المباركي وش يرجع ونسب عائلة مباركي من وين، الرغبة في الحديث عن القبائل العربية والأصول العريقة والإنجازات التي قدمتها تلك القبائل لخدمة أبناء الشعب العربية حظيت على اهتمام واسع خصوصا من الأجيال التي تتوارى جيل عن جيل، عائلة المباركي من أشهر العوائل في شبه الجزيرة العربية كانت تابعة إلى العصور الحجرية القديمة منذ الآلاف السنوات القديمة، وتحدثنا في مقال اليوم عن المباركي وش يرجع ونسب عائلة مباركي من وين.

معلومات عامة حول قبيلة المباركي

المباركي وش يرجع

المباركي وش يرجع

تعرف قبيلة المباركي أنها من أشهر القبائل وأقدمها في شبه الجزيرة العربية، ساهمت في خدمة الشعب السعودي نظرا لأنها متمركزة في المملكة العربية السعودية، وكانت شاهدة على زمن الفتوحات الإسلامية لذلك شاركت في الكثير من الحروب والمعارك نصرة للوطن:

  •  المباركي هي من العائلات التي امتلكت شهرة واسعة على مستوى العديد من العائلات العربية التي توجد في الساحة العربية.
  • وفقا لما يقوله الكثير من علماء الأنساب والمؤرخين العرب أن العائلة قد ترجع في أصلها ونسبها على بنو عبس ولد غالب ولد عبد الله ولد عك ولد عدنان.
  • تعرف أنها من القبائل العدنانية القحطانية المتمركزة في العديد من المناطق العربية ودول الخليج ومن أهمها الكويت والإمارات العربية المتحدة.
  • بذلت الكثير من الجهود العظيمة من أجل غرس حب الوطن والدفاع عنه في عقول أبناء قبيلة المبارك.
  • علاوة على ذلك اشتهر شيوخ تلك القبيلة بحسن المعاملة والسمعة الطيبة وصلاح المجالس والفلاح في الأرض.
  • وكانوا يحرصون على أن أبناء قبيلة عائلة المباركي يجب أن يسيروا على نهج والعادات والتقاليد التي كان يسير عليها الكبار من  العلماء والأدباء.

شاهد أيضا: الكربي وش يرجع ونسب قبيلة الكربي

المباركي وش يرجع

استطاعت عائلة المباركي أن تحظى على أهمية كبرى من خلال تقديمها للمزيد من الإنجازات لخدمة أبناء القبائل العربية، لذلك  تحظى تلك القبيلة بالشهرة والمكانة الرفيعة وذات تاريخ عريق مشرق يفتخر به جميع الأجيال العربية:

  • من الجدير بالذكر أن العائلة تعتبر من أحد العوائل الجيزانية  أي متواجدة في مدينة جازان.
  • تعرف أنها من قبيلة القحطان التي كانت متواجدة في الكثير من القارات الأفريقية والأوروبية ، لذلك كانت متواجدة ومتمركزة في دولة ليبيا أيضًا في الجهة الشمالية من قارة أفريقيا.
  • إضافة إلى ذلك قد يرجع نسب تلك العائلة إلى بنو مالك من خولان ولد معمر ولد قحطان وهم قبيلة قحطانية معروفة ومشهورة.
  • وبلا شك كانت تعتبر من  العائلات التي تمتلك دورًا بارزًا في مزيد من التطور والتقدم في البلاد العربية، وتحرص لحفظ أبناء القبيلة أساسيات القران الكريم بالتلاوة والتجويد كما أمرنا الله سبحانه وتعالى.

 نسب عائلة مباركي من وين

 نسب عائلة مباركي من وين

نسب عائلة مباركي من وين

أما بالنسبة إلى نسب عائلة المباركي أنه يرجع إلى شبه الجزيرة العربية، لذلك تعود جذورهم إلى القبائل العربية التي سكنت دول الخليج العربي، ومن أشهرها المملكة العربية السعودية ودولة الكويت:

  • علما بأنها كانت تنتشر هذه القبيلة في العاصمة السعودية الرياض  أيضا ودولة الكويت بعد أن حكموا العديد من المناصب منذ عهد الخليفة زايد بن خليفة آل نهيان حتى ذلك الوقت.
  • يتواجد بها الكثير من الشخصيات البارزة التي تنتمي إلى عائلة المباركي وساهمت في توحيد المملكة والمشاركة في العديد من الحروب والمعارك الدولية.
  • ظهرت العديد من الشخصيات والاعلام البارزة التي تمكنت من إشغال مناصب متعددة في أكثر من مجال من عائلة المبارك، منهم التجار والمهندسين الكبار والشيوخ والشعراء والأدباء الذين تمكنوا من الشهرة الواسعة على مر العصور القدية ومنذ الآلاف السنوات الماضية.

أصل عائلة مباركي

معرفة الأصول كما بينه إليه علم الأنساب وبعض المؤرخين أنه من أهم الأمور التي يسعى إليها أفراد القبيلة في التعرف على أهم المعلومات والتفاصيل الدقيقة التي تخص عائلاتهم، على الرغم أن عائلة المباركي من أشهر العائلات المتواجد في شبه الجزيرة العربية:

  • يعود أصل تلك العائلة إلى بني عبس بن شحارة بن غالب بن عبد الله بن عك بن عدنان، ومنهم من تحالفوا قديما مع المسارحة ومنهم من تحالف مع بني شبيل.
  • علما بأنها إحدى القبائل القحطانية التي يتواجد بها الكثير من الشخصيات  التي ظهرت على الساحة أهم رجال الأعمال الذي شغل منصب مدير عدة مشاريع للدول الخليجية في الإمارات العربية والمملكة السعودية.
  •  قبيلة مباركي في شمال أفريقيا هم من قحطان التي تعود أصولهم إلى  بنو مالك من خولان بن معمر بن قحطان، إضافة إلى ذلك  تبين إلينا  عدم وجود علاقة أو صلة قرابة تربطهم بأسرة مباركي في جازان.

شاهد أيضا: القفاري وش يرجعون وعائلة القفاري من أي قبيلة

وفي نهاية مقال اليوم تحدثنا على أشهر القبائل في الدول الخليجية لأنها تتمركز بالعديد من المناطق والدول وهي عائلة المباركي، تعرفنا على المباركي وش يرجع ونسب عائلة مباركي من وين حيث إنها من قبائل القحطان العدنان التي حظيت على اهتمام واسع من قبل الشخصيات البارزة التي تنتمي إليها.