متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة، بعد حدوث الزواج لدى السيدات كثير منهم يرغبون في حصول الحمل من أجل استقرار الأسرة والعمل على تكوين أسرة جميلة، ويبقي العديد من السيدات في حالة من الترقب لأي عرض أو علامة قد تدل على حدوث الحمل لديها قبل حدوث الدورة الشهرية لها، فقد تصيب السيدة بمغص وهذا المغص من الممكن أن يكون سببه هو حدوث الحمل ومن الممكن أن يكون مغص الدورة الشهرية أيضاً، ولذلك في هذا المقال سنتعرف علي متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة.

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

عندما يتم إصابة السيدة بمغص قيل موعد الدورة الشهرية لها وهي تنتظر الحمل فهنا تقع في الحيرة من أمرها، حيث إن هذا المغص من الممكن مؤشر على حدوث الحمل لديها أو من الممكن على حدوث الدورة الشهرية أيضاً.

  • حيث يتم الشعور ببعض التقلصات والمغص في أسفل البطن، ويكون هذا بسبب عملية انغراس البويضة في جدار الرحم، كما أنه في هذه المرحلة يتم حدوث الانقسام والعمل على تكوين الجنين.
  • بالإضافة إلى أنه يتم انغراس البويضة في اليوم السادس ويستمر حتى اليوم الثاني عشر منذ بداية فترة التبويض لدى السيدة، وهذه الفترة تختلف من سيدة إلى أخرى.
  • مع ذلك أن خلال فترة التبويض يتم نزول فيها بويضة من المبيض، وتكون هذه العملية في اليوم الرابع عشر منذ بداية الدورة الشهرية لدى السيدة.
  • يبدأ مغص الحمل والشعور بالتقلصات الخفيفة في أسفل البطن لدي السيدة منذ اليوم الرابع حتى اليوم الثامن قبل بدء موعد الدورة الشهرية، ولكن مغص الدورة الشهرية يكون قبل بيوم أو يومين على الأقل من موعدها.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة ومتى يجب على إجراء اختبار الحمل

متى يجب على إجراء اختبار الحمل

في هذه الحالة ترغب السيدة في إجراء فحص للحمل والقيام بالتحليل المنزلي أو عن طريق تحليل الدم من أجل التأكد من النتيجة لديها، حيث يتم التعرف على نسبة هرمون الحمل في الدم أو في البول أيضاً، ويوجد بعض العلامات التي قد تدل على أن السيدة حامل ومن أبرز هذه العلامات هي كالتالي.

  • يكون هناك تأخير واضح في موعد الدورة الشهرية، حيث تعتبر هي من أول العلامات التي تدل على أنه تم تخصيب البويضة، وأنها علقت في جدار الرحم ويتم حدوث الانقسام لها، ولا يتم نزول الدم.
  • كما أنه يتم الشعور بالغثيان في فترة الصباح، حيث يتم التقيؤ أيضاً بعد تناول الطعام، وهذا يكون بسبب حدوث بعض التغيرات الهرمونية في جسم السيدة.
  • يتم حدوث تغيرات واضحة في الثدي، ومن أبرز هذه التغيرات يصبح حجم الثدي أكبر، وتكون الحملة بارزة إلى الخارج وأكثر انتصاباً، ويتم حدوث تغير في لونها إلى البني القاتم.
  • بالإضافة إلى التغير في شهية السيدة، حيث قد يكون هناك نفور من بعض الأطعمة والروائح الخارجة منها أيضاً.
  • مع ذلك يتم الشعور المستمر بالتبول، وهذه علامة تدل على الحمل ويكون هناك ضغط على المثانة.

نصائح للتخفيف من مغص البطن قبل الدورة الشهرية

متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة

كثير من السيدات قد لا يتحملون هذا المغص وقد تلجأ إلى استخدام بعض الأدوية التي من الممكن أن تؤثر على حياة الجنين على صحتها، ولذلك يتم تخفيف هذا المغص من خلال اتباع النصائح التالية.

  • العمل على ممارسة الرياضة التي تكون بسيطة داخل المنزل، وهذا يؤدي إلى زيادة في تنشيط الدورة الدموية والعمل على تحسين تدفق الدم إلى العضلات والأنسجة.
  • كما أنه يتم استخدام كمادات مياه دافئة ويتم وضعها أسفل البطن.
  • تجنب التوتر والقلق، والابتعاد عن الضغوط النفسية، والحرص على الاستمتاع وتلقي الراحة الكافة والنوم أيضاً.
  • تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تساهم في تخفيف من ألم الدورة الشهرية، ومن أبرز هذه الفيتامينات هي فيتامين أ، وب 6، وفيتامين هـ أيضاً، وتناول حبوب أوميجا 3.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول الادول للأطفال ونصائح وإرشادات قبل إعطاء الطفل الأدول

حالات تتطلب استشارة الطبيب في مغص الحمل

كثير من السيدات لا يعرفون التعامل مع مغص الحمل، ويتم الشعور بالقلق والتوتر الذي من الممكن أن يؤثر على حياة الجنين، ولذلك يجب القيام باستشارة الطبيب عندما يتم الشعور بأمر غير طبيعي، حيث يتم استشارة الطبيب المختص في هذه الحالات.

  • عندما يكون هناك مغص مع حرقان في البول ويتم نزول قطرات من الدم في البول، في هذه الحالة يكون هناك الالتهابات شديدة في الجهاز البولي ويكون هذا المغص النتائج منها.
  • بالإضافة إلى استمرار الشعور التقلصات والمغص الشديد، بعد ما تم أخذ قسط من الراحة.
  • علاوة على ذلك أيضاً، عندما يكون هناك إفرازات مهبلية، ويكون معها حكة في المنطقة الحساسة.
  • وعندما يتم حدوث تورم في القدمين، وكون هذا بسبب حدوث احتباس في السوائل في جسم السيدة.

شاهد أيضاً: متى يبدأ مفعول التحميلة للأطفال وما هي أسباب الاستخدام لها

وهكذا تم الوصول إلى ختام المقال، وحيث تم التعرف على أبرز المشاكل التي قد تقع فيها العديد من السيدات ويكون هناك الحيرة في أمرهم، ولذلك تم توضيح في هذا المقال مغص الدورة الشهرية ومغص الحمل، كما أنه تم التعرف علي متى يبدأ مغص الحمل قبل الدورة، والتعرف أيضاً على بعض النصائح الواجب اتباعها من أجل التخفيف من هذا المغص.