العميري وش يرجع وما هي شجرة العميري، إن قبيلة العميري من القبائل الكبيرة والتي نشأت جذورها في شبه الجزيرة العربية، ومن المعروف أن لكل عائلة وقبيلة شجرة، فشجرة قبيلة العميري تمتد إلى سنين طويلة، حيث نشأ فيها العديد من الشخصيات المهمة والتي أظهرت تقدم البلاد وتطور تاريخها، لذلك من خلال مقالنا التالي نتعرف إلى قبيلة العميري وأصلهم والفروع العديد نم القبيلة، العميري وش يرجع.

العميري وش يرجع

العميري وش يرجع وما هي شجرة العميري

حيث أنه لم يثبت أصل قبيلة العميري، فقد نشأ تضارب حول نسبها، ذكرت بعض المصادر أن أصلهم يعود إلى القبائل التي عاشت في محافظة القصيم، وهي قبيلة عدوان، وتتوزع في مدن مختلفة من المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون كالكويت والإمارات وقطر والبحرين، لكن بعض المصادر الأخرى ترجع أصلهم إلى مكة للخليفة الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وبعدها نزلوا إلى الرياض والقصيم وبريدة، والبعض ذكر أن عائلة العميري والعمري هم من نفس القبيلة ويرجعون إلى سيدنا عمر بن الخطاب، لكن على الأرجح أنهما مختلفتان.

شاهد أيضا: البابطين وش يرجعون و اصل عائلة البابطين من اي قبيلة

شجرة قبيلة العميري

إن جذور عائلة العميري تمتد إلى السعودي الأصل والعريق، ولها العديد من البطون والأفخاد، كما أن قبيلة العميري تضم العديد من العائلة المتواجدة في المملكة:

  • ومنها عائلة طفخة، وعائلة الهمجة، وعائلة الودي، وكذلك عائلتي مصق وجبلة، ووصل عدد تلك العائلات في السعودية إلى نصف مليون مواطن.
  • ويجدر بالذكر أن هناك عدد من العائلات التي تنتمي إلى قبيلة العميري يقطن في الدول المجاورة للمملكة مثل الكويت والإمارات والبحرين، وكذلك منهم من يعيش في مصر وسوريا والأردن.
  • وتعتبر عائلة العميري من العائلات العريقة التي تعود إلى قبيلة العدوان المتواجدة في القصيم وبريدة ومكة والرياض.

عائلة العميري في مكة

تعيش بعض العائلة من قبيلة العمري في مكة المكرمة والقرى المجاورة لها، ولا يزالون يقيمون حتى اللحظة، وكذلك منهم من يعيش في القطيف ونجد والرياض، وبرزة عائلات العميري في كافة المجالات، كما أنه كان لها دور في تقدم البلاد وتطور حضارتها، وأسهمت أيضا في استقرار البلاد من خلال الشخصيات البارزة منها.

قبيلة العميري الخالدي

تعتبر عائلة العميري الخالدي من أكثر فروع قبيلة العميري في المملكة العربية السعودية، حيث ينتمي لها العديد من الأعلام والشخصيات التي تولت مناصب رفيعة في البلاد في شتى المجالات كالسياسة والاقتصاد والفن والأب والرياضة وكذلك الإعلام:

  • وهناك علاقة بين عائلة الخادين وعائلة بني خالد المعروفة، الذي امتلكوا عدد من الممالك في الجزيرة العربية، وهم يستقرون في جزيرة جنة بكسر الجيم.
  • وأطلق على الجزيرة ذلك الاسم بسبب بعض القصص التي كانت مرتبطة بالجن ونقل على أن سكنوا في تلك الجزيرة.
  • وعلى الرغم من ذلك فقد انتشرت عائلات الخالدي وبنو خالد في العديد من المدن الأخرى.
  • ويجدر بالذكر ان عائلة العميري تتركز في محافظة القصيم في البريدة على الرغم من اختلاف الأقاويل حول مرجعهم وأصلهم.

عائلة العميري صلب

أيضا هناك عائلة العميري صلب تتفرع من قبيلة العميري، والصلب هو، الصلب بن وهب بن ناقل بن سامة بن لؤي بن غالب بن فهر وهو قريش بن مالك، وهذه العائلة ترتبط بقبيلة العميري، ومن أبرز شخصياتها، الشيخ المعروف محمد بن مصلح العميري الصلب، فعائلة صلب فرع وفخد أصيل من عائلة العميري.

العميري وش يرجع وما هي شجرة العميري، وفي نهاية مقالنا السابق تعرفنا على أصل قبيلة العميري، كما تعرفنا على شجرة العائلة، ثم تعرفنا على أصل بعض العائلات التي تعود لقبيلة العميري.