كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي، يعرف الدستور هو عبارة عن الوثيقة الرسمية والتي يتم من خلالها العمل على تحديد العديد من الواجبات لدى المواطنين في الدولة، بالتالي حيث يتم وضع الدستور والعمل على تحديثه في دولة الكويت العربية من أجل النهوض والرقي في الدولة لجميع مناحي الحياة، ويوجد لكل دولة الدستور الخاص بها، وهناك دستور خاص بدولة الكويت يتم الالتزام به بشكل رسمي، ولذلك في هذا المقال سنتعرف علي كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي.

كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي

كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي

لقد تم وضع الدستور الدولي والرسمي من قبل اللجنة الدستورية في دولة الكويت، في عام 1962 ميلادي، أي من القرن العشرون، ويعتبر هذا الستور الرابع الذي يتم العمل به حالياً ومعتمد منذ قديم الزمان، حيث تم التوقيع على هذا الدستور لدي قصر السيف في اليوم الحادي عشر من نوفمبر لدي عام 1962 ميلادي، وبالعام الهجري يوم اليوم الرابع عشر من جمادى الآخر لعام 1382 ميلادي.

يتكون الدستور الكويتي ما يقارب من مئة ثلاثة وثمانين مادة فيه، حيث تم كتابة هذه المواد بالعناية الدقيقة من أجل المحافظة على جميع حقوق وواجبات المواطن في دولة الكويت، كما أنه يعمل الدستور علي تنظيم العلاقة بين الشعب الكويتي وبين العديد من السلطات المتنوعة لدى الدولة.

وتم التأكيد من قبل هذا الدستور على أن الديانة السائدة في دولة الكويت هي الديانة الإسلامية وهي الأساسية والرسمية لدي الدولة، ويحتوي الدستور الكويتي علي خمسة أبواب أساسية ولكل باب العدد من الفصول الخاصة به.

خصائص الدستور الكويتي

تم وضع الدستور بعد أن حصلت الكويت علي الاستقالة التامة من الاحتلال البريطاني عليها، يحتوي هذا الدستور على العديد من الخصائص التي يتم من خلالها العمل على تحقيق المصالح العامة لدى المواطنين في دولة الكويت، كما أنها تساعد على الوصول إلى الاستقرار والأمن والسلام لدي حياة المواطنين أيضاً، ومن أبرز هذه الخصائص هي كالتالي.

  • من أهم خصائص هذا الدستور بأنه لديه الطابع الإسلامي والعربي، ويراعي المسلمين، كونه يختص بدولة عربية ويكون ملائم لدي التشريعية الإسلامية أيضاً.
  • بالإضافة إلى أنه يعمل على وضع الحدود التي تفصل بين السلطات الثلاثة وهي السلطة التنفيذية والسلطة التشريعية وكذلك السلطة القضائية، حيث لا يوجد تعدي من أحد السلطات على السلطة الأخرى في الدولة، من أجل أن يكون العمل صحيح من الناحية الدستور وناحية القانون أيضاً.
  • علاوة على ذلك يكون هناك الحقوق العامة لدى المواطنين في الدولة والعمل على ممارستها جميعها حسب ما ينص عليه القانون العام، ولكن يجب أن يكون هناك منع في الإفراط لدي العديد من المسائل الحقوقية ولدي الحريات أيضاً.
  • بالتالي يختص الدستور في تحديد العديد من المبادئ من أجل التعامل بين الشعب والأحكام أيضاً، حيث أن الدستور هو الوثيقة الرسمية التي تحتوي على العديد من الحقوق والواجبات التي ترضي الحاكم والمحكوم أيضاً.

نبذة عن أبواب وفصول الدستور الكويتي

كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي

يحتوي الدستور الكويتي علي خمسة أبواب أساسية، ولكل باب لدي المواد والمبادئ الخاصة به، حيث تتلاءم هذه المبادئ القانونية لدى الدولة مع الطباع والطبيعة الخاصة بها، كما أن الباب الرابع يحتوي على خمسة فصول أساسية، ولتعرف على هذه الأبواب بشكل أكبر تم تلخص بعض المعلومات حولها في النقاط التالية.

  • هناك الباب الأول، ويحتوي هذا الباب علي خمس مواد أساسية، تتحدث عن الاستقلالية لدى دولة الكويت، كما أنها تتحدث عن الانتماء الرسمي والثقافي لدى العالم العربي والإسلامي لها، بالتالي يوجد هناك مواد تنص على النظام الحكم لدي هذه الدول وبعض الخصائص العامة لها.
  • بالإضافة إلى الباب الثاني، يحتوي على العديد من الركائز الأساسية لدي المكونات المهمة في المجتمع الكويتي، كما أنه يعتبر سمة خاصة من سمات هذه الخصائص، وينص على العديد من الحقوق المهمة لدى المواطنين من أبرزها الصحة والعدالة والعديد من المقومات الأساسية في المجتمع.
  • وهناك الباب الثالث، هذا الباب يضم العديد من الواجبات والحقوق العامة التي يسعى إلى تحقيق كل مواطن في الدولة.
  • والباب الرابع، يعتبر من أكبر الأبواب لدي الدستور الكويتي، كونه مقسم إلى خمسة فصول أساسية، ويختص بالسلطات الثلاثة التي توجد في الدولة وهي السلطة التنفيذية وكذلك السلطة التشريعية، بالإضافة إلى السلطة القضائية، ويتم تنظيم العلاقات مع هذه السلطات ومع الشعب الكويتي.
  • بالأخير الباب الخامس، وفي هذا الباب يوجد عشر مواد تختص في الأحكام العامة وكذلك الأحكام المؤقتة لدي الدولة، ويحتوي على شرح من أجل التعديل علي الدستور وهذا موجد في المادة رقم 173.

تحميل المذكرة التفسيرية للدستور الكويتي pdf

لقد حرصت الدولة على نشر الوعي الدستوري بين المواطنين وأبناء الشعب الكويتي، حيث يتيح الفرصة لدى جميع المواطنين في التعرف وفهم العديد من الحقوق الدستورية والقانونية والتعرف على المطالب الخاصة به من خلال التمعن وقراءة وفهم هذا الدستور، حيث يوجد موقع رسمي خاص يتم من خلاله التعرف علي المذكرة التفسيرية من أجل شرح المواد الخاصة بالدستور بشكل كامل وواضح، ويتم تزليها من خلال الخطوات التالية.

  • في البداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي لدى مجلس الأمة الكويتي.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة الدستور.
  • من ثم يتم الضغط على بند المذكرة التفسيرية.
  • بالإضافة إلى الضغط بالرز الأيمن علي أمر طباعة من القائمة المتاحة.
  • يتم اختيار ملف pdf.
  • وتأكيد أمر الطابعة وتحديد المكان المراد التخزين فيه.
  • وبالأخير يتم الضغط على مربع حفظ.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، حيث تم التوضيح العديد من المعلومات حول كم عدد مواد الدستور الكويتي الحالي، كون أن الدستور هو الوثيقة الرسمية لدى الدولة وتم وضعه في دولة الكويت بعد تحريرها من البريطاني، وتم توضيح نبذة بسيطة عن أبواب ومواد الدستور في الكويت.