متى يبدأ مفعول البنادول وما هي أنواعه، هناك الكثير من الأدوية التي يتناولها الإنسان من أجل التخفيف من حدة الألم ومن أشهر تلك الأدوية هو البنادول الذي يتم استخدامه أثناء تعرض الإنسان للانلفونزا التي يصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة، علما بأنه له الكثير من الأنواع المتعددة والمختلفة كلا منه له مفعوله الخاص ويساعد الإنسان لاستعادة صحته ونشاطه، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات المتعلقة بالمستحضر الطبي البنادول وسنتعرف أيضا على متى يبدأ مفعول البنادول وما هي أنواعه.

متى يبدأ مفعول البنادول

متى يبدأ مفعول البنادول

يعرف بندول إنه الاسم التجاري للمادة باراسيتامول التي تساهم في تخفيف من حدة الألم وتسكينه،  خصوصا الآلام المعدة، كما أنه مكون من الصيغة الكميائية المتعارف عليها أنها C8 H9 NO2، وسنتعرف على متى يبدأ المفعول في الجسم عندما يتناوله الإنسان:

  • يتم استخدام البنادول عندما يتعرض الإنسان لوجود ألم في المعدة أو الرشح الحاد التي يصاحبه ارتفاع حاد في درجات الحرارة.
  • إضافة إلى ذلك يتم من خلاله تنظيم درجة حرارة الجسم حتى تعود إلى وضعها الطبيعي علما بأن درجة حرارة الإنسان قد تتراوح 37، ففي حالة ارتفاع يتم تناول ذلك المستحضر الذي يستعيد الإنسان من خلاله صحته ونشاطه.
  • ويتم استخدامه عندما يتعرض الطفل للحمى  وهناك العديد من الأشكال كالأقراص والأقراص القابلة للمضغ والمحاليل السائلة والمعلقات التي يسهل على الأطفال تناولها.
  • بالتالي قد يفرز بندول من الجسم عن طريق البول يكون على مدار  48 ساعة بنسبة 50-80٪ من تناول الجرعة.

شاهد أيضا: تجربتي مع العرق السوس للتبييض البشرة وما هي فوائده

ما هي أنواع بنادول

ما هي أنواع بنادول

يتواجد العديد من الأنواع والألوان الخاصة  بنادول حيث إنه متواجد في العديد من الصيدليات والمراكز الطبية لأنه يتم استخدامه لتسكين الآلام في المعدة أو غيرها، وسنتعرف على أهم أنواع البنادول:

  • بندول الأزرق: يعرف البندول الأزرق أنه إحدى المسكنات التي يلجأ إليها الإنسان لتخفيف من حدة الألم ولعودة الحرارة لوضعها الطبيعي، وتخفيف من الصداع النصفي كما أنه يحتوي كل قرص من مادة الكميائية على 500 مليجرام.
  • بندول الأحمر: يعمل البندول الأحمر على تخفيف من حدة الآلام المعدة وارتفاع درجات الحرارة،  يكون عبارة عن أقراص  كل قرص متواجد به  يحتوي على باراسيتامول 500 مجم، إضافة إلى ذلك يساهم في التخفيف من آلام الدورة الشهرية ووجع الأسنان والتهاب الحلق.
  • بندول الأخضر: يعرف البندول الأخضر إنه أكثر استخداما لتخفيف من الاحتقان وصعوبة في التنفس يصاحبها إنفلونزا ورشح حاد، ومن الممكن أن يتم استعماله لتنظيم درجات الحرارة إلى وضعها الطبيعي، علما بأن يساعد على تخفيف من صداع الراس التهاب الحلق.
  • بندول جوينت: يكون عبارة عن أقراص حيث إنه يحتوي على مادة باراسيتامول 665 مجم، يمنع وصول الألم إلى الدماغ ، ويعرف أنه مسكن فعال لآلام المفاصل ويخفف الألم ويقلل من الحمى ، يتم استعمال لعمر 12 سنة فما فوق مرة أو مرتين في اليوم وفق لحالة واستشارة الطبيب.
  • بندول نايت:  من المعروف أنه يتكون بندول نايت من مادة باراسيتامول 500 ملغم حيث إنه يتم استخدامه كمسكن وخافض للحرارة، له فعالية كبيرة في استعادة حرارة الجسم لوضعها الطبيعي وله الفعالية الكبيرة للتخفيف من الألم، بالتالي يجب أن يتناوله الأشخاص فوق سن 12 عام.

أضرار استخدام حبتين بندول يوميا لفترة طويلة

على الرغم من تواجد العديد من الأنواع المتنوعة التي تساهم في تخفيف من حدة الآلام إلا أنه يجب أخذ الحيطة والحذر ولا بد من استشارة الطبيب منعا من أي يلحق الضرر بصحة الإنسان، ومن الأضرار عندما يتناول الإنسان حبتين من البندول بشكل يومي متكرر لفترات طويلة:

  • استشارة الطبيب من أهم الأمور التي تساعدك على تجنب الآثار الجانبية التي قد تلحق الضرر بجسد الإنسان.
  • ومن الممكن أن يصاب المريض بالحمى وغثيان وفقدان الشهية مع تغيرات في لون البول أو البراز.
  • بالتالي عندما يتم تجاوز الجرعة المحددة يحدث انخفاض عدد الصفائح الدموية.
  • وقد يصاحب الإنسان فقر دم وانخفاض غير طبيعي في مستويات السكر في الدم وانخفاض درجة الحرارة نتيجة لتناول جرعات كبيرة بشكل يومي.

نصائح عند استخدام بندول

هناك مجموعة من النصائح لا بد أن يتم الأخذ بها عندما يريد الشخص أن يتناول البنادول وفق لاستشارة الأطباء المختصين بذلك ومن تلك النصائح:

  • يجب أن يتم قراءة النشرة المرفقة الطبية لأنها تحتوي على كافة المعلومات  المتعلقة وكمية تناول الجرعة بكمية معقولة.
  • يجب أن لا تتناول البندول مع منتجات تحتوي على الباراسيتامول في نفس الوقت.
  • بالتالي في حالة كنت تعاني من أي أمراض في الكبد أو الكلى فيجب عليك استشارة الطبيب المختص قبل تناول بندول.
  • يفضل عدم تناول الأدوية من الصيدليات إلا بعد استشارة الطبيب حتى تتجنب الإضرار والآثار الجانبية.

شاهد أيضا: تجربتي مع العسل قبل النوم وما هي طريقة تناول العسل لزيادة الوزن

وهكذا توصلنا إلى نهاية مقالنا لليوم في التعرف على متى يبدأ مفعول البنادول وما هي أنواعه المتنوعة منها بنادول الأخضر والأحمر والأزرق كل واحد منهم له فعالية في تخفيف من حدة الألم ، وتطرقنا للتعرف على أضرار الإكثار من تناول البنادول واهم النصائح التي لا يمكن تجاهلها