متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر، تم الإعلان من قبل جمهورية العراق عن رواتب المتقاعدين سواء كان المدنين أم العسكريين، علما بأن يتساءل الكثير من أبناء جمهورية العراقية عن الرواتب خصوصا لمن ترتكن حياتهم على ذلك الراتب، حتى يتمكنوا من جلب كافة مستلزمات حياتهم وضمان العيش بأمان وتوفير سبل المعيشة لأطفالهم، علما بأن المتقاعدين هم الذين بذلوا جهود عظيمة على مدار سنوات متعددة وتم الوصول إلى السن القانون للتقاعد، ومن خلال مقالنا اليوم سنتعرف على متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر.

مصرف الرشيد العراقي

متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

يعرف بنك الرشيد أنه إحدى أشهر البنوك والمصارف في دولة العراق تأسس منذ عام 1988 في مدينة بغداد يجب أن تكون على علم أنه ينتشر لما يقارب 162 فرع في كافة محافظات جمهورية العراق:

  • يتم من خلالها كافة المعاملات البنكية كاستثمار الأموال وتسليم الرواتب للمواطنين.
  • بالتالي ينم تمويل مختلف القطاعات وفق خطط التنمية، ويتعامل مع كافة الخدمات المصرفية في مجال المعاملات الخارجية والداخلية.
  • يوجد للمصرف تطبيق خاص بهم يتم توفير بعض الخدمات الإلكترونية لأبناء العراق.

متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

بدأ يتساءل الكثير من المواطنين في جمهورية العراق بعد انتهاء من الشهر ودخولنا لشهر سبتمبر خصوصا لكافة المتقاعدين المستفيدين من الخدمات والرعاية الصحية يتم صرفه من خلال أشهر البنوك والمصارف في العراق، وسنتعرف خلال الأسطر الآتية على الموعد المقرر بإطلاق رواتب المتقاعدين لشهر سبتمبر للعام الحالي 2023:

  • تم الإعلان عن إطلاق موعد صرف الرواتب يوم الخميس الموافق الأول من سبتمبر على أن يتم التوجه يوم الأحد الموافق للمصارف البنوكية في العراق لاستلام رواتب المتقاعدين.
  • علما بأن يتم توزيع الرواتب منذ الساعة الثامنة صباحا، ويجب على الجميع التزام بالدور والموعد المخصص له من خلال الرسالة النصية عبر الهاتف.

هل نزلت رواتب المتقاعدين لشهر سبتمبر

متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر

ضجت وسائل التواصل الاجتماعي ومنصات البحث الإلكترونية على نزول رواتب المتقاعدين في المصارف والبنوك حتى يتم توجه كافة المواطنين لاستلام الراتب المخصص بهم، منصات الوسائل الاجتماعي تعرف أنها اكبر محطة لتداول الأخبار العالمية والمحلية:

  • وفقا ما صرحت بك الصحف في جمهورية العراقية ووسائل الإعلام أنه تم الاتفاق على أن يتم صرف رواتب الموظفين المتقاعدين في يوم الرابع من شهر سبتمبر على أن تكون الساعة الثامنة في الصباح.
  • علاوة على ذلك قامت وزارة المالية في جمهورية العراقية بتوفير كافة المستلزمات لتسليم الرواتب لأصحابها في الموعد المتفق عليه.
  • سوف يتم نزول الراتب في يوم الأحد الموافق لكن الصرف يتم يوم التالي الاثنين الموافق منذ ساعات الصباح الباكر، وينتهي تسليم رواتب المتقاعدين من المصارف والبنوك الساعة الثانية عشر في ساعات الظهيرة.

مصرف الرشيد يباشر بتوزيع رواتب المتقاعدين

لا بد من التعرف أن مصرف الرشيد من أكبر المصارف في جمهورية العراق التي تسعى إلى تقديم كافة المعاملات المالية والتحويلات، علما بأنه تم الإعلان من قبل لتصريف رواتب المتقاعدين في يوم الاثنين الموافق الساعة الثامنة بتاريخ الرابع من شهر سبتمبر:

  • تم الإعلان من قبل مصرف الرشيد في العراق على البدء بتوزيع رواتب الموظفين المتقاعدين سواء المدنين أو العسكريين.
  • علما بأنه يتم مصرف رواتب من خلال بنك الرشيد في كافة الأفرع المتواجدة في محافظات جمهورية العراقية.
  • ومن الممكن أن يتم دفع رواتب المتقاعدين والموظفين من خلال طرق الدفع الإلكتروني وذلك من باب التسهيل إليه كافة الخدمات والمعاملات المصرفية.
  • بالتالي في حالة كنت ترغب الوصول إلى تطبيق مصرف الرشيد للتمتع بأبرز الخدمات الإلكترونية يمكنك تحميله من خلال الرابط الآتي انقر هنا.
  • ويمكن للمواطنين والرافدين التوجه لإحدى الفروع المتعددة بأفرع الرشيد من أهمها فرع دجلة والكرخ، وفرع اليرموك وثورة العشرين وغيرها الكثير من الأفرع الأخرى.

طريقة حساب راتب التقاعد

هناك الكثير من المواطنين في دولة العراق يتساءلون عن كيفية حساب راتب المتقاعد، فهو الذي يبذل كافة الجهود العظيمة من أجل العمل ويثل إلى السن التقاعد ومن الممكن  أن يتقاضى راتب بحقه خلال الجهود في سنوات عديدة من العمل، ولا بد من تعرف كيف يمكن حساب راتب المتقاعدين من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • في البداية توجه إلى الموقع الإلكتروني الخاص حساب الراتب التقاعدي.
  • يجب أن تقوم بتحديد تحديد الجنس سواء ذكر أم أنثى، إضافة إلى تحديد نوع الخدمة وأيضا ما هو السبب المقنع الذي جعلك تترك الخدمة هل الوصول إلى سن تقاعدي أو الإصابة بمرض ما.
  • يجب على الشخص الذي يريد التقاعد أن يدخل الراتب الشهري الذي يتقاضاه كل شهر.
  • علاوة على ذلك يمكنك القيام بتحديد عدد سنوات تقديم العمل الذي تعمل به.
  • تمكن من استعراض عرض قيمة المعاش، وينم بشكل مباشر عرض المعاش التقاعدين الذي تحصل عليه الذي يكون معتمد على السنوات السابقة للعمل.

شاهد أيضا:سلم رواتب أعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية مع البدلات 1444

وفي نهاية مقالنا لليوم تعرفنا على أهم التساؤلات التي يتساءلها أبناء جمهورية العراق وهو موعد الرواتب للمتقاعدين سواء المدنين أو العسكريين، وتمكنا من التعرف على متى تطلق رواتب المتقاعدين لهذا الشهر، علما بأن تم الإعلان من قبل مصرف الرشيد في العراق على موعد تصريف الرواتب لشهر سبتمبر في يوم الاثنين الموافق الساعة الثامنة صباحا، وتعرفنا على طريقة ليتعرف بها المواطن على المعاش الذي يحصل عليه.