طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444، يوجد في المملكة العربية السعودية العديد من المرافق المهنية التابعة لها، حيث هناك موظفين في قطاع التعليم يجب أن يحصلوا على رخصة من أجل مزاولة المهنة من أجل المشاركة في مهنة التعليم والمشاركة في الاختبارات اللازمة، وتعتبر رخصة المهنة من أهم الرخص التي يسعى عليها المعلم فور الانتهاء من العملية الدراسية له من أجل الانخراط في مجال التعليم في المملكة العربية السعودية، ولذلك في هذا المقال سنتعرف على طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444.

نبذة عن اختبار الرخصة المهنية

طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

يشترط في المملكة العربية السعودية من أجل الانخراط في هيئة التدريب والتعليم في مجال التعليم وغيره أن يمتلك الشخص الرخصة المهنية وهي عبارة عن متطلب أساسي لمزاولة مهنة التعليم في المملكة، ولذلك يكون الاختبار على هيئة مرحلتين أساسيتين وهما كالتالي.

المرحلة الأولى هي الاختبار التربوي العام، وهو عبارة عن اختبار يتم مشاركة فيه جميع المعلمين في المملكة العربية السعودية، ويتم قياس فيها العديد من المعايير التربوية العامة التي يتم توفرها في المعلم المتقدم لهذا الاختبار وهو اختبار رخصة المهنية لدي الوظائف التعليمية في المملكة.

ويوجد هناك الاختبار التخصصي، وهو عبارة عن اختبار يتم قياس فيها المعايير التربوية ولكن التخصصية، ويحتاجه في الوظيفية التعليمية في المملكة.

شاهد أيضاً: اذكر الخطوات الثلاث الأساسية التي يستخدمها العلماء عند تصميم استقصاء لحل مشكلة ما. تحديد المشكلة تكوين فرضية اختبار الفرضية التواصل

طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

يتم استهداف هذا الاختبار لدى جميع المعلمين الذين لديهم كفاءة عالية والذين يتميزون عن غيرهم بالقدرات التعليمية والعملية أيضاً، ويمتلكون الخبرة الكافية في مجال التعليم الخاص بهم، ويعملون علي التطور والنهضة العلمية والعملية أيضاً في المملكة العربية السعودية.

ولذلك يتم اختيار الكادر التعليمي الذي يكون ذو كفاءة عالية من أجل تخريج جيل قادر على مواكبة العملية التعليمية في المملكة، وعليه أن طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية لدي المعلمين هي كالتالي.

  • أولاً: يتم الدخول على الموقع الرسمي الخاص لدي منصة قياس أو الدخول بشكل مباشر من خلال الضغط هنـــــــــــــــــــا.
  • ومن ثم يتم الدخول إلى المنصة سيتم إظهار صفحة تسجيل الدخول، ويتم من خلالها القيام بعملية التسجيل وهي كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة به في المربع المخصص.
  • بعد ذلك يتم الضغط على مربع تسجيل الدخول، سيتم إظهار الصفحة كاملة يتم الضغط على قائمة الاختبارات.
  • ومن هذه القائمة يتم الضغط علي نبد اختبار كفاءات لدي المعلمين.
  • بالإضافة إلى الضغط على مربع تسجيل في الاختبار.
  • وهكذا يتم ظهور قائمة يوجد بها شروط وأحكام يجب الموافقة عليها من أجل دخول الاختبار.
  • من ثم يتم الموافقة على الشرط والضغط على اختبار ورقي أو اختبار محوسب علي رغبة الشخص المقدم.
  • بعدها يتم تعبئة جميع البيانات الشخصية المطلوبة بشكل صحيح وكامل لدي الشخص المقدم للاختبار.
  • يتم كتابة رقم الهاتف بشكل صحيح والخاص بالمتقدم، وعليه يتم تحديد أقرب مكان للتقديم الاختبار به.
  • مع القيام بتحديد الموعد الذي يتناسب مع الشخص المتقدم، ويتم اختيار المواعيد من خلال قائمة المواعيد المطروحة في الصفحة.
  • وهكذا يتم تأكيد هذه البيانات بشكل صحيح وبالأخير يتم الضغط على مربع تسجيل في الاختبار.

موعد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمات

طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444

لقد تم الإعلان من قبل الهيئة العامة لدي تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية عن المواعيد الرسمية لدي تسجيل لاختبار الرخصة المهنية لدي المعلمين لعام 1444 هجري، وتم توضيح هذه المواعيد في الجدول التالي.

نوع الاختبار موعد التسجيل للرجال موعد التسجيل للنساء 
اختبار الرخصة المهنية العام  من 29 أغسطس عام 2023م إلى 8 أكتوبر عام 2023م. من 5 سبتمبر عام 2023م إلى 8 أكتوبر عام 2023م.
اختبار الرخصة المهنية التخصصي من 29 أغسطس عام 2023م إلى 26 نوفمبر عام 2023م. من 5 سبتمبر عام 2023م إلى 26 نوفمبر عام 2023م.

ولدي المعلمات في الجدول التالي.

نوع الاختبارالتاريخ الهجريالتاريخ الميلادي
الاختبار التربوي العاممن 17 ربيع الثاني عام 1444 هـإلى 20 ربيع الثاني عام 1444 هـمن 11 نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2023مإلى 14 نوفمبر / تشرين الثاني عام 2023م
الاختبار التخصصيمِن 28 جمادى الآخرة عام 1444 هـمن 3 رجب عام 1444 هـمِن 21 يناير / كانون الثاني عام 2023 مإلى 25 يناير / كانون الثاني عام 2023 م

شروط الحصول على الرخصة المهنية للمعلمات 1444

هناك العديد من الشروط الواجب توافرها في الشخص المتقدم لدي الرخصة المهنية لدي المعلمين وتم وضع هذه الشروط من قبل الهيئة تقومي التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

  • وعليه يجب أن يمتلك الشخص المتقدم العديد من شروط وضوابط لدي الجهة المسؤولة في المملكة العربية السعودية.
  • كما أنه يجب أن يكون متحقق من سنوات الخبرة لديه في كل مستوى من مستويات الرخصة المهنية حسب ما تم تحديده اللائحة المهنية.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون الاختبار العام والاختبار التخصصي ساري الصلاحية، ويجب أن يكون حصل على درجة مطلوبة.
  • بينما يجب أن يكون علي المتقدم أن يكون قد مر أكثر من سنة على الإعلان لدي نتيجة اختبار الرخصة المهنية في السابق.

شاهد أيضاً: طريقة مباشرة لجمع المعلومات بشكل منظم

وإلى هنا نختم هذا المقال، حيث تم تسليط الضوء على أبرز الطرق التي يتساءل عنها العديد من المعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، حيث تم التعرف على طريقة التسجيل في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين 1444، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على الشروط الواجب توفرها من أجل الحصول على الرخصة المهنية للمعلمات في عام 1444 هجري.