ما هي عورة الرجل في غير الصلاة، الشريعة الإسلامية هي كل ما شرعه الله للمسلمين من نواهي الأمر من حلال وحرام، بحيث تعتبر الأحكام والقواعد والنظم المشرعة من الله تعالي، من أجل قيام حياة عادلة وتصريف مصالح الناس وايمانهم بالعبادات والعقائد، وما فرضه الدين الإسلامي علي المسلمين من صيام وصلاة وحج وزكاة والكثير من أعمال البر والتقوي، جاءت الشريعة الإسلامية علي لسان سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم وعلي لسان أنبياء الله عليهم السلام.

عورة الرجل في الصلاة حسب المذاهب

يعتقد الكثير من الرجل بأنه لا توجد عورة لديه ويجوز له الصلاة بأي حال كان عليها، ولكن ما لا نعرفه بأنه توجد عور لرجال أثناء الصلاة يجب عدم إظهارها، بين الدين الإسلامي العورة التي يجب تغطيتها من قبل الرجل، سنتعرف علي هذه العورة من خلال المذاهب:

مذهب الحنفية

بين أن عورة الرجل تبدأ ما بين السرة والركبة، بحيث يجب علي الرجل تغطية الركبة وسترها أما السرة فهي ليست عورة.

مذهب المالكية

بحيث قسم العورة الي قسمين وهما العورة المغلظة والعورة المخففة، العورة المغلظة هي القبل والدبر، أما العورة المخففة هي ما بين السرة والركبة، بحيث أجادوا بأن العورة في الصلاة هي العورة المغلظة.

مذهب الشافعية و الحنابلة

بين حد العورة في الصلاة ما بين السرة والركبة فكل ما بينهما يعد عورة يجب سترها ، اما السرة والركبة ليس بعورة ولكن يجب سترهما لتحقيق الواجب وستر ما بينهما بشكل كامل.

شاهد أيضا: فضل الصلاة على النبي في استجابة الدعاء

ما هي عورة الرجل في غير الصلاة

العورة هي كل ما حرمه الدين الإسلامي من النظر إليه أو كشفه، بحيث حث الإسلام علي وجوب ستر العورة سواء لرجل أو للمرأة، اختلف علماء المسلمين في تحديد عورة الرجل وتباينت الآراء حول ذلك سنوضح ما هي عورة الرجل عبر التالي:

  • من العلماء من قال أن عورة الرجل ما بين السرة والركبة.
  • ومنهم أيضا قال بأن العورة ما بين السرة والركبة وأيضا الفخذان من العورة.
  • بعضهم من قال بأن الفخذان ليس بعورة ولكن يستحب سترهما.
  • ورد عن النبي صلي الله عليه وسلم الفخذان عورة بقوله(الفخذ عورة) لأنه يجر الي الفتن وخاصة لأصحاب الجمال والمظهر الحسن.

شاهد أيضا: فضل الصلاة في الروضة الشريفة اسلام ويب

حكم ظهور عورة الرجل في الصلاة

بين علماء المسلمين عورة الرجل والكثير اتفق علي أن العورة رجل ما بين السرة والركبة، ولكن ما هو حكم ظهور هذه العورة أثناء الصلاة، بين المذاهب ما هو حكمها واختلف بالرأي الكثير سنوضح ذلك من خلال التالي:

  • مذهب الحنفية قال بأن الصلاة تبطل في حال انكشف ربع عضو من أعضاء العورة وواجب علي الرجل سترها من دون قصد المصلي في حال كانت مدة ظهور العورة بأداة ركن كامل من أركان الصلاة، أما اذا كانت أقل من ذلك ولم تطل المدة فلا تبطل الصلاة.
  • مذهب المالكية تبطل الصلاة بانكشاف العورة المغلظة سوء طالت مدة انكشافها أو قصرت ويجب علي الرجل إعادة صلاته مرة أخري، أما العورة المخففة لا تبطل الصلاة بانكشافها ولكن يستحب للمصلي إعادة صلاته.

شاهد أيضا: كم عدد مواضع رفع اليدين في الصلاة

في الختام تعرفنا في هذا المقال علي كل ما يتعلق بما هي عورة الرجل في غير الصلاة، وعورة الرجل في الصلاة حسب المذاهب، و أيضا حكم ظهور العورة في الصلاة.