الفرق بين الاستحاضة والحيض ومعلومات مهمة عنهما، من المعروف أن المرأة قد تتعرض إلى بعض التغيرات الهرمونية في كل شهر أثناء الدورة الشهرية، علما بأن تبدأ الدورة الشهرية عند بلوغ السيدات إلى السن المناسب، فالدورة الشهرية مفيدة جدا لتخلص الجسم من السموم في حالة عدم حدوث الحمل والتقاء الحيوانات المنوية مع البويضة الأنثوية، فيختلف دم الحيض عن الاستحاضة عند السيدات ومن خلال مقالنا لليوم سنتعرف على الفرق بين الاستحاضة والحيض.

ما هو الحيض الاستحاضة

الفرق بين الاستحاضة والحيض

من المتعارف عليه أن الحيض هو إحدى مراحل الدورة الشهرية قد يؤدي إلى نزيف حاد في الدم بكميات كبيرة وقد يستمر النزيف ما بين 3 إلى 5 أيام، إضافة لذلك قد يتكون فترة الحيض في كل شهر أو 28 يوم، من الممكن أن تتأخر عن موعدها بسبب وجود بعض التغيرات الهرمونية أم تأتي قبل موعدها الشهري.

أما بالنسبة إلى الاستحاضة هو نزول الدم من المهبل في غير أوقات الدورة الشهرية، وقد يبدو باللون البني أو اللون الوردي، ويكون خفيف بكميات معقولة مقارنة بالحيض.

الفرق بين الاستحاضة والحيض

بعد التعرف على دوم الحيض والاستحاضة إلا أنه يصاحب كل حالة وجود بعض الأعراض، علما بأن الهدف من نزول الدورة الشهرية هو تحضير الجسم لحدوث حمل في كل شهر، وفي حالة عدم وجود إخصاب تؤدي إلى تمزيق بطانة الرحم ونزول الدورة الشهرية، وسنتعرف على أهم الفروقات بين دم الحيض والاستحاضة وأعراض كلا منهم:

  • من أهم أعراض الحيض وجود الألم حادة في أسفل الطبن والظهر، ووجود انتفاخات في البطن وزيادة الوزن،  تقلب المزاج وتعب وإرهاق.
  • من أهم أعراض الاستحاضة وجود اضطرابات في الدورة الشهرية والآلام شديدة في البطن وحرقة أثناء التبول، الآلام شديدة أثناء الجماع ووجود إفرازات مهبلية غير طبيعية أو حكة شديدة.

شاهد أيضا:كم يوم يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية بدون حمل

في ختامنا لمقالنا لليوم تعرفنا على أهم الأمور التي تهتم بها السيدات، التعرف على دم الحيض والاستحاضة، وتطرقنا للحديث عن الفرق بين الاستحاضة والحيض من حيث الأعراض التي تكون ناجمة عن وجود بعض التغيرات والتقلبات الهرمونية.