ماذا قال الرسول عن الحب، يعتبر الحب من أحد المشاهر الإنسانية المهمة جداً التي قد يمر بها كل رجل وكل سيدة على الأرض، كما أن الله تعالى شرع الزواج من أجل إتمام مشاعر الحب في الحدود الشرعية له، بالتالي يكون الحب أيضاً متواجد بين الأقارب وبين الأصدقاء وكذلك بين الأهل، بالتالي هو عبارة عن المشاعر التي تكون من شخص اتجاه شخص معين يكون متواجد في حياته بشكل دائم، وتختلف شدة الحب من إنسان إلى آخر، واليوم سنتحدث عن ماذا قال الرسول عن الحب.

ماذا قال الرسول عن الحب

ماذا قال الرسول عن الحب

لقد اهتم الإسلام بالحب كونه موجود منذ الزمن القديم، ومازال الحب متواجد حتى يومنا هذا، وهو يعد السبب الأساسي من أجل إدخال الفرح والسرور والسعادة والعديد من المشاعر الجميلة إلى القلب، كما أنه الدين الإسلام اظهر الحب بالعديد من الأشكال وحيث أدخل حب الله تعالي لدي الرسول صلى الله عليه وسلم، بالتالي يعد هذا الحب من أسمى أنواع الحب التي أسعد الله تعالى في الحياة الدنيا والآخرة أيضاً، بالتالي كلما حب الإنسان الله تعالي فإنه يتقرب منه بشكل كبير جداً من أجل الحصول على الرضا.

بالتالي ذكر الرسول صلى الله تعالي العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن الحب، ومن أبرز هذه الأحاديث هي كالتالي.

  • قال صلى الله عليه وسلم: “قال الله عز وجل: المتحابون في جلالي لهم منابر من نور، يغبطهم النبيون والشهداء” (رواه الترمذي) وقال حسن صحيح.
  • في (الموطأ وصحيح ابن حبان) أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “قال الله تبارك وتعالى: وجبت محبتي للمتحابين فيّ، والمتجالسين فيّ، والمتزاورين فيّ”.
  • قال: هم قوم تحابوا بروح الله على غير أرحام بينهم، ولا أموال يتعاطونها، فوالله إن وجوههم لنور وإنهم على نور، لا يخافون إذا خاف الناس، ولا يحزنون إذا حزن الناس وقرأ هذه الآية: أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ” [يونس:62].

شاهد أيضاً: صور جميلة عن الحب 2023 جديدة

حديث الرسول عن الاعتراف بالحب

يعد الاعتراف بالحب من أبرز الخطوات التي قد يصعب على العديد من الأشخاص التقدم إليها، ولكن في الدين الإسلام الاعتراف بالحب هو ليس حرام، ولكن من الأفضل أن تتم عملية الاعتراف بالحب من قبل الشخص إلى الشخص الآخر من أجل العمل على زيادة هذه المحبة ويتم حدوث التقرب والمودة بين الشخصين، وفي السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تشير إلى الاعتراف بالحب حلال وليس حرام.

  • “أنَّ رجلاً كان عند النبي صلى الله عليه وسلم فمر به رجل فقال يا رسول الله: إني لأحب هذا، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أعْلمته؟ قال: لا، قال: أعْلِمه. قال: فلحقه فقال: إني أحبك في الله، فقال: أحبك الله الذي أحببتني له” (رواه أبو داود).
  • حين رأى الرسول أن الصحابة يلعنون رجلاً من القوم يشرب الخمر فقال عليه الصلاة والسلام: (لا تَلعنوه، فواللَّه ما علمتُ إلا أنهُ يُحِبُّ اللَّه ورسوله). أخرجه البخاري عن عمر بن الخطاب.
  • ففي (صحيح البخاري) أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “إن الله قال: وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه”.

شاهد أيضاً: الفرق بين الحب والإعجاب

وفي نهاية مقالنا تم التحدث فيه عن العديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تخص الحب في الدين الإسلامي، كما أنه تم التعرف علي ماذا قال الرسول عن الحب، كما أنه يوجد العديد من الأحاديث التي تم ذكر الحب بين الرجل والمرأة، وهذا الحب لا يخلو بين رجل ومرآة.