كم عدد الوزراء في الكويت وما أسماءهم 2023، لقد تم الاعتماد من قبل الحكومة الكويتية العديد من الشخصيات المهمة وحيث تعتبر هذه الشخصيات هي شخصيات بارزة في المجال السياسي في دخل البلاد، ولذلك تم وضع هذه الشخصيات في قائمة جديدة لعام 2023، وهي القيادة المهمة لدى الحكومة الكويتية لدي الفترة القادمة بإذن الله تعالي، بالتالي تم الحصول على الموافقة من قبل سمو الأمير نواف الأحمد الجابر الصباح علي التشكيل الوزاري الجديد، وفي مقالنا لهذا اليوم سنتعرف علي كم عدد الوزراء في الكويت وما أسماءهم 2023.

نبذة عن مجلس الوزراء الكويتي

كم عدد الوزراء في الكويت وما أسماءهم 2023

لقد تم تأسيس الحكومة الكويتية بشكل رسمي لعدد من الوزراء في اليوم الثلاثاء بتاريخ الثامن والعشرون من عام 2023 ميلادي، حيث يتم الإعلان بشكل رسمي من قبل الحكومة عن تشكيل الحكومة جديدة لدي عام الجديد وهو 2023 ميلادي، وتعتبر دولة الكويت العربية من أحد الدول العربية التي حصلت على العديد من المناصب الإدارية وغيرها وجميعها مناصب مهمة جداً، وكما أنها نجحت في تحقيق رؤي الكويت حتى عام 2030 ميلادي.

وهي تحصل على المرتبة التاسعة والثلاثون بين الدول العربية في تحقيق الإنجازات لديها، منذ أن حصلت على الاستقلال التام في عام 1961 ميلادي، وتم تشكيل الحكومة الوزارية من قبل ولي العهد الشيخ صباح الخليط لأول مرة في تاريخ الكويت.

بالتالي يعتبر مجلس الوزراء الكويتي هو من أحد السلطات التنفيذية المهمة جداً في المملكة العربية السعودية، كما أنه يساعد على قيادة الشؤون العامة في البلاد، وهناك العديد من الأسماء التي تم رفعها من أجل التشكيل الوزاري لدي أمير الكويت.

شاهد أيضاً: من هم اعضاء مجلس الامة الكويتي 2023

كم عدد الوزراء في الكويت 2023

يبلغ عدد الوزراء لدى حكومة الكويت لعام 2023 ميلادي حوالي خمسة عشر وزير، ويوجد واحد وعشرون وزير في المقاعد السابقة لديهم في الحكومة الكويتية.

حيث إنه عندما تم تعيش الشيخ صباح الخالد الصباح لدي تشكيل الحكومة الكويتية الجديدة في اليوم الثالث والعشرون من شهر نوفمبر لعام 2023 ميلادي، ومن ثم تم استقالته من الحكومة السابقة في الكويت في نفس العام أيضاً.

وبعد خمس أيام من البعثة تم إصدار المرسوم الملكي، يتم توضيح فيه العديد من الواجبات التي علي الوزراء أن يقوموا بها على أكمل وجه، من أجل التنمية والتقدم في جميع مجالات الحياة في داخل أراضي دولة الكويت العربية.

شاهد أيضاً: معرفة رقم اوريدو الكويت خدمة العملاء والباقات التابعة لها

 أسماء الوزراء في الكويت 2023

كثير من الأفراد المقيمين في دولة الكويت يرغبون من التعرف على أسماء الوزراء لديهم، بعد أن تم تعينهم بشكل رسمي من قبل وزير مجلس الوزراء الكويتي، وتم تعين لكل وزير الوظيفية التي تناسبه وهي جديدة في دولة الكويت العربية، والأسماء الوزراء تم وضعها في الجدول التالي.

