هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية، من المعروف أن كل إنسان له درجة حرارة طبيعية وهي 37، بحيث أن أي إخلال فيها قد يكون ناتج عن ارتفاع في درجة حرارة لسبب ما، ولعل بعد ظهور فايروس كورونا الذي من أبرز أعراضه ارتفاع في درجة الحرارة، أصبح الكثير من الناس يبحثون في محركات البحث فيما يخص درجة الحرارة إذا كانت 37 ونصف هل يدل على ارتفاع درجة حرارة، وبناء على ذلك سنتعرف على الإجابة في مقالنا التالي، هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية.

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

إن درجة الحرارة تختلف بين كل إنسان وآخر حسب عمره، جنسه، وكذلك حسب المجهود العضلي الذي يبذله الجسم، ويكثر التساؤل عن ” هل درجة حرارة 37.5 طبيعية “، وفيما يلي نجيب على ذلك الاستفسار:

  • الإجابة على السؤال هي ” نعم ” حيث أكد الأطباء أن درجة حرارة الإنسان البالغ تتراوح من 36.7 حتى 37.5، وهذا يعني أنها طبيعية.
  • أما بالنسبة للأطفال في سن الرضاعة فإن معدل حرارة أجسامهم الطبيعية يكون من 36.6 وحتى 38 درجة مئوية.
  • من المعروف أن درجة الحرارة تتغير عند إصابة الجسم بعدوى خارجية، حينها يطرأ ارتفاع في درجة الحرارة.
  • من الجدير بالذكر أن درجة حرارة الجو تلعب دروا كبير في التغيير من درجة حرارة الجسم.
  • كما أنه تختلف درجة حرارة الجسم حسب المكان الذي يتم قياس الحرارة فيه، حيث يمكن قياس درجة الحرارة من الإبط أو الفم وغيرها.

شاهد أيضا: من اكثر الطرائق لقياس درجة الحرارة تلك التي تعتمد على

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

في البداية يجب أن ننوه أن ارتفاع درجة الحرارة يدل على وجود عرض ما في الجسم مثل التهاب الحلق أو غير ذلك، وكذلك تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة، وفيما يلي نوجز لكم تلك الأسباب:

  • قد يكون بسبب التهاب، حيث تبدأ كريات الدم البيضاء بإفراز مادة السيتوكينات، وهذه المادة تعمل على إحداث اضطرابات في الجسم وترفع من درجة الحرارة.
  • عندها يصاب الجسم بالعدوى البكتيرية والفيروسية يسبب ارتفاع في درجة الحرارة.
  • يمكن أن يصاب الإنسان بالعديد من الأمراض المسببة لارتفاع درجة الحرارة ومنها أمراض الروماتيزم، وأمراض الجهاز المناعي.
  • إن تناول الأدية كالمضادات الحيوية قد تسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم.

الأماكن التي يقاس فيها درجة حرارة الجسم

إن قياس درجة حرارة الجسم لا يتم بشكل عشوائي، إنما يتم اللجوء لاستخدام الترموتر الرقمي والعدد الطبي، حيث يمكن وضعه في أكثر من مكان بالجسم لحساب درجة الحرارة، وفيما يلي نعرض لكم الأماكن التي يوضع فيها التيرموتر لقياس درجة الحرارة:

أسفل اللسان في الفم

حيث يتم وضع التيرموتر تحت اللسان، وبعدها يتم إغلاق الفم لعدة دقائق، قراءة درجة الحرارة.

المستقيم ” فتحة الشرج “

من أكثر الطرق الصحيحة في قياس درجة حرارة الجسم، بحيث يتم وضع بعض من الفازلين على جهاز التيرموتر ووضعه داخل فتحة الشرج والانتظار برهة من الزمن ثم قراءة درجة الحرارة.

تحت الإبط

هذه الطريقة هي التي يتم اللجوء إليها للأشخاص البالغين، ويجدر بالذكر أن درجة حرارة الإبط تقل عن فتحة الشرج بنصف درجة مئوية.

في الأذن، منطقة طبلة الأذن

يمكن وضع جهاز التيرمومتر في الأذن لقياس درجة حرارة الجسم، لكنه يجب الانتباه وعدم التهور في القياس حتى لا يؤذي طبلة الأذن.

شاهد أيضا: ترتفع درجة الحرارة للأسباب التالية عدا

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية تحت الإبط

كما ذكرنا سابقا أن درجة الحرار وقد تختلف حسب المكان الذي يتم قياس درجة الحرارة منه، ويجدر بالذكر أنه يتم قياس درجة الحرارة باستخدام جهاز التيرموتر، وفيما يلي نرفق لكم إجابة التساؤل الذي أمامنا:

  • عندنا يتم اللجوء لقياس درجة الحرارة من خلال وضع  الجهاز تحت الإبط، فإنه يلزم زيادة نصف درجة غلى درجة ونصف للشخص البالغ والكبار.
  • على خلاف ذلك فإن صغار السن يتم زيادة نصف درجة مئوية.
  • إن الحد الطبيعي لدرجة الحرارة يكون 37، فإذا تم قياس درجة الحرارة من تحت الإبط وكانت النتيجة 37.5، يجب زيادة نصف درجة مئوية، وهذا يعني أن هناك ارتفاع في درجة الحرارة عن معدلها الطبيعي.

طريقة خفض درجة حرارة الطفل

من المعروف أنه يجب الانتباه جيدا إلى درجة حرارة الأطفال حتى لا يتسبب لهم في التشجنات، كونهم قليلي المناعة، ويمكن تخفيض درجة حرارتهم باتباع عدة طرق ومنها:

  • عمل كمادات المياه الفاترة، حيث يمكن وضعها على الرقبة أو تحت الإبط وبين الفخدين، ويجب أن يتم تغييرها باستمرار في حال الحاجة لذلك.
  • يمكن اللجوء للحمام الدافئ التي تساعد على خفض درجة الحرارة.
  • وكذلك التنويع في السوائل للطفل مثل اللبن، وذلك يساعد على المحافظة على الجسم رطبا.
  • يمكن وضع الطفل في مكان يحتوي على تهوية، لكن يحذر من وضعه في أماكن التكييف الباردة.
  • استخدام الأدوية خافضة الحرارة، ولكن يلزم قبلها اللجوء إلى الاستشارة الطبية.

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على إجابة التساؤل الذي في عنوان الموضوع، كما تعرفنا على مسببات ارتفاع درجة الحرارة، وكيف يمكن قياس درجة الخرارة.