شرح نص خشية ورجاء مع الاسئلة المميزة الواردة في مادة اللغة العربية في منهاج هذا العام في المملكة العربية السعودية، التي تعد من البلدان التي قدمت الكثير من العلوم لطلابها وطالباتها وفي الفصل الدراسي الأول يقدم المعلوم الكثير من النصوص وكذلك الدروس للطلاب ويشرحها بأسلوب سلسل ومن ذلك شرح نص خشية ورجاء مع الاسئلة .

شرح نص خشية ورجاء مع الاسئلة

إن شرح نص خشية ورجاء مع الاسئلة سيفيد الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية في هذه المرحلة بشكل كبير جداً.

  • التقديم : قصيدة في غرض الغزل العذري منتخبة من ديوان الشاعر جميل ابن معمر منظومة على البحر الطويل تندرج ضمن محور شعر الغزل .
  • الموضوع : توصي بثينة الشاعر بالتكتم على سر علاقتهما العاطفية و إستجابة الشاعر لها في إطار مجتمع بدوي محافظ .
  • أهداف الدّرس:
  1. تبيّن دلالة أسلوبيْ الأمر و النّهي في القصيدة.
  2. إدراك توظيف الحوار في القصيدة الغزليّة.
  3. استجلاء أثر البيئة البدويّة في العلاقة بيْن العاشقيْن.
  • التّقديم:  هذه القصيدة الغزليّة عموديّة منظومة على وتيرة بحر الطّويل ّ للشّاعر البدويّ جميل بن معمر اُقتطفت من ديوانه و تتنزّل في إطار دراستنا لمحور “شعر الغزل في القرن الأوّل الهجريّ”. 
  • الموضوع: يستحضر جميل لحظة وداع بثينة له ناقلا ما دار بينهما من وصايا و وعود.   
  • الوحدات: يمكن تقسيم القصيدة حسب معيار طرفيْ الحوار إلى وحدتيْن:

1/ البيت الأوّل← البيت 8: وصايا بثيْنة. 2/ بقيّة القصيدة: وعود جميل.

  • آخر عهد/يوم../عشيّة : اطار زمانيّ ظلّ راسخا في ذاكرة الشّاعر لأنّه شهد انفصالا بينه و بين الحبيبة و قد أكّد أنّ الوداع كان باختيار من بثيْنة : في العشق العذريّ يعاني المحبّ لوعة الفراق.
  • في نهاية البيت الأول أشار الشاعر إلى بعض ملامح الحبيبة الجسديّة: “لها خدّ جميل و محجر” و لم يتعمّق في إبراز جمالها الخِلقيّ.
  • يمتاز الغزل العذريّ بالعِفّة و التّرفّع عن التّركيز على الجسد  و ما يعنية من إثارة الغريزة و الشّهو

التفسير: قد يعتمد الوشاة على ذكر الشاعر لحبيبته في شعره فيتزيّدون عليه و يشوّهون صورتها و يحرّضون أهلها عليْه. تكشف وصايا الحبيبة عن عقليّة المجتمع البدوي في القرن الأول هجريا الرافض للعلاقات الغرامية بين الرجل و المرأة فهو يعتبر العلاقة بين الجنسين مجلبة للعار، و أنّ ذكر النّساء في الشّعر تشويه لسمعتهنّ و تلطيخ لشرفهنّ .

  • الوحدة الثانية:

الفاء: حرف ربط يفيد ربط السّبب بالنتيجة، فردّ الشّاعر نتيجة لوصايا الحبيبة. “يا بثنُ”← النّداء+التّرخيم← يعبّر الشّاعر عن العطف و التّودّد للحبيبة حتّى يُطمئنها على تنفيذ وصاياها.
سأمنح/ و أكنّي /و أتّقي : الأسلوب التّقريريّ المثبت أكّد من خلاله الشّاعر التزامه بوصايا بثينة و حرصه على كتمان سرّ علاقتهما و حفظ عهدهما و أسلوبه في ذلك مناورة الرّقيب و مراوغته تجنّبا لردّ فعل المجتمع البدويّ المحافظ. العاشق العذريّ يبدو مطيعًا للحبيبة حريصًا على إرضائها بينما تبدو هي الطّرفَ المتحكّم في العلاقة ( اختيار الوداع/توزيع الأومر و النّواهي… ).
فيبدو لنا المحبّ العذريّ في صورة مأساويّة باعثة على الشّفقة