اصل عائلة الجماز من وين هذا السؤال برز من خلال هاشتاق تصدر الترند السعودي وهو هاشتاق يحمل اسم محمد الجماز يسئ للجنوب وبناءا عليه كان هناك رد فعل كبير على ما جاء فى تغريدات احد أبناء عائلة الجماز، لذا كان التساؤل عن عائلة الجماز من وين/ الجماز وش يرجعون ومن هو محمد الجماز وما هي التغريدات التى تم نشرها وكانت تسئ لأهل الجنوب وما هي الأسباب التى دعت احد أبناء عائلة الجماز يسئ لأهل الجنوب.

من خلال التفاصيل الكبيرة حول عائلة الجماز من وين عائلة الجماز وش يرجعون وأيضا حول التغريدات التى تسئ للجنوب وأهله سوف نتناول ردود الفعل على هذا الامر وما هو موقف القانون من هذه الأفعال وهل هناك رد للنيابة العامة على الشكاوى التى طالت المغرد من عائلة الجماز، هذا الامر بمجملة سيكون من خلال التعرف على عائلة الجماز من وين.

معلومات عن عائلة الجماز من وين ويكيبيديا

عائلة الجماز من وين أو الجماز وش يرجعون فكما هو معهود فى الجزيرة العربية التى كانت تعتاد على رعي الأغنام والإبل وكان هناك تنقلات كبيرة فى أنحاء الجزيرة العربية فهنا كنا نري الكثير من التنقل من مكان لآخر للقبائل العربية هناك، وهذا الامر يمكن قياسه على عائلة الجماز وش يرجعون ومن وين، فوفق التاريخ وما تم تسجيله عن عائلة الجماز وأصلهم ومن وين جاؤوا، فالكثير من المؤرخين ينسب عائلة الجماز الى قبيلة بني زيد المعروفة والمشهورة.

ومن يرجعون الى ذرية (جماز بن محمد بن جماز بن حسين ال سلمان) وهو من قبيلة بني زيد، وأكثر ما يقيمون عائلة الجماز فى الشقراء وأشقير والمناطق التى تحيط بها، وهناك من عائلة الجماز لا يرجعون الى قبيلة بني زيد وهم الذين يسكنون ويقطنون فى منطقة تبوك وهؤلاء أصلهم يرجع الى عائلة أو قبيلة الشرود “من الصقاعبة”.

ترند محمد الجماز يسئ للجنوب

انتشر الغضب الكبير على سلوك قام به أحد أبناء عائلة الجماز حيث ان هناك شخص يدعي باسم محمد الجماز ومن خلال حسابه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر تغريده اعتبرت مسيئة لأهل الجنوب حيث جاء فى التغريدة التالي:

  • كان هناك جدال يبدو بين محمد الجماز وأحد أبناء الجنوب وجاء ردود فعل غاضبة ومن ضمنها.
  • وتاريخكم شو يقول يوم دخل الاتراك؟ وين دفنتوهم يا باشا.
  • هل نسيتم وش سووا فيكم الاتراك، لا تهايط- ترا ان التاريخ ونتاج أفعال الاتراك موجود فيكم.
  • ورد على احدهم قال اعتذر على شو؟ عن “الشيخ الغامدي” الى ضام الصليبيين ولا عن الصحابية الغامدية “اللى زنت” عن شو بالضبط.
  • واحدهم رد عليهم بوجوب ان يصلح حال الجميع وان يعتذر لقبايلنا فى الجنوب
  • . هذا ما جاء على الاسائة لأهل الجنوب من خلال محمد الجماز “محمد الجماز يسيء للجنوب”.

القبض على محمد الجماز

أمرت النيابة العامة بوجوب توقيف محمد الجماز الذي أساء الى أهل الجنوب وقبائل الجنوب حيث انه مع اعتقاله لم تبين اسمه الكامل وهذا الامر جاء من خلال من تم رفعه من خلال مركز الرصد النيابي، بان هناك شخص قام بالإساءة الى “احدي قبائل المنطقة الجنوبية” عبر مواقع التوصل الاجتماعي والمنشور انطوي على “إشاعة الكراهية”، وأيضا المنشور يمس بالثوابت الوطنية السعودية.

اجراءات بحق محمد الجماز

وبناءا على المواد فى الدستور السعودي وخاصة المادتين (15-17) من أنظمة الإجراءات الجزائية، وما تقتضيه المصلحة العامة فقد أمرت النيابة العامة بوجوب القبض على المدعو محمد الجماز واخذ الإجراءات المناسبة بحقه والتحري والبحث وإحالته الى “النيابة العامة” حتي يتم استكمال المقتضى القانوني بحقه، وخلال ما نتج عن تغريدات احد أبناء عائلة الجماز تم البحث بشكل كبير عن عائلة الجماز من وين وأيضا وش يرجع عائلة الجماز.

اعتذار محمد الجماز لاهل الجنوب

خرجت الأقوال على الاساءة من قبل محمد الجماز بحث اهل الجنوب ان محمد الجماز قام بعرض فيديو اعتذار لاهل الجنوب من أنهم فهموا قصده بشكل غير صحيح،وأنه لا يقصد أي شيء مما فهمه الاخرين، وانه يكن كل الاحترام لاهل الجنوب كبيرهم وصغيرهم، ولكن تناولت الموضوع من خلال أسلوب مختلف مما تناوله البعض من اهل الجنوب.

ردود فعل على محمد الجماز

كان هناك الكثير من التعليقات والتغريدات عن محمد الجماز، وكان الكثير احتقروا ما قام به محمد الجماز من خلال الفيديو الخاص به، وهذا الغضب وصل محمد الجماز الذي شعر بحقد وغضب أهل الجنوب عليه، مما جعله يخرج بفيديو اخر يبين الأمور على حقيقتها وان هناك من يحب ان يتلاعب بالأمور، وان القصد دوما بالنية الحسنة أفضل من النية السيئة والله من وراء ذلك.

لأن أحد أبنائها قلل من قيمة قبائل الجنوب وعايرهم فى عهد الأتراك وما تم فعله بالكثير من الأحداث فى تلك الحقبة الزمنية من التاريخ، ولكن الكثير من النشطاء يؤمنون بعدالة النيابة العامة بالسعودية وأنها تعمل دوما على استقامة أبناءها وسوف يتم اتخاذ عقوبات رادعة بكل من يتعدي على قبائل السعودية سواء القبائل الكبيرة أو القبائل الصغيرة وهذا سوف يكون أيضا على احد أبناء عائلة الجماز المدعو محمد الجماز.