المدلج وش يرجع وأهم الشخصيات المشهورة في عائلة المدلج ، من المعروف أن غالبية  سكان شبه الجزيرة والمملكة العربية السعودية بالتحديد لديهم اهتمام كبير في البحث عن أصول عائلاتهم التي يرجعون لها ليعرفوا التاريخ العريق الممتد لعائلاتهم حتى يفتخروا به أمام أعين الجميع، فجميع القبائل تهتم اهتمام كبير بصناعة تاريخ مميز وعريق يشهد لها العالم العربي، وتعمل على القيام بالعديد من الإنجازات المهمة على صعيد الدولة التي يعيشون بها، حيث أن المنطقة العربية احتوت على أعداد كبيرة من القبائل التي لها أثر تاريخي فيها ، وخلال مقالنا لليوم سنتعرف على عائلة المدلج وش يرجع وأهم الشخصيات المشهورة في عائلة المدلج.

المدلج وش يرجع

تعرف أنها من أقدم وأشهر القبائل في المملكة العربية السعودية لها تاريخيها الذي يعتمد على الأصول العربية لمساهمتها في توحيد المملكة ، حيث إنها من القبائل التي اشتهرت بكرمها وأخلاقها العالية حيث إنها تمتلك شخصيات بارزة تعمل على رفع شأن القبيلة التي تنتمي إليها، وخلال الأسطر التالية سنتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق بعائلة المدلج:

  • تميزت تلك القبيلة عن غيرها من القبائل العربية لأنها غرست في عقول أبناء القبيلة حب والانتماء للوطن وجب احترام الكبير والعطف على صغار القبيلة.
  • كان شيوخ وكبار العائلة لهم السلطة والحكمة على إدارة أبناء القبائل لترسيخ العادات والتقاليد والمبادئ التي يجب أن تسير عليها الأجيال القادمة.
  • كانت من القبائل البدوية المتواجدة منذ الآلاف السنوات الماضية، وكان لها تاريخ تفتخر به الأجيال.، حيث إنها تمتلك أعداد ضخمة من البطون والأفخاذ والعشائر التي تنتمي إليها.
  • تعرف أنها من العائلات التي استقرت في المملكة العربية السعودية وفي أشهر مناطقها كالرياض والمدينة المنورة والقصيم والأحساء.

شاهد أيضا: القرعاني وش يرجع ونسب القرعان من أي قبيلة

المدلج من أي قبيلة

المدلج وش يرجع

من المعروف أن عائلة المدلج لها أصول ونسب يمتاز بالنخوة والأصالة والعراقة، لذلك تمكنت من أن تحظى على اهتمام واسع من قبل الشعوب العربية، على  الرغم من الإنجازات العديدة وأشغال الشخصيات البارزة التي تنتمي إلى العائلة العديد من المناصب التي تساهم في رفع علو شأن القبيلة:

  • قيل بعض المؤرخين وعلماء الأنساب أن أصول تلك العائلة من الكويت وكانوا في أواخر القرن التاسع عشر إلا أن توجهت إلى زلفى في المملكة العربية السعودية.
  • ويعود نسب تلك العائلة إلى ذرية محمد بن مدلج، ويعود نسب عائلة المدلج إلى الحسنة من المنابهة من وهب من ضنا مسلم من وائل من عنزة.
  • إضافة إلى ذلك قد تنتمي تلك العائلة إلى قبيلة عنزة من أشهر القبائل العربية التي كانت رمز للفخر والعزة والكرامة ومن أقدم القبائل في شبه الجزيرة العربية التي تتعدد بطونها وعشائرها.

ما هي المصاهرات التي تمت مع عائلة المدلج

معرفة الأصول التاريخية للقبائل والعائلات المتواجدة منذ القدم من أهم الأمور التي تحظى على اهتمام واسع من قبل الأجيال التي تتوارى جيل عن جيل حيث إنها تعود نسبها إلى قبيلة عنزة إلى الأمير ناصر.

  • يرجع أصول عائلة المدلج إلى الأمير  ناصر بن عبد الله بن حمد بن ناصر بن محمد بن حسين بن عثمان (الملقب بالعميم) بن حسين بن حمد بن إبراهيم بن حسين بن مدلج من الحسنة من المنابهة من ضنا مسلم من قبيلة عنزة.
  • كانت من العائلات التي تشتهر بصلاح المجالس عند اجتماع العلماء والشيوخ الكبار لذلك حظيت على اهتمام كبير على مستوى العالم العربي.
  • علاوة على ذلك كانت تهتم بكافة المجالات منهم التجار والأشخاص الذين يهتمون في مجال الزراعة وغيرها من المجالات الأخرى.
  • تمكنت من أن تحظى تلك الأسر على مكانة مرموقة في خدمة الرياضة السعودية للعديد من السنوات السابقة.

ما هي أهم الشخصيات المشهورة في عائلة المدلج

الشخصيات البارزة لها دور فعال في نمو وتطور الأجيال لذلك عائلة المدلج كان تسعى دوما إلى تكوين العلاقات الاجتماعية حيث إنها تتعدد بطون تلك العائلة ومن أبرزهم بنو الحارث بن مدلج وأيضا  بنو تيم بن مدلج، لذلك يعرف فيصل عبدالرحمن المدلج أنه من الشخصيات الهامة التي تنتمي إلى قبيلة عنزة وسنتعرف على أهم المعلومات التي تتعلق به:

  • يعرف فيصل عبدالرحمن المدلج نائب رئيس مجلس إدارة بنك الكويت والشرق الأوسط.
  • كما أنه تمكن من أن يحظى على العديد من المناصب السياسية في المملكة العربية السعودية حيث إنه من يعرف اقتصادي وسياسي يعود أصله إلى مدينة الكويت.
  • يعمل فيصل في وزير التجارة والصناعة، ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية في دولة الكويت.
  • بالتالي ولد فيصل في الكويت في عام 1964، وهو حاصل على بكالوريس في المحاسبة من جامعة الكويت.
  •  إضافة إلى ذلك من أشهر الشخصيات التابعة لتلك العائلة سراقة بن مالك المدلجي، القائف مجزز المدلجي، علقمة بن مجزز المدلجي

شاهد أيضا: الكربي وش يرجع ونسب قبيلة الكربي

هكذا توصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي تعرفنا على المدلج وش يرجع وأهم الشخصيات المشهورة في عائلة المدلج حيث إنها تنتمي إلى قبيلة عنزة التي ترجع أصولها إلى دولة الكويت.