هل يجوز صلاة الصبح بعد طلوع الشمس، لقد فرض الله تعالى علي العباد خمسة صلوات في اليوم والليلة الواحدة، هم كالتالي صلاة الفجر وصلاة الظهر وصلاة العصر وصلاة المغرب وكذلك صلاة العشاء، ولكل صلاة لديها الوقت المحدد لها كما تم تحديده في الشرع ولا يوجد التقديم أو التأخير في الموعد الذي تم تحديده، وحيث أن صلاة الفجر هي الصلاة التي تجلب السعادة والرزق لدي العبد، كما أن العبد عندما يسمع أذن الفجر فإنه يستيقظ من نومه، وفي هذا المقال سنتعرف علي الإجابة لدي هل يجوز صلاة الصبح بعد طلوع الشمس.

حكم صلاة الفجر بعد شروق الشمس

هل يجوز صلاة الصبح بعد طلوع الشمس

تعتبر الصلاة هي ركن من أركان الدين الإسلامي، وهي فرض على كل مسلم ومسلمة، ولصلاة الفجر الموعد المحدد لها، ولذلك علي كل عبد أن يؤديها في وقتها، ويتم الاستيقاظ من النون من أجل صلاتها حاضراً، في حال لم يتم صلاتها في وقتها عليه أن يصلها فور استيقاظه حتى لو كانت الشمس مشرقة، ولكن الشرط هناك أن لا يكون تأخيرها متعمد.

لذلك هناك واجب علي المصلي أن لا ينتظر شروق الشمس وارتفاعها، وفي هذا الوقت تكون أصحبت الصلاة نافلة أي مصل صلاة الضحى، حيث إن الفرض يتم الصلاة بها في أي وقت، ولكن النوافل لا يتم صلاها إلا بعد أن ترتفع أشعة الشمس.

شاهد أيضاً: طعن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وهو في اول صلاة الفجر على يد

هل يجوز صلاة الصبح بعد طلوع الشمس

علي العبد المسلم أن يكون حريص على أداء الصلوات في وقتها، حيث أن في صلاة الفجر البركة والعمل والرزق والصحة والعافية أيضاً، ولذلك احرص على أن تنام مبكر من أجل الاستيقاظ مبكر لأداء صلاة الفجر عند سماع الأذان.

  • في حال تم صلاة الفجر بعد الشروق وكان السبب في تأخيرها هو النوم وعدم الاستيقاظ من أجلها أو لم يتم سماع صوت الآذن فهنا لا حرج عليك يمكن الصلاة فور الاستيقاظ بسبب الفرائض يتم صلاها في أي وقت.
  • ولكن لا يجب انتظار ارتفاع الشمس من أجل لا تعد من النوافل.
  • أي من فاتته صلاة الفجر لأي سبب من الأسباب التي لا حرج عليها أي هناك عذر لنومه من مرض أو نسيان عليه أن يكون حريص علي أداءه لها عندما يتذكرها، كون أن الصلاة هي ركن أساسي من أركان الدين الإسلامي، حيث قال الله تعالى:( وأقِمِ الصلاةَ لذكرِي).
  • بينما قال رسول صلى الله عليه وسلم:( (من نسي صلاة أو نام عنها فكفارتها أن يصليها إذا ذكرها).

يعتبر هذا السؤال من أحد الأسئلة الفقيهة التي يجب الإجابة الصحيحة عليها وتكون الإجابة مستندة إلى القرآن الكريم وكذلك إلى ما تم تفصيله في السنة النبوية الشريفة، والسؤال هو هل يجوز صلاة الصبح بعد طلوع الشمس، فالإجابة الصحيحة هي نعم في حال كان هناك عذر حقيقي.