نص الاستماع شكرا يا جاري ثالث ابتدائي مكتوب، تعد اللغة العربية من أبرز اللغات المنتشرة في جميع دول العالم العربي، وحيث إنها تعتبر لغة الأم وهي لغة القرآن الكريم المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتحتوي اللغة العربية على ثمانية وعشرون حرفاً هجائياً، ويوجد فيها العديد من الفروع المتنوعة التي يتم تدريسها على مراحل متنوعة في المملكة العربية السعودية وفي غيرها ومن أبرز هذه الفروع المطالعة والنصوص، حيث في الصف الثالث الابتدائي يتم تدريس نص شكرا يا جاري، سنتعرف علي مقالنا لليوم علي نص الاستماع شكرا يا جاري ثالث ابتدائي مكتوب.

نص الاستماع شكرا يا جاري ثالث ابتدائي مكتوب

نص الاستماع شكرا يا جاري ثالث ابتدائي مكتوب

تعتبر النصوص من أهم الفروع في مادة اللغة العربية حيث يتم من خلالها التعرف علي الأحدث المهمة التي تدور بين الشخصيات في النص، وتعتمد على أسلوب الحوار والمناقشة ويوجد بها العديد من الأهداف الإيجابية، حيث في هذا النص يتم شكر الجار، والنص يتم تدريسه في مرحلة الصف الثالث الابتدائي وتعليمهم القيم المثالية العليا من هذا النص، والنص هو كالتالي.

كان الشقيقان طارق وزياد يلعبان الكرة في فناء المنزل

ركل طارق الكرة ووقعت في فناء المنزل الذي يجاورهم

طارق سأذهب لأستعيد الكرة

طارق الباب ففتح له جاره

طارق السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا عم

الجار وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

طارق هل تسمح لي يا عم باستعادة الكرة من منزله فقد وقعت في فناء منزلكم

الجار تفضل يا عم

طارق شكرا يا عم

حمل طارق الكرة وعاد ليكمل اللعب مرة أخرى مع زياد

فسقطت الكرة في فناء الجيران مرة أخرى

فذهب زياد إلى منزل الجيران ليستعيد الكرة هذه المرة

اقترب زياد من باب جارهم وصاح بأعلى صوته وهو يقرع الباب بقوة

هيا أعطوني الكرة بسرعة

فقال الجار لن أعطيك الكرة

سمع طارق الحديث الذي دار بين إخوة وجاره

فذهب قائلا لأخيه أن تصرفه غير لائق وأنا لا يجوز التصرف بهذه الطريقة مع من هم أكبر منك

ويجب عليك شكرهم.

شاهد أيضاً: نص الاستماع فئات تكلؤها عين الشريعة مكتوب

نص شكرً يا جاري

يعتبر هذا النص من النصوص المهمة التي تضمها مادة اللغة العربية لدى الصف الثالث الابتدائي حيث يتم طرح قصة مميزة جداً وهي عبارة عن قصة قصيرة، يتم تعدد فيها أساليب الحوار والنقاش المهم الذي يدور بينهم، بالتالي يتم سر حديث بسيط وطبيعي جداً، حيث أن الأحدث الموجودة في هذا النص تكون ضمن مجموعة مهمة من الشخصيات وهي شخصية الجار بالإضافة إلى شخصية الشقيقان وهم طار وزياد، ويتم تعليم من هذا النص سرد أساليب الحوار في اللغة العربية.

  • وهناك العديد من العبر والدروس المستفيدة من قصة شكرا يا جاري يتم تعملها الأطفال من خلال شرح نص الاستماع، حيث يتم تحسين تصرفات الأطفال عندما يرغبون في طلب شي ما.
  • حيث يتم تعليم الأدب والاحترام من الجار الأكبر سناً، ويساعدهم على كيفية احترام وتقدير الجار والمحافظة عليه أيضاً.
  • مع ذلك يتم التعلم من كيفية أن يكون الأخ الكبير هو القدوة العليا لدي أخوه الأصغر منه في مثال واضح لدي الأخلاق والتعلم الصحيح منه، وكيفية احترام الجار.
  • بالتالي يعتبر هذا النص من أحد النصوص المهمة والتي يتم الخروج منه بالعديد من الدروس العملية المهمة لدى الأطفال، لذلك يتم توعيتهم بشكل خلقي وتعلمي أيضاً والتركيز على بعض العناصر المهمة التي يجب أن يتعلمها الأطفال في هذا العمر لديهم.

شخصيات نص شكراً يا جاري

نص الاستماع شكرا يا جاري ثالث ابتدائي مكتوب

يوجد في هذا النص ثلاث شخصيات رئيسية كونه يعتبر من أحد القصص القصيرة في مادة اللغة العربية، والأحداث دارت في فناء منزل أحد هذه الشخصيات، هم الشقيقان والجار المهذب أيضاً، وحيث يريد الأطفال أن يلعبون في الفناء لكن دون أن يتم التسبب في الإزعاج لدي هذا الجار، كما أن هذا الجار يدرك مدى براءة الأطفال وأنهم يردون لعب كرة القدم في فناء منزلهم.

  • بالتالي الشخصيات هي الجار المحترم والمهذب.
  • والشقيق الأكبر اسمه طارق وهو المثال الأعلى في الأخلاق.
  • بالإضافة إلى الشقيق الأصغر اسمه زياد.

شاهد أيضاً: العلم الذي يتحدث عنه نص الاستماع في هذه الوحدة هو

وها هنا وصلنا إلى نهاية المقال، حيث تم انتهاء من تقديم نص الاستماع شكرا يا جاري ثالث ابتدائي مكتوب، ولذلك من أجل العمل على تسهيل الحصول على النص بشكل إلكتروني دون بذل أي مجهود شخصي والاستمرار في المسيرة التعليمية بشكل ناجح ومتفوق، ومع ذلك تم التعرف على بعض الدروس والعبر المستفادة من هذا النص.