متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي، يوجد في دولة الكويت العربية العديد من المجالس الوطنية ويعتبر مجلس الأمة واحد من هذه المجالس المشهورة، حيث تم التصريح بشكل رسمي من قبل ولي العهد في دولة الكويت اسمه الشيخ مشغل الأحمد الجابر الصباح على أن مجلس الكويت سيبدأ بالعمل بشكل رسمي في يوم الأربعاء بتاريخ الثاني والعشرون من شهر يونيو لعام 2023 ميلادي، كما أن هذا المجلس يحتوي على أعضاء ورؤساء ولذلك في هذا المقال سنتعرف بشكل مفصل حول متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي.

متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي

متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي

يعتبر مجلس الأمة الكويتي هو من أحد السلطات التنفيذية لدى دولة الكويت حيث يوجد فيها ثلاثة سلطات أساسية وهي كالتالي السلطة التشريعية، والسلطة التنفيذية وهناك السلطة القضائية، بالتالي يعتبر مجلس الأمة هو من أحد المجالس التي تقع عليه المسؤولية الكاملة في تنفيذ الأحكام التي تكون خارجة عن الدستور القانوني، كما أن هذا المجلس يحتوي علي أكبر من خمسون عضو، ويحتوي على ستة عشر وزيراً.

  • يوجد هناك العديد من التعليمات والشروط التي تكون على الدستور ومنها أن عدد الوزراء له هو أن يكون ثلث لعدد الأعضاء، ويتم اختيارهم عن طريق الانتخابات العامة.
  • ولقد تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي في اليوم الثالث والعشرون من شهر يناير في عام 1963 ميلادي.
  • حيث عندما يتم انتخاب أول مجلس أمة في الكويت تم وصول عدد الناخبين فيه إلى 16889 منتخب.
  • وبلغ عدد المرشحين إلى العضوية مئتان وخمسة مرشح، ولكن تم اختيار خمسون منهم في ذلك الوقت.
  • وتم افتتاح المجلس الأمة بشكل رسمي في يوم التاسع والعشرون من شهر يناير، وتم قول كلمة الشيخ عبد الله السالم.

شاهد أيضاً: متى موعد المولد النبوي الشريف 2019/1444

حقيقية حل مجلس الأمة الكويتي

لقد تم التصريح من قبل ولي عهد الكويت في اليوم الأربعاء بتاريخ الثاني والعشرون من شهر يناير على أنه تم حل مجلس الأمة الكويتي بشكل رسمي وأساسي في دولة الكويت، وهذا يكون بسبب رغبة العديد من المرشحين والأعضاء إلى محاولة وضع المسار والسلك الطريق السياسي، وخصوصاً بعد أن كان هناك مشاكل وتفشي وفساد الوضع السياسي في دولة الكويت.

ولقد تم اتباع الدستور الصحيح في ذلك الوقت دون إضافة أي تعديلات أو وضع أي إضافات جديدة عليه، وتم اختيار أعضاء هذا المجلس عن طريق الانتخابات العامة وكان هناك النزاهة والشفافية في عملية الاختيار، وهكذا تم تشكيل مجلس مع أعضاء ورؤساء علي الشعب الكويت.

كم عدد أعضاء مجلس الأمة الكويتي

لقد تم تأسيس مجلس الأمة في عام 1961 ميلادي عندما تم حصول الكويت علي استقلالها، وتم إصدار هذا التأسيس من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح، وقد أصدر قرار بنشأ نظام ديمقراطي ويكون هذا النظام مشترك بين الحكومة والشعب الكويتي في حكم هذا البلد.

  • وبالفعل تم إجراء العمليات الانتخابية وتم اختيار خمسون عضو تم اختيارهم من قبل الشعب الكويتي، وتم اختيار ستة عشر وزيراً.
  • وتم وضع العديد من الشروط والتعليمات في دستور مجلس الأمة ومن أبرز هذه الشروط على أن يكون عدد الوزراء يساوي ثلث عدد الأعضاء لهذا المجلس.
  • وتم وضع الدستور الدائم لدى دولة الكويت، وحيث تم إصدار مرسوم ملكي من قبل الشيخ عبد الله السالم الصباح علي إجراء هذا الانتخابات وقيام النظام الديمقراطي في ذلك الوقت وأنشأ بشكل رسمي في عام 22/1961 ميلادي.

شاهد أيضاً: متى يبدأ فصل الشتاء 2023 في السعودية

من هم رؤساء مجلس الأمة الكويتي

متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي

في بداية تشكيل الدستور وتشكيل مجلس الأمة الكويتي تم افتتاحه بكلمة الشيخ عبد الله السالم الصباح وكان في يوم العشرون من شهر يناير في عام 1962 ميلادي، وكان هذا المجلس يتكون من خمسة أعضاء، وكان الرئيس لهذا المجلس في ذلك الوقت الشيخ سعد العبد الله السالم الصباح.

  • وكان النائب العام له الدكتور أحمد محمد الخطيب، وكان السيد عبد اللطيف محمد ثنيان الغانم رئيس لهذا المجلس.
  • وفي عام 2020 ميلادي في يوم الخامس عشر من شهر ديسمبر تم اختيار مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي.
  • وتم اختيار أحمد الشحومي نائب رئيس مجلس الأمة، وتم اختيار أيضاً فرز الديحاني أمين سر لهذا المجلس، واختيار أسامة شاهين مراقب مجلس الأمة الكويتي.

من وضع الدستور الكويتي

عندما تم إنشاء المجلس الأمة الكويتي تم وضع الدستور الخاص بهذا الشعب في عام ما بين عام 1961 وعام 1962 ميلادي، وتم وضعه من قبل الجمعية الدستورية.

  • وكان هذا الدستور تحت الإشراف العام لدي قائد الجيش الكويتي وهو صاحب السمو الأمير البلاد الشيخ عبد الله الثالث السالم الصباح.
  • وتم وضع الدستور في يوم الحادي عشر من شهر نوفمبر لعام 1962 ميلادي، وتم تحديد الدستور على أنه دستور وراثي وهو الإسلام مثل الدين لهذه الدولة ولا يوجد عليه أي تعديلات ولا إضافات أيضاً.

شاهد أيضاً: متى عيد المولد النبوي 1444/2019

وهكذا وصلنا إلى ختام مقالنا، حيث تم التعرف على أهم المعلومات التي تخص السلطة التنفيذية في دولة الكويت، كما أنه تم التعرف على ما هو مجلس الأمة الكويتي، وكذلك تم التعرف علي متى تم تأسيس مجلس الأمة الكويتي، والتعرف علي أعضاءه ورؤساء هذا المجلس.