ما هو الدين البهائي وما هي معتقدات الديانة البهائية، تتعدد الديانات السماوية فكل مجتمع له الديانة التي يعتنق بها، منها الديانات الإسلامية والديانة اليهودية وأيضا المسيحية، فكل دين له عادات والمتعقدات التي يسير عليه أبناؤه، لذلك من اشهم الديانات هو الدين البهائي الذي يتساءل عنه غالبية المجتمعات العربية فهو بالفعل دين حقيقي معترف به من قبل العديد من الدول في العالم، وسنتعرف في هذا المقال على أهم المعلومات التي تخص هذه الديانة، والتعرف على ما هو الدين البهائي.

ما هو الدين البهائي

ما هو الدين البهائي

قد يعتقد الغالبية أن الدين البهائي هو من الديانة الإسلامية لكن الأصول تتحدث أنه لا يرتبط بالدين الإسلامي ولا يوجد له علاقة به، لاختلاف العادات والتقاليد عن الإسلام، لذلك سنتحدث عن أهم الأمور المتعلقة بالدين البهائي:

  • تعرف الديانة البهائية أنها من الديانات التوحيدية، فهم من اتباع البهائيون، لهم معتقداتهم الخاصة.
  • علما بأن يعتمد في ديانتهم على ثلاث معتقدات أساسية ومن أهمها وحدانية الله سبحانه وتعالى، ووحدانية الدين وأيضا وحدة الإنسانية.
  • ويجب أن تكون على علم بأن تلك الديانة ظهرت في بلاد فارس على يد رجل اسمه بهاء الدين، وانتشر الدين بعد وفاته من قبل ابنه عبد البهاء عباس وتمكن الدين البهائي من الانتشار في بعض الدول الأوروبية وأمريكا.
  • وهناك منظمة إدارية قامت بإحصاء عدد معتنقدين الديانة البهائية ما يقارب على 7 مليون نسمة يتم توزيعها على أكثر من 200 دولة في العالم العربي.

معتقدات الديانة البهائية

من المعروف أن كل ديانة لها معتقداتها وعاداتها التي تختلف به عن الديانات السماوية الأخرى، وقد يظن البعض أن الدين البهائي ينتمي إلى الديانات الإسلامية لكن تبين أنها يجتمعون في توحيد الله، لكن هناك بعض المعتقدات التي تختلف عن الإسلام، ومن معتقدات الديانة البهائية كالتالي:

  • يعتقد البهائبون بالإيمان بالأرواح وتناسخ الكائنات الحية، وأن ما يحل بهم من العذاب والنعيم تقع على أرواحهم وليس أجسادهم.
  • بالتالي يرى البهائيون أن كافة الديانات السماوية صحيحة ولا يوجد أي تغيير في كتب التوراة والإنجيل وغيرها.
  • علاوة على ذلك قد يتم الإجماع من قبل البهائيون على ضرورة اتباع جميع الأديان الدين البهائي.
  • الدين البهائي يعترفون بحكام الفرس والهند والصين ومنهم بوذا وكنفوشيوس وبراهما وزرادشت والكثير.
  • ينكر البهائيون وجود الأنبياء والرسل والجنة والنار والجن والملائكة، بالتالي يحرمون لبس الحجات ويحللون الزواج المتعة.
  • أما بالنسبة إلى يوم القيامة للدين البهائي هو ظهور البهاء الذي قام بتأسيس تلك الديانة.
  • يقدس رقم 19، حيث إن الشهر عندهم 19 يوم، والسنة بأكملها 19 شهر، ويصومون 19 يوم أي شهر كامل بمعتقداتهم.
  • بخصوص الحج لا يوجد بالدين البهائي الحج إلى مكة بل يوجد البهجة إلى عكا في فلسطين.
  • ولا يجوز إليهم حمل السلاح والجهاد في سبيل الله ضد الأعداء.

ما هو كتاب البهائية

كل ديانة لها الكتاب المقدس الخاص بها التي يتميز عن غيره وياخدون بل ما هو متواجد بداخله، فالديانة الإسلامية يعتمدون على القرآن الكريم، أما بالنسبة إلى كتاب البهائية يتم الاعتماد على أكثر من كتاب ومن أهمهم  الكتاب الأقدس وكتاب الإيقان ويتواجد في تلك الكتب كافة الأحكام والتشريعات والمعاملات التي يسير عليها أبناء الدين البهائي، لذلك الصلاة في دينهم عبارة عن 3 صلوات في اليوم والليلة وكل صلاة من ثلاث ركعات ويتم الوضوء بماء الورد ويقولون  “بسم الله الأطهر” خمس مرات بنية الوضوء.

شاهد أيضا :من المواقف التي تدل على الرفق بالبهائم

في نهاية مقالنا تحدثنا عن إحدى الديانات وهو الدين البهائي الذي يعتقد إنه شبيه بالدين الإسلامي إلا أنه تختلف معتقداته بشكل كلي عن الدين الإسلامي، تعرفنا على ما هو الدين البهائي وما هي المعتقدات والكتاب الذي يسير عليه هذا الدين.