الفرق بين الشيعة والسنة، من الجدير بالذكر أنه تعدد الديانات السماوية تعتمد على طبيعة الإنسان والبيئة التي يعيش بها، فالدين الإسلامي يعتمد على توحيد الله سبحانه وتعالى والسنة النبوية الشريفة المعتمدة على الإيمان بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك هناك العديد من لاختلافات بين الشيعة والسنة النبوية، وسنتعرف من خلال مقالنا لليوم على  الفرق بين الشيعة والسنة.

الفرق بين الشيعة والسنة

الفرق بين الشيعة والسنة

من المعروف أن يتفق هل السنة والشيعة على أن الدين عند الله الإسلام، والإيمان بكتاب الله سبحانه وتعالى القرآن الكريم، وأن هذا القرآن لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلا وأحصاها لنا بدون زيادة أو نقصان، على الرغم من ذلك إلا أنهم يختلفون على بعض الأمور وسنتعرف على الفرق بين أهل السنة والشيعة:

  • معرفة الله ورؤيته، أهل السنة يؤمنون بوجود الله سبحانه وتعالى وكتبه ورسله ورؤيته في الآخرة، أما بالنسبة إلى أهل الشيعة لا يؤمنون برؤية الله تعالى لا بالدنيا ولا بالآخرة وان معرفة الله تعالى تكون بالعقل وليس بالشرع.
  • السنة الشريفة: تتفق أهل الشيعة والسنة على مكانة الرسول الله صلى الله عليه وسلم ووجوب العمل بالسنة كما أمرنا الرسول لكنهم اختلفوا بالطريقة ثبوتها.
  • العصمة: يرى أهل الشيعة أن العصمة للأنبياء ومن ثم الأئمة، بينما سنة الرسول العصمة للأنبياء فقط.
  • الصحابة: يؤمنون بجود الصحابة لكنهم أهل الشيعة يعتقدون أن الصحابة كالبشر منهم الصالح ومنهم الفالح والخاطئ، لكن في السنة الإيمان بأن الصحابة جميعهم عدول.
  • أمهات المؤمنين:يرى الشيعة أن أمهات المؤمنين منزهات عن الرذائل إلا أن عائشة رضي الله عنها خالفت للشرع، بينما أهل السنة الإيمان بأن عائشة هي أحب زوجات الرسول زوجته بالجنة.
  • الزواج، قد يرى أهل الشيعة بأن زواج المتعة مباح، أما بالنسبة إلى أهل السنة يرى أم زواج المتعة غير مباح.

شاهد أيضا:تسقط الأمطار في جميع فصول السنة على الشرق الجنوب الغربي الشمال

في ختام مقالنا تناولنا الحديث عن أهم الأمور بخصوص أهل السنة وأهل الشيعة حيث إنهم يتفقون على وجود الله سبحانه وتعالى لكنهم يختلفوا في بعض المبادي والمعتقدات، وتعرفنا على الفرق بين السنة والشيعة.