ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا، هناك الكثير من المناسبات الوطنية التي يقوم المجتمعات العربية بإحياء ذكراها، لذلك يعرف  يوم النصر الوطني أنه من أعظم وأهم الأيام في تاريخ تركيا ، كونه يصادف في تاريخ الثلاثين من شهر أغسطس، ويقوم الاحتفال به كافة القوات المسحلة والقنصليات، وفي هذا اليوم كان النصر على دول الحلفاء  والقوات اليونانية الغازية، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات التي تخص تلك المناسبة الوطنية، وأيضا سنتحدث عن ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا.

ما هو يوم النصر في تركيا

يوم الانتصار في التركيا يحتفل به الكبير والصغير فهو يوم الفخر والعزة والكرامة، كونها خاضت العديد من المعارك من أجل حماية البلاد، إلا أنه في ذلك اليوم حققت انتصار كبير على دول الحلفاء، وتمكنت من إقامة العديد من الفعاليات والاحتفالات بذلك اليوم ، وسنتعرف على أهم التفاصيل الدقيقة عن يوم النصر في تركيا:

  • من المعروف أن يوم النصر الذي يأتي في تاريخ  30 أغسطس/آب 1922 من كل عام، وتم الاحتفال بذلك اليوم للعام الحالي 2022 قبل أيام معدودة.
  • لذلك عيد النصر يعرف أنه النصر على قوات الحلفاء والقوات اليونانية الغازية الذي كان في الثلاثين من شهر أغسطس، وتمكن من إحياء هذا اليوم بالعديد من الفعاليات.
  • ومن أهم الفعاليات التي يقوم بها القوات المسلحة وكافة أبناء تركيا زيادة إلى مصطفى كمال أتاتورك المتواجد في وسط أنقرة يعرف أنه مسؤول الجمهورية التركية.
  • ويعرف أن في هذا اليوم عطلة رسمية لكافة المؤسسات والشركات الإدارية والتعليمية لإحياء ذكرى النصر في معركة دوملوبونار.

سبب الاحتفال بيوم النصر ويكيبيديا

 ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا

لقد خاضت الجمهورية التركية العديد من الحروب والمعارك وكانت معركة دوملوبونار هي آخر المعارك التي حققت من خلالها النصر وانتهت بعد معركة وجود القوات اليونانية في الأناضول، ويتم الاحتفال في يوم النصر بتركيا منذ عام 1926، علما بأن تم الاحتفال في هذا اليوم المميز منذ ثلاثين من أغسطس لعام 1923، وسنتعرف خلال الأسطر الآتية على سبب الاحتفال بيوم النصر:

  • يوم النصر يتم الاحتفال به في كل عام بتاريخ 30/8 ويعرف أنه عطلة لرسمية لكافة الأعضاء، حيث إنه يتم الاحتفال بتلك المناسبة في شمال قبرص.
  • إضافة إلى ذلك يتم إقامة مجموعة من الفعاليات وتجميع كافة القنصليات والسفارات الخارجية، فيتم التوجه إلى  آنيت كابير في أنقرة للاحتفال في المكان الرئيسي.
  • يقف رئيس الدولة صامدا وثابتا مع باقي المسؤولين في تركيا ويتم التهنئة ببعضهم البعض بإكليل من الورورد، والوقوف تشريفا لأرواح الشهداء في تلك المعركة.
  • ومن ثم يتم ذكر كلمات النشيد الوطني، فالسبب الرئيسي للاحتفال بذلك اليوم هو إحياء لمعركة النصر التي تعرف أنها من آخر المعارك التي خاضتها الجمهورية التركية التي أطلق عليها معركة دوملوبونار.

تاريخ يوم النصر في تركيا

يوم النصر في تركيا يتم إقامة كافة الاحتفالات والفعاليات إحياء لذكرى التشريفية في ذلك اليوم المميز، افتداء لأروح الشهداء الذي على أثرهم تم تحقيق النصر، علاوة على ذلك يتم إقامة معارض مخصصة للاحتفالات، بالتالي يتم احتفال كافة القنصليات والقوات المسحلة وكافة أفراد المجتمع التركي في كل عام من أواخر شهر أغسطس بتلك المناسبة العظيمة والنصر على القوات اليونانية.

تم تحقيق في هذا اليوم الكثير من الإنجازات كما أنه يعتبر نصر عظيم أدى إلى تحرير البلاد من القوات اليونانية التي كانت تسعى إلى السيطرة على البلد بالكامل ضمن أهداف ومخططات كانت اليونان تسعى من أجلها، لكن نجحت الجمهورية التركية في الحفاظ على بلادها وطرد الأعداء منها.

احتفالات عيد النصر هذا العام 2022

وبلا شك كل عيد نصر يتم الاحتفال في هذا اليوم العظيم الذي حقق النصر المؤزر ويقام الكثير من الاحتفالات والفعاليات في هذا اليوم الذي تمكن الجمهورية التركية من التخلص من القوات المسلحة اليونانية ودول الحلفاء الذي كانت من ضمن مخططاتهم السيطرة على تركيا ومن تلك الاحتفالات التي يقوم بها الشعب التركي:

  • يتم في يوم الثلاثين من أغسطس التوجه والاجتماع أبناء الشعب التركي منهم القوات المسلحة والفنصليات والقوات التركية في وسط العاصمة التركية أنقرة.
  • علاوة على ذلك يتوجه وفد كبير  يقدمه الرئيس رجب طيب أردوغان، إلى ضريح مؤسس الجمهورية  المعروف باسم مصطفى كمال أتاتورك المتواجد في وسط العاصمة التركية مدينة أنقرة.
  • إضافة إلى ذلك قد ينظم إلى هذا الوفد التركي رئيس البرلمان وأيضا نائب الرئيس الجمهورية التركية.
  •  ومن ضمن احتفالات التي قامها الشعب التركي قيام رئيس تركيا أردوغان بوضع  إكليلا من الوورد على ضريح مصطفى كمال أتاتورك.
  • ومن بعدها يتم الاحتفال بالنشيد الوطني بعد وقوف دقيقة من الصمت احتراما لأرواح الشهداء في تلك المعركة.

شاهد أيضا:سبب تأخير النصر عن المؤمنين قد يكون زيادة في التمحيص والابتلاء

وإلى هنا توصلنا إلى ختام مقالنا لليوم الذي تعرفنا به على إحدى المناسبات الوطنية التاريخية في جمهورية التركية وهو يوم النصر التركي الذي يعرف أنه في تاريخ 30 من شهر أغسطس باعتباره آخر المعارك التي خاضها الشعب التركي وتخلص من القوات اليونانية، وتحدثنا عن ما هو يوم النصر في تركيا وسبب الاحتفال به ويكيبيديا، الذي كان لإحياء ذكرى روح الشهداء في تلك المعركة، ويقام الكثير من الاحتفالات في يوم النصر التركي.