أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة، علم الرياضيات من أهم العلوم التي تعتمد على الأعداد والأرقام المتسلسلة حيث إنها تتنوع وتتعدد فروعه ما بين الإحصاء والاحتمالات وفرع خاص الهندسة والخوارزميات، لذلك يعرف أنه من العلوم الدقيقة التي بحاجة إلى تركيز ودقة أكثر من العلوم الأخرى، لأنه يعتمد على الدوال المرتبطة ببعضها البعض، ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف على أهم المعلومات التي تخص الدوال في علم الرياضيات، وبالتالي أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة.

ما هي الدوال

أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة

من المعروف أن الدوال في علم الرياضيات هو الذي يعتمد على التوابع بين عناصر مجموعتين مع بعضها البعض قد تكون إحدى العناصر المجموعة الأولى عبارة عن X، أما بالنسبة إلى المجموعة الثانية عبارة عن Y، وسنتعرف على أهم المعلومات التي تخص الدوال في الرياضيات:

  • يتواجد العديد من الدوال الرياضية ومن أهمها دالة التجميعة والدال والتحليلة والحسابية.
  • إضافة إلى ذلك الدوال الجبرية التي تعتمد على بعض القوانين والنظريات التي يعتمد عليها الطالب في حل المسائل.
  • لذلك يجب أن تكون على علم بأن الدوال هي عبارة عن مجموعتين الأولى يطلق عليها باسم مجموعة المنطلق أما بالنسبة إلى المجموعة الأخرى يطلق عليها تسمية مستقر.
  • من الممكن أن نرمز للمحموعة المنطلق برمز الإكس X.
  • أما بالنسبة إلى المجموعة الأخرى يرمز لها بالرمز Y.
  • والقانون الذي يسير عليه تلك الدالة أن لا يمكن لأي عنصر متواجد في المجموعة إكس x  أن يرتبط بأكثر من عنصر بالمجموعة  y  المعرفة بمجموعة مستقر.
  • بالتالي يمكن للمجموعة y  المعروفة بمجموعة مستقر أن يرتبط بأكثر من عنصر بمجموعة x  التي تعرف بمجموعة المنطلق.

أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة

مادة الرياضيات من المواد التي تعتمد على الفهم والتركيز وليس الحفظ حيث إنها من المواد العلمية التي ترتكز عن بعض القوانين والنظريات العلمية، فالدالة من أهم الأمور المتواجدة في علم الرياضيات، فالقيم المخرجة والقيم المجهولة من أهم الأمور التي يعتمد عليها جدوال الدالة:

  • لذلك الرقم المطلوب هو 56، علما بأن القيم المجهولة هي التي تعرف ب ( س ، ص) ويتم التعريض عليها من خلال عمليات الجبر.
  • ولا بد من التعويض بالقيم المجهولة من المعادلة الرياضية للوصول إلى الناتج المطلوب.
  • لذلك للإجابة على السؤال : أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة 50 56 58 63 هو العدد 56

شاهد أيضا:سعر تذكرة الدخول للمهرجان الرياضي ٣ ريالات للصغار، و ٧ ريالات للكبار ، فإذا كان عدد الصغار الذين حضروا المبارة مثلي عدد الكبار، وكان دخل المهرجان ١٦٢٥ ريال. فكم عدد الكبار الذين حضروا المهرجان؟

وإلى هنا توصلنا ختام مقالنا الذي تعرفنا فيه عن أهم العلوم التي لا يخلو منها أي فصل دراسي وهو علم الرياضيات الذي يعتمد على العديد من القوانين العلمية، وتطرقنا للتعرف على مفهوم الدوال الرياضية، بالتالي تعرفنا على حل المسألة المطلوبة وهي أوجد قيمة المخرجة المجهولة في جدول الدالة.