سبب إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم إقامة مجانية، لقد تم الإقرار من قبل دولة لبنان العربية بمنح العديد من التأشيرات التي تكون مجانية لدى المواطنين القادمين من دولة العراق من أجل الإقامة المؤقتة في دولة لبنات، وتم الإعلان عن هذا القرار بشكل رسمي في يوم السبت بتاريخ العاشر من شهر سبتمبر لعام 2023 ميلادي، ويتم موافقة الحكومة اللبنانية على هذا القرار، ولذلك في مقالنا سوف يكون الحديث حول سبب إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم إقامة مجانية.

إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم إقامة مجانية

إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم إقامة مجانية

لقد تم الإعلان بشكل رسمي من قبل الحكومة اللبنانية عن إعفاء المواطنين القادمين من دولة العراقي لإقامة في الأراضي اللبنانية مع وجود التأشيرة وكذلك الإقامة لديهم وكان صدور هذا الإعلان في يوم السبت الموافق العاشر من شهر سبتمبر لعام 2023 ميلادي.

  • وهكذا القرار كان بناء على عدة أسباب ومنها مساعدة وتضامن مع أهل العراق لأسباب الأوضاع الصعبة التي يعيشون فيها الفترة الحالية.
  • مع ذلك تم الاطلاع على وثيقة من مجلس الوزراء اللبناني التي يتم الموافقة من خلالها على طلب الوزارة الداخلية وكذلك البلديات وتم ذكر هذا في وكالة الأنباء العراقية.
  • بتالي تم صدور قرار الإعفاء لدى المواطنين الذين يحملون الجنسية العراقية بالحصول على التأشيرة من أجل الدخول إلى الأراضي اللبنانية بشكل مجاني.
  • ثم ذكر في هذه الوثيقة الخاصة بالتأشيرة علي أن الحكومة اللبنانية تمنح فترة معينة من أجل الإقامة في أراضي لبنان، والمدة هي من شهر حتى ثلاثة أشهر مع إمكان التمديد فيها.
  • بالإضافة إلى ذلك تم التأكيد في هذه الوثيقة على رفع المادة لدي العراق وتكون مبلغ يقدر ب مئتان دولار نقداً، أو يكون هناك شيك مصدق من البنك معتمد في دولة العراق.
  • لقد تم القيام بالمؤتمر الصحفي في حكومة لبنان والهدف منه الإعلان عن منح المواطنين في دولة العراق عن التأشيرة الدخول إلى الأراضي لبنان.
  • وتم إعلان هذا القرار بعد القيام بالعديد من الاتصالات مع الجهات التي تكون مسؤولة في لبنان.

شاهد أيضاً: شروط إعفاء المنشآت الصغيرة من المقابل المالي للوافدين

سبب إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان

يوجد هناك العديد من الأسباب المباشرة وكذلك الغير مباشرة للقيام بإصدار هذه الوثيقة، وحيث هناك سبب أساسي من أجل قيام دولة لبنان بإعفاء المواطنين الذين يمتلكون الجنسية العراقية من جمهورية العراق بالحصول على تأخير دخول لدي الأراضي اللبنانية وهو كالتالي.

  • السبب الرئيسي هو الروح التضامن والتعاون الذي حدث بين الدولتين بشكل عام.
  • كما أنه بسبب قيام جمهورية العراق بتقديم المساعدات لدي لبنان عندما كانت تمر بأزمة صعبة في فترة من فتراتها، ومن هذه المساعدات التي قامت بها جمهورية العراق لدى دولة لبنان في ذلك الوقت هي كالتالي.
  • العمل على تمديد الخطوط الكهربائية إلى دولة لبنان.
  • كما أنها ساعدتها بالعديد من المواد الغذائية ومنها تقديم القمح لهم، ودعمهم بالأموال أيضاً من أجل التخلص من هذه الأزمة.
  • بناء على ذلك قامت حكومة لبنان بالتعاون مع جمهورية العراق وتقديم ومنح التأشيرة لهم بشكل مجاني في مدة تتراوح من شهر وتستمر حتى ثلاثة شهور، مع أنها قابلة لدي التمديد.

وهكذا وضعنا بين أيدكم العديد من المعلومات المهمة حول إعفاء العراقيين من تأشيرة دخول لبنان ومنحهم إقامة مجانية، كونه يعتبر من أهم القرارات التي تم اصدراها في حكومة لبنان في عام 2023، بالإضافة إلى أنه التعرف على السبب الأساسي في تقديم هذه المنحة لدى المواطنين في جمهورية العراق.