يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة 15 كلم؟، هنالك العديد من المفاهيم التي تخص علم الفيزياء، ومنها السرعة والتسارع  والزمن والمسافة وغيرها، وتلك المسافات تتبع لها قوانين خاصة بها تم اعتمادها في علم الفيزياء، أما عن السؤال الذي في مقالنا سوف نتعرف إلى إجابته في السطور التالية، يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة.

حل السؤال يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة

يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة 15 كلم؟

السرعة هي إحدى مفاهيم علم الفيزياء والذي يتم إيجاده من خلال عامل الزمن والمسافة، حيث أن المسافة يتم احتسابها بالمتر، ويجدر بالذكر أن هناك علاقة طردية بين الزمن والسرعة، لكن العلاقة بين المسافة والزمن هي علاقة عكسية، ويعني عندما يريد في المسألة إيجاد المسافة فنقوم بضرب السرعة والزمن معا، والتالي سوف نقوم بطرح إجابة التساؤل على سؤال “يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت”.

  • المعطيات هي مسافة 6 كيلو متر في الساعة.
  • المطلوب كم استغرق حتى يقطع 15 كيلو.
  • الجواب: الزمن اللازم لقطع 15 كيلو متر هو 2.6 ساعة.

شاهد أيضا: اول خطوات حل المسألة هي التخطيط

طريقة حل مسألة يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة

الوصول إلى حل المسألة يحتاج إلى فهم عميق للمسألة من خلال المعطيات التي تكون في المسألة، ويقصد بالسرعة هو أي جسم، ويكون حاصل قسمة المسافة على الزمن، ويكون قياس المسافة بالمتر، وطريقة حل المسألة كالتالي:

  • يتم التحويل من 6 كيلو متر إلى متر، يعني نقوم بضرب الرقم في ألف، ويكون 6000 متر.
  • ثم نحول الزمن من ساعة إلى ثانية، فنضرب الرقم المعطى ب3600، إذن الزمن يساوي 3600 ثانية.
  • نجد السرعة من خلال حساب القانون، والسرعة الوسطي 1.6 متر بالثانية.
  • المسافة 15 كيلو متر يعني 15000 متر، وبالسرعة الوسطى 1.6 متر / الثانية،ونحسب الزمن من خلال تقسيم المسافة على السرعة، والناتج 9375 ثانية، وللتحويل لساعة نقسم على 3600، والناتج هو 2.6 يعني أكثر من ساعتين ونصف.

طريقة أخرى لحل المسألة

أيضا يمكن الاستعانة بطريقة أخرى لحل المسألة من خلال جدول تناسب يتم ضرب الطرفان معا، والوسطان معا لإيجاد العامل المجهول نضرب 15 في 1، ونقسم الناتج على 6 ويكون الناتج 2.6، ويكون الناتج أكثر من ساعتين ونصف بقليل.

يقطع سعد مسافة 6 كلم بدراجته في ساعة واحدة. ما الوقت الذي سيستغرقه لقطع مسافة 15 كلم؟، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على إجابة المسألة، وتعرفنا على طريقة حل المسالة بالخطوات، ثم تعرفنا على طريقة حل أخرى.