كم عدد محافظات الكويت وأسمائها، تعتبر دولة الكويت هي من أحد دول الخليج العربي المهمة، حيث أنها هي من أحد الدول الإسلامية التي تميزت عن غيرها بالعراقة وحصولها على العديد من الإنجازات، كما أنها تقع في المنطقة الشمالية الغربية من بحر الخليج العربي، بالتالي يحدها من الجهة الشمالية الغربية دولة العراق، بالإضافة إلى أنه يحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية، يبلغ عدد سكان دولة الكويت أكثر من أربعة ملايين نسمة، سنتحدث في مقالنا لهذا اليوم حول كم عدد محافظات الكويت وأسمائها.

كم عدد محافظات الكويت

كم عدد محافظات الكويت وأسمائها

في عام 1962 ميلادي، كانت تقسم دولة الكويت العربية إلى ثلاثة محافظات فقط، وهي محافظة الأحمدي ومحافظة العاصمة وبالإضافة إلى محافظة حولي، وتم تقسيمها بقرار رسمي من قبل أمير دولة الكويت العربي، ومع مرور الزمن تم إقامة العديد من التغييرات على هذا التقسيم وتم التغير بعدد المحافظات والتغير كان كالتالي.

  • في عام 1979 ميلادي، ثم إضافة محافظة جديدة علي هذه المحافظات واسمها محافظة الجهراء، وأصبح لدي دولة الكويت العربية أربع محافظات وكان ذلك بمرسوم أميري.
  • بالإضافة إلى عام 1988 ميلادي، تم أضيف محافظة وهي محافظة الفروانية، وأصبح لدي دولة الكويت العربية خمس محافظات.
  • إلى أن تم الوصول إلى عام 1999 ميلادي، تم إنشاء محافظة مبارك الكبير، وأصبح عدد المحافظات في دولة الكويت العربي ستة محافظات وبقيت هذه المحافظات حتى يومنا هذا.

شاهد أيضاً: ملخص كلمة ولي العهد الكويت بعد حل مجلس الامة

أسماء محافظات دولة الكويت 2023

في عام 1962 ميلادي تم إصدار مرسوم ملكي من قبل الأمير الكويتي وكان ينص هذا المرسوم علي أنشأ العديد من المحافظات المهمة والبارزة في دولة الكويت، وبالفعل تم إنشاء ستة محافظات على مدار أعوام مختلفة، وأسماء هذه المحافظات هي كالتالي.

يوجد محافظة الجهراء

لقد تم تأسيس محافظة الجهراء في عام 1979 ميلادي، حيث أن هذه المحافظة تتميز بأنها تحتوي علي الجرز ومن أبرز الجرز التي توجد بها هي جزيرة بوبيان وجزيرة وربة.

بالإضافة إلى أن سكان هذه المحافظة يعملون بمهمة الزراعة كونها تقع على الساحل الجنوبي لدى دولة الكويت، واشتهر سكان هذه المحافظة بزراعة النخيل وزراعة الشعير والقمح والبصل أيضاً، وتعمل على تربية المواشي.

هناك محافظة الفروانية

تقع هذه المحافظة في المنطقة الجنوبية لدى دولة الكويت، وسميت بذلك الاسم بالنسبة إلى شخص يعتبر من اتباع الشيخ أحمد الجابر الصباح، ويعرف باسم سرور بن فروان، حيث إنه تميزت هذه المحافظة بأنها تحتوي على العديد من المعالم الأثرية، ومن أبرزها مطار الكويت الدولي، وتحتوي على حديقة الحيوان العالمية، وبالإضافة إلى مجمه الافينوز، وستاد جبار الأحمد الدولي.

محافظة مبارك الكبير

تم تسميه محافظة مبارك الكبير بهذا الاسم بالنسبة إلى الحاكم السابع لدى دولة الكويت، حيث اسمه الشيخ مبارك الصباح، تم تأسيس محافظة مبارك الكبير في اليوم السابع والعشرون من شهر نوفمبر لعام 1999 ميلادي، وتحتوي هذه المحافظة على العديد من المناطق التي تتميز بها، ومن أبرزها ضاحية القرين، وضاحية القصور، بالإضافة إلى ضاحية صباح السالم.

