الفرق بين الدي أن أي والآر إن أي، من المعروف أن الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان في أحسن صورة علما بأن يختلف كل إنسان عن غيره بلون البشرة وطبيعة جسده، فبعد الدراسات العديدة تم التوصل من قبل العلماء الأحياء على ما يسمى بالأحماض النووية التي تتعلق بالأمور الوراثية، لذلك سنتعرف في هذا المقال على الأحماض النووية  بالتالي الفرق بين الدي أن أي والآر إن أي.

 ما هي الأحماض النووية

الفرق بين الدي أن أي والآر إن أي

الفرق بين الدي أن أي والآر إن أي

تتكون الأحماض النووية بما يعرف  dna و rna، علما بأن dna  هو عبارة عن  العناصر الوراثية التي تحتوي على أكثر من بروتين ويطلق عليه اسم هوستون، فعندما يقوم هذا الحمض بتفاعل والنشاط في الجسم يعمل على إنتاج النيوكليوسوم، بالتالي يتم تخزين العناصر الوراثية في جزء معين في جسم لإنسان في داخلة الخلية.

العنصر الثاني الذي يطلق عليه rna الذي يعتمد على أشكال وأحجام مختلفة وكل شكل يقوم بأداء مهمة معينة، الهدف منه أن يقوم بتحويل العنصر الوراثي dna إلى أكثر من بروتين بحيث يقوم  بالعمل بكافة المهامات في جسم الكائن الحي، ووفقا لبعض التحليلات أن العنصر الوراثي يكون في ثبات أكثر من rna.

الفرق بين الدي أن أي والآر إن أي

بعد التعرف على أهم مكونات الأحماض النووية وتعريف كلا من  dna و rna، لا بد من التعرف على أبرز الفروقات بينهم، علما بأنه قد يختلف بالعديد من النقاط من حيث الاسم ومن حيث الكمية في داخل الكائن الحي:

  • من أهم الفروقات أنه يعتبر حمض الـ dna يمتاز بكميته ثابتة، أما بالنسبة إلى حمض الـ rna يمتاز كميته متغيرة وليست ثابتة.
  • يعرف الحمض النووي الأول أنه معروف باسم  منقوص الأكسجين المتعارف عليه deoxyribonucleic acid ويتم اختصاره إلى  حمض الـ dna.
  • أما النوع الآخر يطلق عليه اسم ribonucleic acid ويتم اختصاره إلى  حمض الـ rna.

شاهد أيضا:ماذا يسمى الجزء من ال dna المحمول على الكروموسوم والمسؤول عن تصنيع بروتين بالجين

في نهاية مقالنا لليوم تعرفنا على أهم المعلومات المتعلقة بالأحماض النووية الذي يتكون من حمض  dna و rna، إضافة لذلك تعرفنا على الفرق بين الدي أن أي والآر إن أي.