هل يجوز الترحم على اهل الكتاب، من المعروف أن أهل الكتاب هم الذين لا يعترفون بالإسلام، فهم من اليهود والنصارى، كما أنهم يتبعون مراسم مختلفة في دفن الميت، وبينت دار الإفتاء حكم الترحم على غير المسلمين، ونحن في موقع موسوعة المنهاج سوف نستهل في مقالنا الحديث حول ذلك الأمر والله أعلى وأعلم، هل يجوز الترحم على أهل الكتاب.

هل يجوز الترحم على أهل الكتاب

هل يجوز الترحم على أهل الكتاب، في الحقيقة فالجواب هو لا، حيث إنه من مات يهودا او نصاريا فلا يجوز ان نترحم عليه، ووردت العديد من الأدلة التي تبين عدم جواز الترحم عليهم، وذلك في آيات كتاب الله تعالى، قوله ” مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُوا أَنْ يَسْتَغْفِرُوا لِلْمُشْرِكِينَ وَلَوْ كَانُوا أُولِي قُرْبَى مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ “.

كما أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأذن الترحم والاستغفار لأمة لم تمت على الإسلام، والذي يموت على الكفر لا يترحم عليه ولا يستغفر له من الأنصار واليهود والكفار، وتارك الصلاة، وكذلك الشيوعي، والقادياني، وقال رسول الله في حديثه ” والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني ثم يموت ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار”

شاهد أيضا: هل يجوز الدعاء للكافر بالرحمه بعد موته

حكم من ترحم على أهل الكتاب

هل يجوز الترحم على اهل الكتاب

قال ابن تيمية أن المسلم الذي يترحم على الأموات من أهل الكتاب فهو معتديا بالدعاء، وذلك نهى عنه الله تعالى في القرآن الكريم (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)، وأكد ذلك الشيخ ابن تيمية أن الدعاء لغير المسلم هو اعتداء بالدعاء، وجاء في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال صلى الله عليه وسلم “استأذنت ربي أن أستغفر لأمي؛ فلم يأذن لي”.
كما أنه قال ابن عثيمين أنه لا يجوز الصلاة على غير المسلم من أل الكتاب، ولا الدعاء له بالرحمة والمغفرة، فمن دعا لهم فقد خرج من طوع المسلمين، واجمع ذلك جموع أهل العلم أن تارك الصلاة والنصراني واليهودي والشيوعي لا يجوز الاستغفار لهم.

حكم الترحم على غير المسلمين

نجد أن كثير من المسلمين يتساءلون عن حكم الترحم على غير المسلمين الذي يتصفون بالمعاملة الحسنة والأخلاق، فالمسلم يضل يذكره حتى بعد مماته، لكن في الشرع والدين لا يجوز الترحم عليهم لأنهم ماتوا على غير دين الإسلام، فالله تعالى أمر عبادته وطاعته وقال في كتابه “وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون”، كما قال صلى الله عليه وسلم “كلكم تدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: ومن يأبى يا رسول الله؟ قال: من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني دخل النار”، لكن الله تعالى لا يجبر أحد أن يدخل الإسلام وذكر في كتابه أنه لا إكراه في الدين.

شاهد أيضا: هل يجوز للمسلم الزواج من مسيحية

حكم تعزية أهل الكتاب

اختلف أهل العلم في حكم تعزية أهل الكتاب، أما عن أصحاب مذهب الحنفية والمالكية والشافعية فذهبوا بالقول إلى جواز تعزية أهل الكتاب، على خلاف الإمام أحمد بن حنبل الذي قد ذكر جواز وتحريم تعزية أهل الكتاب والقول الثاني هو المشهور عنه، لكن هناك عدة محددات لتعزية أهل الكتاب وهو عدم الدعاء لهما بالرحمة والمغفرة، ويمكن التردد ببعض الألفاظ مثل، أخلف الله عليك ولا نقص عددك، جبر الله مصيبتك.

هل يجوز الترحم على اهل الكتاب، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على حكم الترحم على أهل الكتاب، كما تعرفنا على حكم من ترحم على غير المسلمين، ثم ذكرنا حكم تعزية أهل الكتاب.