بالإضافة إلى محافظة حولي

تقع هذه المحافظة على امتداد ساحل الخليج العربي، تعتبر هذه المحافظة من أكثر المحافظات عدد للسكان، كونها تحتوي على مجموعة كبيرة من الأسواق والشوارع المميزة، ومن أبرزها، شارع بيروت، وهناك شاره تونس، ويوجد شارع سالم المبارك، ويوجد بها أيضاً العديد من المجمعات الكبيرة والتجارية، ويوجد بعض المناطق المميزة بها وهي منطقة الشعب، ومنطقة الرميثية.

وهناك محافظة العاصمة

محافظة العاصمة هي من أحد المحافظات المهمة جداً في دولة الكويت، كونها تحتوي على العديد من المقرات الأساسية والرئيسية التي تكون تابعة لدى دولة الكويت العربية، ومن أبرز هذه المقرات هي مقر الحكومة، ويوجد مقر رئيسي لدى العديد من البنوك المشهورة فيها، بالإضافة إلى وجود العديد من المتاحف، بالتالي تحتوي على العديد من الأبراج العالية والشاهقة جداً.

علاوة على ذلك يوجد محافظة الأحمدي

تعتبر محافظة الأحمدي من المحافظات الكبيرة من حيث المساحة، تقع في الشق الجنوبي من دولة الكويت، وسميت هذه المحافظة بهذا الاسم بالنسبة إلى الشيخ أحمد الجابر الصباح، وتحتوي هذه المحافظة على العديد من الأماكن المميزة ومنها منتزه خيران، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من حقول النفط ومن أبرزها حقل برقان.

شاهد أيضاً: من هو رئيس الوزراء الكويتي الحالي

ما هي أكبر محافظة في الكويت

كم عدد محافظات الكويت وأسمائها

هناك ست محافظات تم التعرف على العديد من المعلومات المهمة حولهم، ولكن لكل محافظة المساحة الخاصة بها، وتكون موزعة على ما يقارب سبعة عشر كيلو متر مربع، وبناء علي المساحة يختلف عدد السكان فيها، حيث تعتبر محافظة الجهراء هي من أكبر المحافظات لدى دولة الكويت، ولكن تم تقسيم المحافظات على الترتيب التالي من حيث المساحة وهي كالتالي.

  • محافظة الجهراء 12.750 400.975 أكبر المحافظات مساحة.
  • محافظة العاصمة 175 326.513 يقع بها مقر الحكم والحكومة ومجلس الأمة.
  • محافظة الفروانية 204 818.571 أكبر محافظة من حيث عدد السكان بشكل عام.
  • محافظة حولي 85 672.910 أصغر المحافظات مساحة وأكثرها كثافة سكانية.
  • محافظة مبارك الكبير 104 258.813 أحدث محافظات الكويت تأسيسًا.
  • محافظة الأحمدي 5.120 588.068 أكثر محافظة ذو كثافة سكانية (بالنسبة للكويتيين).

أبرز مناطق الكويت الراقية

تحتوي دولة الكويت على العديد من المناطق الراقية والجميلة وتحتوي علي أحياء جميلة وراقية جداً، وتعتبر هذه المناطق هي مراكز سياحية مهمة لدى دولة الكويت، ومن أبرز هذه المناطق هي كالتالي.

  • يوجد منطقة الفيحاء
  • بالإضافة إلى ضاحية عبد الله السالم
  • وكذلك منطقة النزهة
  • مع ذلك يوجد الشويخ السكنية
  • كذلك يوجد منطقة الخالدية
  • بالتالي هناك منطقة الشامية
  • ومنطقة اليرموك
  • علاوة على ذلك يوجد العديلية.

شاهد أيضاً: متى بني متحف الكويت الوطني

وإلى هنا نختم هذا المقال، حيث تم التحدث بين سطور هذا المقال على العديد من المعلومات الخاصة بمحافظات لدولة الكويت، بالتالي تم التعرف على كم عدد محافظات الكويت وأسمائها، بالإضافة إلى التعرف على من هي أكبر المحافظات من حيث المساحة، والتحدث عن أبرز المناطق السياحية في دولة الكويت.