وزيرةموقعكلقاء
صباح الخالد الصباحالوزير الأول28 ديسمبر 2023 – حاليًا
احمد النواف الأحمد الصباحالنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ونائب وزير الداخلية9 مارس 2023 – حتى الآن
طلال الخالد الأحمد الصباحنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع9 مارس 2023 – حتى الآن
أحمد ناصر المحمد الصباحوزارة الخارجية28 ديسمبر 2023 – حاليًا
أحمد ناصر المحمد الصباحوزير الأمانة العامة لمجلس الوزراء28 ديسمبر 2023 – حاليًا
عيسى الكندريوزير المؤسسات والشؤون الإسلامية28 ديسمبر 2023 – حاليًا
فهد الشريانوزير التجارة والصناعة28 ديسمبر 2023 – حاليًا
علي المضفوزير التربية28 ديسمبر 2023 – حاليًا
محمد فارسنائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الكهرباء والماء28 ديسمبر 2023 – حاليًا
عبد الوهاب الرشيدوزير المالية ووزير الدولة للاقتصاد28 ديسمبر 2023 – حاليًا
خالد السعيدوزير الصحة28 ديسمبر 2023 – حاليًا
علي المضفوزير التعليم العالي والبحث العلمي28 ديسمبر 2023 – حاليًا
جمال الجلويوزير العدل ووزير الدولة لتعزيز النزاهة28 ديسمبر 2023 – حاليًا
محمد عبد اللطيف الفارسوزير النفط28 ديسمبر 2023 – حاليًا
علي حسين الموسىوزير الأشغال العامة28 ديسمبر 2023 – حاليًا
رنا الفارسوزير الشؤون البلدية28 ديسمبر 2023 – حاليًا
مبارك العروزوزير الشؤون الاجتماعية والعمل28 ديسمبر 2023 – حاليًا
مبارك العروزوزير الإسكان28 ديسمبر 2023 – حاليًا
رنا الفارسوزير النقل28 ديسمبر 2023 – حاليًا
محمد الراجحيوزير شؤون مجلس الأمة28 ديسمبر 2023 – حاليًا
علي حسين الموسىوزير دولة لشؤون الشباب28 ديسمبر 2023 – حاليًا
حمد روح الدينوزير الإعلام والثقافة28 ديسمبر 2023 – حاليًا

مرسوم دولة الكويت 2023 بتشكيل حكومة جديدة

كم عدد الوزراء في الكويت وما أسماءهم 2023

بعد أن تم إصدار قرار بتعين الوزراء الجديد في الحكومة الكويتية لعام 2023 ميلادي، تم إصدار المرسوم الملكي الجديد الذي يختص فقط بتشكيل الحكومة الجديدة من قبل الشيخ صباح خالد الصباح، والذي يتحدث عن الخمسة عشر وزيرا الذي تم تعينهم، عليهم الالتزام بما تم إصداره في هذا المرسوم منذ تعينهم حتى بقائهم في مناصبهم الجديدة، وحيث إن المرسوم هو كالتالي.

نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية نائب رئيس مجلس الوزراء د. أحمد منصور الأحمد الصباح ومحمد عبد اللطيف الفارس حمد جابر العلي الصباح وزير النفط ووزير الكهرباء والمياه والطاقة المتجددة وعيسى أحمد محمد حسن الكندري، وزير المؤسسات وتعيين الشؤون الإسلامية في منصب د. عين أحمد ناصر المحمد الصباح وزيرا للدولة للشؤون الخارجية ومجلس الوزراء. عينت رنا عبدالله عبدالرحمن الفارس وزيرة دولة لشؤون البلدية ووزيرة دولة لشؤون الاتصالات وتقنية المعلومات.

وجاء هذا التعيين الجديد من قبل وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور علي فهد المضف وزير العدل ووزير الدولة لتشجيع النزاهة الدكتور حمد أحمد روح منصب وكيل الأمين جمال هديل سالم جلوي، وزير الإعلام والثقافة، وزير الصحة، والدكتور خالد Mahous سليمان السعيد الدين وزير المالية والاقتصاد والدولة مسؤولة عن الاستثمار، علي حسين علي موسى، عبد الوهاب محمد رشيد وزير الإسكان والتنمية الحضرية، وزير الأشغال العامة ووزير الدولة لشؤون الشباب الشؤون فهد مطلق نصار آل Shariaan، وزير التجارة والصناعة، مبارك زيد أرو المطيري، وزير الشؤون الاجتماعية وتنمية المجتمع وزير الدولة، ومحمد عبيد الراجحي، وزير شؤون مجلس الأمة الدولة.

شاهد أيضاً: من هو رئيس الوزراء الكويتي الحالي

وإلى هنا وصلنا إلى ختام مقالنا، حيث تم التعرف على العديد من المعلومات التي تخص الحكومة الكويتية، كما أنه تم التعرف على المجلس الكويتي، بالإضافة إلى التعرف على كم عدد الوزراء في الكويت وما أسماءهم 2023، وتم وضع المرسوم الملكي الخاص بوزراء الجدد أيضاً.