عند انتشار التجارة الإلكترونية وتزايد العمل بها والبيع والشراء عبر المنصات الإكترونية من هنا نشأت فطرة معروف وأهتمت المملكة العربية السعودية بذلك الشأن اهتماماً بالغاً حيث تم إنشاء خدمة معروف لدعم النشاج التجاري وخصوصاً النشاط الإلكتروني من حيث البيع والشراء وذلك لزيادة فرصة العمل لجميع الفئات وتسهيل التواصل بين البائع والمشتري وتطوير المشاريع الإلكترونية، فهي مبادرة من وزارة التجارة السعودية لتطوير خدمات الأعمال والتجارة وخصوصاً التجارة الإلكترونية.

كيف اسجل في معروف بدون سجل تجاري

لابد من أجل التسجيل في معروف أن يمتلك من أراد التسجيل في هذه الخدمة نظام أبشر  للأعمال الإلكترونية فمن خلال هذا النظام بإمكان الجميع التسجيل في معروف ولا يتطلب التسجيل في هذه الخدمة أي شروط أو قيود فهي تتيح للجميع التسجيل والعمل فكل مايتطلب التسجيل في هذه الخدمة أن يمتلك المتاجر نظام أبشر للدخول في خدمة معروف،فهي خدمة متاحة للجميع ومتاحة لجميع مايباع عبر المنصات الإلكترونية.

فبالتالي تتلخص خدمة معروف في:

  •  تسجيل وتوثيق المنصات والصفحات الإلكترونية للبيع.
  •  بحث المستخدمين عن منصات موثوقة في معروف للشراء منها ومعاينة المنتجات.
  •  بعد عملية شراء المستفيدين وإتمام عمليات البيع يتم إجراء إستطلاع رأي للمستفيدين لمعرفة سير هذه الخدمة ومدى الإنتفاع بها.

كيف اعرف أن الحساب موثق من وزارة التجارة

كما تم التوضيح سابقاً أن لا يوجد هناك شروط أو قيود للتسجيل في الخدمة وحتى لمن لا يمتلك سجلا تجاريا فبإمكانه التسجيل في الخدمة وربط حسابه في خدمة معروف والعمل دون قيد أو شرط فهي خدمة مجانية خالية من الشروط والقيود وذلك لتسهيل العمل والتواصل بين البائع والمشتري وتشجيع إنشاء المشاريع الإلكترونية مما يزيد فرص العمل والزيادة في النشاط التجاري والإقتصادي في المملكة العربية السعودية، وهذا ماتريده المملكة من إنشاء هذه الخدمة.

رقم معروف

وهو برنامج موثوق للبائع والمشتري فالبائع يمتلك المنصات التجارية الخاصة به للتسويق لمنتجاته دون قدرة التجار الآخرين من أخذ المنتجات الخاصة به.

أما على صعيد المشتري فهو يستطيع معاينة المنتجات والبحث عنها وعن مصداقية التجار ومن مدى توافر المنتجات دون الاحتيال عليه، وأيضاً تقوم هذه الخدمة بعد ذلك بإستطلاع أراء المستفيدن من المشترين لضمان مدى الإنتفاع ومصداقية المنصات التجارية.

من الأسئلة الشائعة لمعروف

ما الفائدة من التسجيل في معروف؟

يعتبر موقع معروف منصة تسويقية موثوقة، إذا كنت مشتري فيمكنك استعراض حسابات أصحاب المتاجر في الخدمة. ويمكنك متابعة منصاتهم والتقيممات المطروحة. َاذا كنت تاجر ستحصل على أيقونة توثيقك لحسابك.

هل خدمة معروف مجانية؟ وهل يوجد شروط للتسجيل؟

الخدمة مجانية، ولا يوجد شروط معينه للتسجيل.

هل بإمكاني أن ابيع من خلال خدمة معروف؟

لايمكن البيع من خلال معروف.

من يستطيع التقييم في معروف؟

يمكن لأي شخص التقييم في معروف.

هل يقوم معروف بالتأكد من صحة تقييم المشتريين ؟

يقوم معروف بشكل دوري التأكد من سلامة التقييمات ويتم إزالة التقييمات المزيفة.

هل سرية البيانات محفوظة؟ ومن المسؤول عن معروف؟

يقدم معروف أعلى معايير الأمان، ووزارة التجارة السعودية هي الجهة المسؤولة عن معروف.

كيف يتم احتساب نتائج التقييمات في معروف؟

يتم احتساب نتائج التقييمات من خلال حساب نسبة رضا المستهلكين.

ماهي الشهادة الذهبية؟

المتاجر الإلكترونية التي لديها سجل تجاري تحصل على أيقونة معروف الذهبية.

أما تاجر وليس لدي سجل تجاري، هل أستطيع التسجيل في معروف؟ 

بالطبع يمكنك التسجيل في معروف وربط حسابك في الخدمة مع السجل التجاري، وبعد ذلك يمكنك ربط الخدمة بسجلك التجاري ستحصل على الشهادة الذهبية لمعروف.

كيف يمكنني كتابة تعليق أو تقييم للمتجر؟

من خلال صفحة المتجر يمكنك التعليق والتقييم في خدمة معروف وإضافة التعليق في الخانة المخصصة لذلك.