موعد اختبار القدرة المعرفية ورقي 2023 وطريقة التسجيل فيه، تعمل الهيئة العامة لدي التقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية علي القيام بالتقويم والقياس لدي القطاعات المتنوعة العامة والخاصة فيها، ولذلك يكون الاعتماد الأكبر على المؤهلات التعليمية المتنوعة في داخل المملكة العربية السعودية، وهناك الجهة الرسمية المسؤولة عند تحديد الموعد الرسمي من أجل عقد اختبارات القدرة المعرفية لعام 1444 هجري، ولعام 2023 ميلادي، وفي هذا المقال سيتم التعرف على العديد من المعلومات المتنوعة حول موعد اختبار القدرة المعرفية ورقي 2023.

ما هو اختبار القدرة المعرفية العامة

موعد اختبار القدرة المعرفية ورقي 2023

يعتبر اختبار القدرة المعرفية العامة هو من أحد الاختبارات المهمة التي يتم عقدها في المملكة العربية السعودية من أجل القيام بتحديد العديد من المؤهلات وكذلك الإمكانيات والخبرات الخاصة بالأشخاص، مع ذلك يتم استعدادهم بشكل كبير من أجل قياس مدى التفوق والقدرات الخاصة بهم من أجل توليهم للعديد من الوظائف المتنوعة، وفي هذا الاختبار يتم التركيز على العديد من المعلومات المعرفية العامة وكذلك القدرات أيضاً.

يعتمد هذا الاختبار على نظرية علمية جديدة وهي تعرف باسم كارول هورن كاتل، وهي النظرية التي يتم اتباعها من أجل القيام بتصنيف القدرات العقلية، ويحتوي الاختبار علي أربع أقسام رئيسية وهي كالتالي.

  • هناك القدرات اللفظية، وهي عبارة عن القدرات التي يتم قياسها من خلال الفهم للعديد من المعاني الخاصة بالكلمات، ويتم استعمالها بالشكل المفيد لها.
  • بالإضافة إلى القدرة الاستدلالية، وهي التي يتم من خلالها قياس التفكير المنطقي لدي قواعد الاستدلال الاستنباطي وكذلك الاستدلال الاستقرائي أيضاً.
  • يوجد القدرة الكمية، ويتم التعرف على كيفية معالجة المعلومات الكمية.
  • بالإضافة إلى القدرة المكانية، وهي التي يتم من خلالها التكيف البصري من خلال استخدام الصور وبعض الأشكال الهندسية أيضاً.

شاهد أيضاً: التسجيل في اختبار القدرة المعرفية للنساء

موعد اختبار القدرة المعرفية ورقي 2023

لقد تم الإعلان بشكل رسمي من قبل الهيئة التقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، حول الموعد النهائي لدي الاختبارات القدرة المعرفية التي يتم عقدها بشكل دوي، حيث يتم وضع المواعيد لانعقاد هذه الاختبارات لهذا العام 1444 هجري هي كالتالي.

الفترةنوع الاختباراللغةالجنسفترة التسجيلفترة الاختبار
الأولىورقيالعربيةالكليبدأ في 2023 / 9 / 13 وينتهي في 25\12\2023البدء في 22\1\2023 وينتهي في 25\1\2023
الثانيةورقيالعربيةالكليبدأ في 24\1\2023 وينتهي في 22\6\2023البداية في 23\7\2023 وينتهي في 25\7\2023
الثالثةورقيالعربيةالكليحدد لاحقايحدد لاحقا

طريقة التسجيل في اختبار القدرة المعرفية العامة 1444

يوجد هناك الخطوات الصحيحة من أجل إمكان العديد من الراغبين في التسجيل لدي اختبارات القياس الورقية والإلكترونية أيضاً، ويتم التسجيل من خلال اتباع الخطوات التالية بشكل متسلسل.

  • أولاً: يتم الدخول إلى موقع قياس من خلال الضغط على الرابط هنــــــــــــا بشكل مباشر.
  • بعد ذلك يتم الضغط على مربع تسجيل الدخول في الحساب.
  • ثم يتم الضغط على اختبارات المتاحة لعملية التسجيل.
  • مع ذلك يتم الضغط على بند اختبار القدرة المعرفية العامة.
  • يتم قراءة جميع التعليمات والتوصيات الموجودة والعمل على الموافقة عليها.
  • ثم يتم تحديد المدينة والمقر المناسب لعقد الاختبار فيه في حال كان ورقي.
  • بالأخير يتم اتباع العديد من التعليمات التي تكون متوفرة ويتم انتهاء عملية التسجيل.
  • ثم يعمل المستفيد علي دفع الرسوم الاختبار من أجل القيام بالتأكيد لطلب التسجيل لاختبار القدرة المعرفية.

شاهد أيضاً: شرح كيفية التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 1444 2023

وهكذا تم الوصل إلى نهاية المقال، حيث تم التحدث به عن العديد من المعلومات المهمة والبارزة التي لها علاقة مباشرة مع الاختبار الأهم في المملكة العربية السعودية، وهو اختبار القدرة المعرفية، بالإضافة إلى أنه تم التعرف على موعد اختبار القدرة المعرفية ورقي 2023 وطريقة التسجيل فيه، والتعرف على طريقة التسجيل الصحيحة في اختبار القدرة المعرفية لعام 1444 هجري.