضة، وأيضا ماذا تعني ركضة طويريج.

ماذا تعني ركضة طويريج

ركضة طويريج تعتبر إحدى المناسبات الوطنية التي تقام في كل عام منذ استشهاد الحسين عليه السلام حول العالم العربي وبالأخص في دولة العراق في المدينة القديمة لأنها مكان دفنه:

  • لذلك تعرف تلك الركضة أنها تعبيرا عن محبة الجماهير العظيمة للحسين عليه السلام لذلك يتم تجمع الملايين من الشيعة في منطقة السلام لذهاب إلى قبر الحسين.
  • وفي دولة العراق تشهد ذلك اليوم التاريخي العظيم  الذي يتم السير مشيا على الأقدام لمسافة تقارب إلى 2 كيلو متر مربع للوصول إلى القبر.
  • وهناك الكثير من المراسم الذين يقومون بها أثناء السير والطواف في المدينة القديمة لدولة العراق ومن أهم تلك المراسم اللطم على الوجه وحرق الخيام والصراخ بصوت عالي تعبيرا عن الحزن والأسى لذكرى هذا اليوم ولما حل بالحسين وأهل بيته.
  • إضافة إلى ذلك قد تبدأ التجمع في منطقة السلام بعد صلاة الظهر مباشرة وفي ذلك اليوم كان انتهاء لمعركة الطف في عام 61 للهجرة.
  • وتقام تلك الركضة في تاريخ العاشر من محرم لكل عام باعتبارها إحدى المناسبات الوطنية التاريخية، وتم الهتف والتردد ليبك يا حسين.

شاهد أيضا: قصة ركضة طويريج مكتوبة ومتى تقام ركضة طويريج

متى يبدأ التظاهر في ركضة طويريج

تعرف ركضة طويريج أنها عبارة عن سباق يحشد به الملايين من مختلف أنحاء العالم تضمن فئة الشيعة احتفالات في ذلك اليوم التاريخي الذي لا يمكن نسيانه ويعتبر هذا الاحتفال احتراما وتكريما لروحه الطاهرة:

  • يشارك في ذلك السباق العديد من الأشخاص التابعين للطائفة الشيعية ويتم المشي سيرا على الأقدام والجري للوصول إلى قبر الشهيد.
  • وخلال المشي في محافظة كربلاء في المنطقة القديمة لدولة العراق التي يتواجد بها قبر الحسين يهتفون يا حسين يا حسين، مع اللطم والتعبير عن الحزن الشديد لفراقه وأن ذلك اليوم محفور في ولا يمكن تجاهله.
  • ويبدأ ذلك التجمع  في اليوم العاشر للهجرة من شهر محرم  يتم الجري والسير بسرعة في هذا اليوم من منطقة كربلاء إلى قبر الإمام الحسين بن علي.

لماذا سميت ركضة طويريج بهذا الاسم

من الجدير ذكره أن ركضة طويريج تعتبر إحدى العادات والطقوس التي تخص فئة الشيعة في مختلف أنحاء العالم العربي، وقد يستغربون البعض عن سبب تسمية تلك الركضة بهذا الاسم:

  • تتمثل تلك الحشود والملايين من الأشخاص تمهيدا لروح الحسين بن علي والدفاع عنه ونصرته.
  • لذلك  تم تسمية تلك الركضة بهذا الاسم الذي يعود إلى المنطقة التي تبدأ بها الركض التي تبدأ من تبدأ من منطقة ذات شارع عين متقابلين.
  • حيث إنها تعتبر من الشعائر الرسمية التي يتم إقامتها بشكل علني لتجميع حشود شيعيين من مختلف أنحاء العالم.
  • علاوة على ذلك يعتبر مؤسس ركضة طويريج هو ميرزا صالح القزويني.

وأخيرا توصلنا في ذلك المقال على أهم الشعائر التي تخص فئة الشيعة وهي ركضة طويريج، وتعرفنا على ماذا تعني ركضة طويريج التي تبدأ من بعد صلاة الظهر مباشرة، وتوصلنا إلى التعرف على سبب تسميتها التي يعود إلى المنطقة التي يبدأ الركض بها.