تجربتي مع الحمل بعد التكميم وفوائد عملية التكميم للحامل والجنين، من المعروف أن عملية التكميم المعدة الراسي هي عبارة عن عملية جراحية يتم من خلالها إنقاص الوزن وحرق أكبر كمية من الدهون، فمن المعروف أن السيدات خلال فترة الحمل يحدث الكثير من الترهلات وزيادة في الوزن بسبب تمدد الجنين،  ويتم خوض عملية جراحية باستخدام المنظار فلا تعتبر من العمليات المعقدة لأنها سهلة جدا، ولا بد من استشارة الأطباء المختصين قبل إجراء تلك العملية، وخلال مقالنا هذا سنتعرف على تجربتي مع الحمل بعد التكميم.

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

تجربتي مع الحمل بعد التكميم

تبدأ عملية تكميم المعدة من خلال قص جزء كبير من المعدة بهدف انسداد الشهية وعدم تناول كميات كبيرة من الطعام بالتالي يعمل على إنقاص الوزن، ويصبح الإنسان يشعر بالشبع بشكل سريع لعدم وجود مدى في المعدة، ولذلك سنتعرف على إحدى التجارب الحمل بعد عملية تكميم المعدة بالمنظار:

  • تقول السيدة أمينة متواجدة في إحدى الدول العربية أنها كانت تعاني من زيادة بشكل كبير في الوزن لذلك لجأت إلى عملية قص جزء من المعدة لإنقاص الوزن.
  • لكنها حملت بعد 6 أشهر من العملية بالمنظار وكانت قلقة جدا وهي في توتر وخوف على صحة الجنين لأنه بحاجة إلى التغذية الصحية السليمة.
  • توجهت إلى إحدى الأطباء المختصين بذلك وكانت تتبع التعليمات والنصائح من أجل صحة الجنين، وتتناول المأكولات الصحية الغنية بالفيتامينات والبروتينات.
  • وقالت إنها تلك الفترة كانت صعبة جدا ومليئة بالخوف لكنها بفضل الله تجاوزت المرحلة وكانت في ازدياد 5 كيلو فقط خلال رحلتها مع الحمل، وسرعان ما تم نقصانه بعد الولادة وكانت إحدى التجارب الممتعة جدا بالنسبة لها.

شاهد ايضا: تجربتي مع الطحينة للبياض وما هي فوائدها على البشرة

فوائد عملية التكميم للحامل والجنين

عملية التكميم يلجأ إليها الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة ولا يمكنهم اتباع أي نظام غذائي بشكل مستمر، فاللجوء إليها لا بد من الحمل بعد مرور فترة على الأقل تتجاوز 12 إلى 18 أسبوع، حتى يرتاح الجسم قليلا من عملية المنظار، لذلك سنتعرف على أهم الفوائد عملية التكميم للحامل:

  • عملية التكميم قد يلجأ السيدات إلى تناول الأطعمة المفيدة والتي لا تضر بصحة الجنين.
  • إضافة إلى ذلك تجنب السيدة الحامل لسكر الحمل لأنه قد يرتبط بالسمنة التي تعاني منها المرأة.
  • تجنب السيدة الحامل لتسمم في الحمل الذي يرتبط في السمنة الذي يعمل على ارتفاع كوليسترول الدم بالتالي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • حيث إنه عملية التكميم تتجنب السيدة حدوث الولادة المبكرة في الأشهر الأولى من الحمل.

النظام الغذائي في تجربتي مع الحمل بعد التكميم

النظام الغذائي في تجربتي مع الحمل بعد التكميم

على الرغم من الصعوبات التي يتم أن تواجها السيدة خلال فترة الحمل وعملية التكميم حيث إنها تصبح لا تشعر بالجوع أبدا لأن المعدة تم استئصال جزء كبير منها لذلك تشعر بالشبع على الفور عندما تتناول الأطعمة، لذلك يجب أن تقوم باتباع نظام غذائي صحي للجنين:

  • يجب أن تحرض السيدة على تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب والشوفان  وتناول المعكرونة  والأرز  بكميات معقولة.
  • إضافة إلى ذلك يجب أن تتنوع في الأطعمة الغنية بالبروتينات تناول البيض والدجاج والألبان والأجبان.
  • الحرص على تناول الوجبات الخفيفة صحية خصوصا في أوقات الصباح وأوقات الليل على سبيل المثال تناول اللبن الزبادي والحليب الغني بفيتامين دال.
  • يجب تناول كميات كافية من المياه يوميا وشرب الأعشاب كالبابونج  واليانسون لأنه يقوي الجهاز المناعي خلال فترة الحمل إضافة إلى تناول الخضار والفواكه حتى تتبع نظام غذائي متكامل يجب الحرص على التنوع في المأكولات.

أضرار الحمل بعد التكميم من خلال تجربتي

من الممكن أن يجب العديد من المضاعفات خلال فترة الحمل بعد تعرضك إلى عملية تكميم المعدة لذلك يجب استشارة الأطباء لمتابعة الحالة أول باول تجنبا لحدوث الأضرار والآثار الجانبية التي قد تلحق الضرر بصحة المرأة الحامل وجنينها، ومن تلك الأضرار:

  • من أهم الأضرار التي ممكن أن تلحق بالحامل  نقص الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم بسبب شعورها بالشبع.
  • وهناك نقص في البروتينات حيث إنها تحتاج السيدة الحامل في تلك الفترة تناول العناصر الغنية بالحديد والفيتامين لصحتها وصحة جنينها.
  • ومن الممكن زيادة الشعور بالقيء والغثيان خصوصا في أوقات الصباح الباكر في الأشهر الأولى من الحمل.
  • وهناك الكثير من المضاعفات التي تحصل مع عملية تكميم المعدة على سبيل المثال التحسس من أي نوع من الأدوية بسبب صغر حجم المعدة وعدم تحملها لهذا النوع، خصوصا الفولك أسد والأوميجا 3.
  • عندما يكبر الجنين يصبح هناك ضغط كبير على المعدة ويحدث صعوبة في التنفس ووجود مشاكل في الرئة.

شاهد ايضا: تجربتي مع العسل قبل النوم وما هي طريقة تناول العسل لزيادة الوزن

تناولنا في هذا المقال الحديث عن أهم الأمور التي تلجأ إليها السيدات في التخلص من الوزن الزائد وهي عملية تكميم المعدة، بالتالي تعرفنا على تجربتي مع الحمل بعد التكميم وفوائد عملية التكميم للحامل والجنين، واهم الأضرار التي تلحق بالسيدة الحامل بعد عملية قص جزء من المعدة.