متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وعلامات البلوغ عند الإناث، يعتبر هذا السؤال من أحد الأسئلة الشائعة التي يتم البحث عنها في محركات البحث بشكل متكرر، وبالأخص يتم البحث من قبل الأمهات من أجل الاطمئنان علي طفلتها، حيث يعتبر ظهور الشعر في أماكن معينة في جسم البنات هذا يعتبر واحد من أحد علامات البلوغ لديها، وكما أنه يتم حدوث بعض التغيرات الهرمونية أيضاً، ويوجد العديد من العلامات التي تدل على بلوغ الفتاة، ولذلك اليوم في هذا المقال سنتعرف علي متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وعلامات البلوغ عند الإناث.

 متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وعلامات البلوغ عند الإناث

يعتبر ظهور الشعر واحد من أهم علامات البلوغ التي يتم ظهورها علي الفتاة بشكل واضح، حيث يتم ظهور الشعر في أماكن معينة بالأخص في منطقة الإبط ومنطقة العانة لديها، ولكن يكون في البداية خفيف وبعد ذلك مع اكتمال مرحلة البلوغ يبدأ في الزيادة والكثافة له، ويتم الزيادة بشكل تدريجي مع تقدم في مراحل العمر أيضاً.

  • في الغالب يبدأ ظهور الشعر في فترة سن البلوغ لدى جميع الفتيات، وهذه الفترة تختلف من فتاة إلى أخرى على حسب الطبيعية التي يكون علي جسمها، والتغيرات الجسمانية والفسيولوجية التي يتم حصولها أيضاً.
  • لكن هناك سن طبيعي لدي البلوغ الفتيات وهو ما بين العمر الثامن حتي العمر الثالث عشر، حيث في هذه الفترة يتم حدوث العديد من التطورات الجسمانية ويتم ظهورها بشكل واضح على الفتاة، وفي هذا الوقت تكون الفتاة قد أصبح لديها القدرة على الحمل والإنجاب.

شاهد أيضاً: هل جفاف بحيرة ساوة من علامات الظهور

علامات البلوغ عند الإناث

يوجد العديد من العلامات التي تدل على أن الفتاة قد دخلت في مرحلة البلوغ، حيث تختلف بداية هذه العلامات من فتاة إلى أخرى ولكن جميعها يتم حدوثها على الجسم بشكل طبيعي ولكن في فترات متفاوتة، حيث يتم حدوثها بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية في داخل جسم الفتاة، كما أن تأخير ظهور هذه العلامات لا يدل على أن الفتاة قد تأخرت في سن البلوغ، ومن أبرز هذه العلامات هي كالتالي.

  • كبر حجم الثدي، تعتبر هذه العلامة هي العلامة الأولى التي يتم ظهورها بشكل واضح، كما أنه يتم حدوث انتفاخ ولكن بشكل خفيف في أسفل الحلمتين وهذا يعرف براعم الثدي.
  • حدوث بعض التغيرات لدي شكل الجسم، حيث يتم حدوث زيادة في الوزن وزيادة في الطول أيضاً، ومن الطبيعي أن تزيد الفتاة خلال مرحلة سن البلوغ لسبعة كيلو جرام.
  • بالإضافة إلى ظهور حب الشباب، وهذا نتيجة التغيرات الهرمونية التي يتم إنتاج مادة زيتية حتى تعرف باسم الزهم، وهي التي تعمل على المحافظة على نضارة الجلد في هذه المرحلة، كما أنها تعمل على زيادة في نشاط الغدد أيضاً.
  • مع ذلك يتم حدوث زيادة كبيرة في عملية النمو، يتم النمو بشكل سريع جداً، ويتم زيادة الطول من 5 إلى 20 سنتيمتر، بالإضافة إلى الزيادة في حجم اليد وحجم القدم أيضاً.
  • حدوث الدورة الشهرية، وهي تعتبر من أهم علامات البلوغ، ويتم حدوثها في عمر ما بين العام الثاني عشر إلى العام الثالث عشر، ولكن يوجد بعض الفتيات لديهم البلوغ المبكر أي في عمر الثامن إلى التاسع عشر.

ضروري التوجه إلى الطبيب المختص

من الممكن أن الأم تشعر بالخوف على  ابنتها في حالة كان هناك بلوغ مبكر لها أي في عمر التاسع، أو في حالة كان هناك تأخير بشكل واضح في علامات البلوغ لديها ولم يتم حدوث الدورة الشهرية لها، فتلجأ الأم إلى الطبيب المختص ويتم الاستفسار منه، ومن الحالات المهمة التي يجب التوجه بها إلى الطبيب المختص هي كالتالي.

  • في حالة كان هناك تأخير في البلوغ، أي كان تأخير في نمو وكبر حجم الثدي بعد العام الرابع عشر لها، وكان هناك أيضاً تأخير في الدورة الشهرية لمدة لا تقل عن خمس سنوات حسب المعاد الطبيعي لها.
  • ويتم الذهاب إلى الطبيب أيضاً في حالة البلوغ المبكر، أي بدأت ظهور العلامات وأعراض البلوغ من كبر حجم الثدي، وظهور الشعر الخفيف بالإضافة إلى ظهور حب الشباب أيضاً، قد يكون السبب الرئيسي لها هو العوامل والجينات الوراثية لدي الفتاة، بالإضافة إلى البيئة التي تعيش بها كون أن المناطق الحارة يتم حدوث البلوغ مبكر فيها.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول الديباكين والأعراض الجانبية لدواء ديباكين

دور الوالدين لتخطي مرحلة البلوغ

متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وعلامات البلوغ عند الإناث

تعتبر مرحلة سن البلوغ من أهم المراحل التي يمر بها كلا الجنسين سواء الذكر أو الأنثى، حيث يجب أن يكون هناك الدور الفعال لدي الأهل، والقيام في هذه المرحلة بتعزيز الثقة في النفس لدى الفتاة.

  • بينما يكون دور الأم في التحدث مع بنتها عن هذه التغيرات والعمل على مناقشتها من أجل عدم خوف الفتاة منها، والسرد لها بأن هذه التغيرات هي تغيرات طبيعية يتم حدوثها مع كل فتاة.
  • بالإضافة إلى إعطائهم الحرية التامة بعد مراقبتهم دون الشعور لهم، والعمل على احترام الخصوصية أيضاً.

شاهد أيضاً: متى يظهر الحمل بالاختبار المنزلي وما هي أعراض الحمل

وهكذا وصلنا إلى نهاية المقال، حيث تم التحدث بين سطور المقال عن العديد من المعلومات المهمة التي يبحث عنها العديد من الأمهات، كما أنه تم التعرف علي متى يبدأ ظهور الشعر عند البنات وعلامات البلوغ عند الإناث، بالإضافة إلى التعرف على دور الوالدين في هذه المرحلة.