تجربتي مع الحوقلة والاستغفار للرزق وأفضل أوقات الحوقلة والاستغفار، أنعم الله تعالى على الإنسان بالكثير من النعم التي لا يمكن حصرها أو عدها، كما أن الله تعالى قد يبتلي الإنسان بعدد من الابتلاءات من أجل معرفة حدود صبره وقدرة تحمله، علاوة على ذلك فقد وجدت عدد من العبادات والأذكار التي من شأنها أن ترفع عن المسلمين الكثير من الابتلاءات والمحن وتعينهم على تحملها، ومن ضمنها الحوقلة وهي قول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم والاستغفار والكثير من الأذكار، ولكننا هنا سنتحدث عن تجربتي مع الحوقلة والاستغفار للرزق وغيرها من الأمور التي يبحث منها الإنسان على الراحة والاطمئنان.

تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل

لقد وجدت عدد من التجارب التي خاضها البعض مع الأذكار والحوقلة والاستغفار، هذه التجارب التي اختلفت فيما بينها وفقاً للحالة التي يرغب المسلم التخلص منها، وخلال هذه السطور فإننا سوف نكون معكم من أجل أن نوضح لكم تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل التي قد يتعرض لها الإنسان ومنها الضائقة المالية التي يعاني منها الكثيرين، حيث كانت تجربتي مع الحوقلة لحل المشاكل كما يلي:

  • تقول إحدى السيدات أن زوجها قد تعرض لخسارة مالية.
  • وظروف عمله كانت تسوء يوماً بعد يوم.
  • ولم يكن أمامها أي خيار من الممكن أن تحصل على المال منه.
  • فتوجهت لله تعالى بالاستغفار والإكثار من قول لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • هذه الأذكار ساعدتني بصورة كبيرة في التخلص من الهموم التي كنت أعاني منها.
  • كما أنها أمطرت على حياتنا الكثير من الرزق في المال والصحة.
  • فقد رزق الله زوجي وظيفة في مكان بأضعاف راتبه السابق.
  • وبفضل الله تعالى قد سدّد كافة الديون التي كانت تثقل عليه.
  • وعاهد الله تعالى بأن يجعل جزء من راتبه الشهري صدقة للفقراء والمساكين في منطقته.

شاهد أيضا: تجربتي مع العسل للحروق وطريقة استخدامه في علاج الجروح والحروق

ما فضل الحوقلة والاستغفار في السنة النبوية

وردت عدد من النصوص الدينية التي تدل على فضل وأهمية الحوقلة والاستغفار للرزق وغيرها من الأمور التي يود المسلم الحصول عليها، هذه النصوص التي كانت المؤكدة على ضرورة الاكثار من هذه الأذكار وعدم التهاون بها، ومن منطلق الحديث عن الحوقلة والاستغفار للرزق وغيرها فإننا سنقدم لكم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تدل عليها وهي كما يلي:

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن الرسول صل الله عليه وسلم قال ” من قالَ يَعني إذا خرجَ من بيتِهِ: بِسمِ اللَّهِ، توَكَّلتُ على اللَّهِ، لا حَولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللَّهِ، يقالُ لَهُ: كُفيتَ، ووُقيتَ، وتنحَّى عنهُ الشَّيطانُ” صحيح الترمذي.
  • عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال ” جاء أعرابيٌّ إلى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقال: يا رسولَ اللهِ علِّمْني كلامًا أقولُه قال: “قُلْ: لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له اللهُ أكبَرُ كبيرًا والحمدُ للهِ كثيرًا وسُبحانَ اللهِ ربِّ العالَمينَ ولا حولَ ولا قوَّةَ إلَّا باللهِ العلِيِّ العظيمِ العزيزِ الحكيمِ” قال: هؤلاءِ لربِّي فما لي؟ قال: “قُلِ: اللَّهمَّ اغفِرْ لي وارحَمْني واهدِني وارزُقْني” صحيح ابن حبان.
  • عن أبو موسى الأشعري قال ” كُنَّا مع النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في سَفَرٍ، فَكُنَّا إذَا عَلَوْنَا كَبَّرْنَا، فَقالَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أيُّها النَّاسُ ارْبَعُوا علَى أنْفُسِكُمْ، فإنَّكُمْ لا تَدْعُونَ أصَمَّ ولَا غَائِبًا، ولَكِنْ تَدْعُونَ سَمِيعًا بَصِيرًا ثُمَّ أتَى عَلَيَّ وأَنَا أقُولُ في نَفْسِي: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فَقالَ: يا عَبْدَ اللَّهِ بنَ قَيْسٍ، قُلْ: لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، فإنَّهَا كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ أوْ قالَ: ألَا أدُلُّكَ علَى كَلِمَةٍ هي كَنْزٌ مِن كُنُوزِ الجَنَّةِ؟ لا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ” صحيح البخاري

شاهد أيضا: تجربتي مع العسل للالتهابات وفوائد استخدام العسل

تعرف على أفضل وقت لترديد الحوقلة والاستغفار

بلا شك فإن الأذكار والأدعية والحوقلة والاستغفار ليس لها الوقت المحدد الذي لا بد من الالتزام به كما هو الحال بالنسبة للصلاة والصيام وغيرها من عبادات مفروضة، ولكن هناك أوقات يُفضّل أن يدعو بها المسلم ويكثر من الأدعية والاستغفار وهذا وفق ما ورد في بعض الأحاديث النبوية الشريفة، وهنا نرفق لكم أفضل وقت لترديد الحوقلة والاستغفار وهي كما يلي:

  • الاستغفار بعد كل صلاة: عن ثَوبانَ رضيَ اللهُ عنه مولَى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: “كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم، إذا انصرَفَ مِن صلاتِه، استغفَرَ ثلاثًا وَقالَ: اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ. قالَ الوَلِيدُ: فَقُلتُ لِلأَوْزَاعِيِّ: كيفَ الاسْتِغْفَارُ؟ قالَ: تَقُولُ: أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ، أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ” صحيح مسلم.
  • قبل الدعاء يُستحب أن يقول المسلم لا حول ولا قوة إلا بالله.
  • في أوقات العمل.
  • بين الآذان والإقامة.
  • في الثلث الأخير من الليل. قال تعالى: “الصَّابِرِينَ وَالصَّادِقِينَ وَالْقَانِتِينَ وَالْمُنفِقِينَ وَالْمُسْتَغْفِرِينَ بِالْأَسْحَارِ”.

تجربتي مع الحوقلة والاستغفار للرزق وأفضل أوقات الحوقلة والاستغفار، حيث ذكرنا تجارب الآخرين وبعض النصوص الدينية التي بها تبين أفضل الأوقات للاستغفار وقول لا حول ولا قوة إلا بالله.